برنامج الدبلوم المتوسط في

الطفولة المبكرة

نبذة عن البرنامج

يعد هذا التخصص من التخصصات النوعية التي تقدم مجموعة متكاملة من المساقات الدراسية النظرية والتطبيقية التي تؤهل وتعد معلمة رياض اطفال إعداداً جيداً لتلبية احتياجات سوق العمل من كوادر تعليمية مؤهلة ومدربة لديها اطلاع على المعارف العلمية  والمهارات والكفايات التعليمية والتدريسية ولديها القدرة على  إكساب الطفل المهارات الأساسية لعملية التعلم وهي مؤهلة للتعامل مع الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة من عمر ثلاث سنوات الى ثمان سنوات بأسلوب علمي وتربوي وتستطيع تقديم خدمات نفسية واجتماعية وترفيهية وتعليمية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية التعلمية.

أهداف البرنامج

  • تزويد الطالبات بأهم الأسس المعرفية والمهارات والكفايات  الاكاديمية والتعليمية في المجالات التربوية.
  • تنمية الاتجاه الإيجابي نحو التطوع والمشاركة المجتمعية في مجال الأسرة والطفولة.
  • تدريب الطالبة على إنتاج وسائل تعليمية من خلال الخامات المختلفة .
  • تنمية الالتزام بأخلاقيات المهنة.
  • تطوير مهارات البحث العلمي في مجال الطفولة المبكرة .
  • تنمية مهارات التواصل الاجتماعي مع كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية التربوية .
  • توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية التعلمية .

مجالات العمل

  • معلمة رياض اطفال بالقطاع الحكومي او الخاص او التطوعي .
  • اخصائية تعديل سلوك .
  • إعداد برمجيات خاصة بالروضة .
  • مساعد باحث في  البحوث العلمية  بقطاع رياض الأطفال .
  • العمل في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصه  ، مؤسسات الرعاية الاجتماعية 
  • منسقه أنشطة ترفيهية او تعليمية  بمؤسسات تعليمية او بمستشفيات او مراكز تسوق .
  • إعداد العاب تعليمية وترفيهية للأطفال معلمة رياض أطفال بروضه حكومية أو قطاع خاص او قطاع تطوعي .

طرق التواصل مع الدائرة

الطفولة المبكرة

🏠 الحرم الرئيس – الخليل، الحرس

📧 w.albashiti@scme.edu.ps

🏢 Sun – Thu 8:00A.M. – 4:00P.M.

لماذا الدراسة هنا

• ترسيخ القيم والمثل الرفيعة، وتعزيز الهوية الوطنية منذ الطفولة.
• إعداد خريج متخصص ومتميز علميًا ومهنيًا وتربويًا وأخلاقيًا؛ يُجيد توظيف أدوات التعلّم من خلال برنامج دراسيّ في التقنية وأساليب التعلم ذي جودة معتمد أكاديميًا.
• إعداد معلمي الطفولة المبكرة كي يكون لديهم الكفاءة في تصميم البيئة الملائمة لنمو وتعلم الأطفال خلال مرحلة الطفولة المُبكرة، والقدرة على اختيار الأدوات والأساليب المناسبة للتعامل مع أطفال تلك المرحلة.
• إعداد معلم الطفولة المبكرة بقدرات متمكنة من مهارات العمل بتناغم وفاعلية مع الكبار.
• تزويد الطالب بالمعارف والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهم لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ومؤسسات الطفولة المبكرة الحكومية والأهلية.
• تدريب الطالب على أساليب التدريس الحديثة في مجال الطفولة المبكرة وامداده بالتدريبات العملية لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية الإلزامية.
• الإسهام في تنمية فهم الطالب لطبيعة مناهج الطفولة المبكرة، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.