شؤون الطلبة

التعليم الالكتروني والتفاعلي

ركزت الكلية الذكية للتعليم الحديث على مواكبة أحدث التكنولوجيا في التعليم. وحرصت على توفير البيئة المناسبة لعملية تعليمية مريحة و هادفة، حيث تبنت مفهوم التعليم التفاعلي، حيث يدمج التعليم المهني والتقني مع التعليم التفاعلي. وفيما يلي توضيح لعملية التعليم التفاعلي، الأدوات والبرمجيات المستخدمة.

ما هو التعليم التفاعلي

تتكون عملية التعليم التفاعلي من مجموعة من العناصر المترابطة مع بعضا البعض، وتبدأ من الأدوات، البرمجيات ، المناهج ، بالاضافة الى الاجهزة اللوحية الخاصة بالطالب.

الأدوات والاجهزة التفاعلية: 

الشاشات التفاعلية: 

قامت الكلية بتوفير شاشات تفاعلية هي الأولى من نوعها في فلسطين، حيث تعمل هذه الشاشات بنظام اندرويد، وتوفر نظام عمل كامل يتيح للمحاضر تصفح الانترنت من خلال الشاشة والعديد من التطبيقات الأخرى مثل Zoom, Teams ، كما تتيح خاصية اتصال بين جهاز حاسوب المدرس والشاشة لاسليكا عبر خاصية e-Share والتي تسمح للمدرس أيضا الاستفادة من خواص شاشة اللمس في التحكم بجهاز الحاسوب الخاص به تماما. كما توفر الشاشة ايضا خاصية Whiteboard  اللوح التفاعلي، بميزات متعدد اللمس Multitouch  الذي يتيح اضافة الصور والفيديوهات للوح التعليمي والرسومات والقياسات الهندسية لاستخدامها في الشرح.

جهاز الطالب اللوحي: 

بديلا عن الكتب الورقية، تم استبدال الكتاب بالجهاز اللوحي للطالب، حيث يحتوي على جميع المواد الدراسية والمناهج الخاصة بالكلية، ويتم ادارة اجهزة الطلاب من خلال الصف والبريد الإلكتروني. يستخدم الطالب الجهاز اللوحي للدخول للمحاضرة الإلكترونية مع المدرس عن طريق برنامج التدريس التفاعلي. بحيث يشارك الطالب في الانشطة المطروحة ضمن اطار المحاضرة من خلال الجهاز اللوحي الخاص به.

البرمجيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني والتفاعلي

الصف الإلكتروني:

يتم ادارة الصف الإلكتروني من خلال Google  ويستخدم البريد الالكتروني الخاص بالطلبة والمدرسين لربطهم بعضهم ببعض. يتيح الصف الإلكتروني e-class للمدرس القدرة على ادارة الطلاب، العلامات والمادة التي يتم نشرها للطلبة. كما يستخدمه بالترافق مع برمجية التعليم التفاعلي لمشاركة المحاضرة التفاعلية.

نظام Moodle: 

يرتبط نظام Moodle  بنظام التسجيل، حيث تنتقل كافة تفاصيل المحاضرات، قائمة الطلاب في كل محاضرة، تقسيم العلامات، ويتم الدخول اليه باستخدام رقم الطالب وكلمة المرور الخاصة ببوابة الطلاب. يعتبر مودل نظام غني بالموارد التي تساهم بشكل فعال في العملية التعليمية، مثال ربطه بالمحاضرات الالكترونية التي تعقد عبر بوابة زوم او غيرها. بالاضافة الى مجموعة من الاضافات الخاصة بالمواد التفاعلية مثل H5P. وبالاضافة الى كل هذا يوفر هذا النظام اداة قوية للامتحانات الإلكترونية مع بنك الاسئلة.

برنامج Nearpod:

أحد البرمجيات التفاعلية المستخدمة في الكلية الذكية للتعليم الحديث. يسمح هذا النظام بان يقوم المحاضر بانشاء المحتوى التفاعلي الخاص به عبر الاضافات الموجودة في النظام. هناك العديد من الانشطة والمحتويات تشمل على اللوح التفاعلي Collaborative Board، أسئلة العصف الذهني Open Ended Question  ، الفيدوهات ثلاثية الأبعاد، والعديد من الألعاب التفاعلية التي يمكن للمحاضر توظيفها ضمن اطار المحاضرة، ليدرس بها تفاعل الطلاب معه خلال المحاضرة، وكما يمكن ان يستعين بالتقارير الصادرة من الانشطة في النظام ليحكم على سير المحاضرة ويمكن للمدرس التأكد من وصول المعلومات للطلبة بالشكل الصحيح بحيث يمكن ان يغير من الاسلوب التعليمي بناء على مخرجات الانشطة.

ذكية، حديثة، مهنية

الكلية الذكية للتعليم الحديث