برنامج الدبلوم المتوسط في

فن إنتاج الطعام والشراب

نبذة عن البرنامج

يعد هذا التخصص من التخصصات النوعية التي تقدم مجموعة متكاملة من البرامج الدراسية النظرية والتطبيقية التي تؤهل وتعد الطالب إعداداً جيداً لتلبية احتياجات سوق العمل بتزويده بالمعارف والمهارات الفنية المتعلقة بإنتاج الطعام و المطابخ ، لمزاولة الأعمال في جميع القطاعات وتوظيفه بل القطاعات الحكومية والخاصة .

أهداف التخصص

يهدُف تخصص فن إنتاج الطعام والشراب (الشيف) إلى:

  • تعلم  واتقان فنون الطهي، وكيفية إعداد أصناف الأطعمة المختلفة، وما يشمل ذلك من جوانب نظرية وعملية.
  • تمكين الطلبة من إعداد كافة أنواع الأطعمة والمشروبات الشرقية، والغربية بالإضافة للحلويات بأشكالها.
  • استكشاف الطالب تقنيات الطهي، ويكتسب البراعة في تقديم المأكولات والمشروبات مع امتلاك مهارة تذوق الطعام ومعرفة ما ينقصه، مع القدرة على ابتكار الأكلات الجديدة، ومزج المكونات معاً للخروج بأصناف متنوعة وشهية.
  • التدريب العملي من خلال تخصيص مطاعم داخل أروقة الكلية مجهزة بأفضل الخدمات لتدريب الطلاب بشكل احترافي ومهني، وتأهيلهم للعمل في قطاع المطاعم بعد التخرج، حيث يعد المطبخ الذي تم إعداده في الكلية الذكية للتعليم الحديث هو الأول على مستوى فلسطين.
  • يستطيع الملتحقين في هذا البرنامج الاندماج والانسجام مع أي تجربة، حيث وضعت الكلية الذكية للتعليم الحديث على عاتقها تطوير قدرات الملتحقين باللغات مثل الإنجليزية، والفرنسية، لفتح الأفق أمام الطلاب بالالتحاق بالجامعات العالمية في هذا المجال، بالإضافة للرجوع إلى مصادر عالمية.

مجالات العمل

تتعدد فرص العمل والتشغيل أمام خريجي البرنامج، ومن أهم الفُرص والأماكن الجاذِّبة لهم ما يلي:

  •     إدارة المطاعم، الفنادق، والمنتجعات، والنوادي، والمقاهي وغيرها من هذه المؤسسات.
  •     التدريس في المؤسسات التعليمية، والتدريبية في مجال فن إدارة الطعام والشراب.
  •     أقسام تطوير المنتجات وتسويق المواد الغذائية.
  •     أخصائي تَغذِيَة، أخصائي في تصميم الطعام.

طرق التواصل مع الدائرة

فن إنتاج الطعام والشراب

🏠 الحرم الرئيس – الخليل، الحرس

📧 i.alatrash@scme.edu.ps

🏢 Sun – Thu 8:00A.M. – 4:00P.M.

لماذا الدراسة هنا

لأننا نحاكي التميز والاختلاف، قمنا باختيار تخصصات حديثة بناءً على حاجةِ سوق العمل، فبعد الدراسة في الكلية الذكية للتعليم الحديث، يصبح المجال مفتوحاً أمامَ الطالب لانتقاء مكانِ العمل الأنسب لرؤيته وتطلعاته، ويقفز بثقةٍ تامة عن المزاحمة على الوظائف التقليدية التي يتنازع ويتسابق عليها الآلاف سنوياً.

ترتكز الكلية الذكية للتعليم الحديث على دمج الأساليب النظرية والعملية في آنٍ واحد، للارتقاء بنظام تعليمي مميز، يؤهل الطلبة للانخراط في سوق العمل مباشرة.