يعد هذا التخصص من التخصصات النوعية التي تقدم مجموعة متكاملة من المساقات الدراسية النظرية والتطبيقية التي تؤهل وتعد معلمة رياض اطفال إعداداً جيداً لتلبية احتياجات سوق العمل من كوادر تعليمية مؤهلة ومدربة لديها اطلاع على المعارف العلمية والمهارات والكفايات التعليمية والتدريسية ولديها القدرة على إكساب الطفل المهارات الأساسية لعملية التعلم وهي مؤهلة للتعامل مع الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة من عمر ثلاث سنوات الى ثمان سنوات بأسلوب علمي وتربوي وتستطيع تقديم خدمات نفسية واجتماعية وترفيهية وتعليمية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية التعلمية.
أهداف البرنامج
مجالات العمل
• ترسيخ القيم والمثل الرفيعة، وتعزيز الهوية الوطنية منذ الطفولة.
• إعداد خريج متخصص ومتميز علميًا ومهنيًا وتربويًا وأخلاقيًا؛ يُجيد توظيف أدوات التعلّم من خلال برنامج دراسيّ في التقنية وأساليب التعلم ذي جودة معتمد أكاديميًا.
• إعداد معلمي الطفولة المبكرة كي يكون لديهم الكفاءة في تصميم البيئة الملائمة لنمو وتعلم الأطفال خلال مرحلة الطفولة المُبكرة، والقدرة على اختيار الأدوات والأساليب المناسبة للتعامل مع أطفال تلك المرحلة.
• إعداد معلم الطفولة المبكرة بقدرات متمكنة من مهارات العمل بتناغم وفاعلية مع الكبار.
• تزويد الطالب بالمعارف والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهم لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ومؤسسات الطفولة المبكرة الحكومية والأهلية.
• تدريب الطالب على أساليب التدريس الحديثة في مجال الطفولة المبكرة وامداده بالتدريبات العملية لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية الإلزامية.
• الإسهام في تنمية فهم الطالب لطبيعة مناهج الطفولة المبكرة، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.