برنامج الدبلوم المتوسط في

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وصيانتها

نبذة عن البرنامج

دبلوم برمجة تطبيقات الهواتف الذكية هو برنامج شامل مصمم للطلاب الذين يرغبون في تطوير أساس قوي في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية. يغطي هذا البرنامج مجموعة من المواضيع، بما في ذلك مبادئ تصميم تطبيقات الهواتف الذكية ولغات البرمجة وإدارة قواعد البيانات. سيتعلم الطلاب كيفية تطوير وصيانة تطبيقات الهواتف الذكية وكيفية الربط مع قواعد البيانات المحلية والخارجية، بما في ذلك صيانة الهواتف الذكية والتعرف على أحدث الطُرق والأدوات المستخدمة في صيانة الهواتف الذكية والتعرف الى الأدلة الجنائية وكيفية الحصول عليها في الهواتف.

أهداف التخصص

يهدف التخصص إلى تخريج طلبة مؤهلين قادرين على:

  • التعامل ‬مع ‬الحاسوب ‬وبرمجياته ‬المختلفة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
  • تصميم ‬وتطوير وصيانة تطبيقات هواتف ذكية تفاعلية من حيث الشكل والوظيفة.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
  • تصميم وفحص واجهات المستخدم وتجربة المستخدم بالأسلوب العلمي.
  • ‬استخدام ‬لغات ‬البرمجة ‬المتخصصة والحديثة ‬خاصة المستخدمة ‬في ‬مجال تطبيقات الهواتف الذكية.
  • ‬إعداد وتصميم قواعد البيانات وربطها بمواقع بتطبيقات الهواتف الذكية.
  • إدارة مشاريع تطوير البرمجيات والعمل ضمن فريق، باستخدام مبادئ ومنهجيات هندسة البرمجيات.
  • تحسين أمان وأداء التطبيقات وتطبيق معايير الأمان لحماية المعلومات والبيانات.
  • استخدام أدوات التطوير والتكامل المستمر لضمان جودة وكفاءة التطبيقات.
  • التفاعل ‬والاندماج ‬مع ‬سوق ‬العمل.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
  • صيانة الأجهزة الذكية.
  • التعرف على عالم الجريمة الإلكترونية والدلائل الجنائية.

مجالات العمل

يمكن للخريجين من تخصص دبلوم تطوير برمجيات الهواتف الذكية العمل في مجموعة متنوعة من المجالات والصناعات، مما يمنح الخريجين فرص عمل متنوعة ومرونة في اختيار المهنة المناسبة لهم وتشمل:

  1. مطور تطبيقات هواتف ذكية: يمكن للخريجين العمل كمطورين لتطبيقات الهواتف في شركات تكنولوجيا المعلومات ووكالات التسويق الرقمي والشركات الناشئة والمؤسسات الحكومية والإعلانية والخدمية.
  2. مصمم واجهات المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX): يمكن للخريجين العمل كمصممين لواجهات المستخدم وتجربة المستخدم لتطوير تطبيقات الهواتف سهلة الاستخدام وجذابة.
  3. مدير مشروع تطبيقات هواتف: يمكن للخريجين أن يصبحوا مديري مشاريع تطبيقات الهواتف الذكية ويشرفوا على فرق التطوير لضمان إنجاز المشروع بشكل جيد وفي المواعيد المحددة.
  4. مستشار تكنولوجيا المعلومات: يمكن للخريجين العمل كمستشارين تقنيين وتوفير الدعم والتوجيه للشركات حول كيفية استخدام تطبيقات الويب بشكل أفضل.
  5. مدرس أو مدرب: يمكن للخريجين تدريس مهارات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية في المدارس والجامعات أو توفير التدريب المهني للمتعلمين الجدد في المجال.
  6. متخصص بيع ودعم تطبيقات الهواتف الذكية: يمكن للخريجين العمل في مجال المبيعات والدعم لشركات تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، حيث يوفرون المساعدة للعملاء ويقدمون المشورة لهم حول اختيار التطبيقات المناسبة والحلول الأمثل.
  7. متخصص تحليل تطبيقات هواتف: يمكن للخريجين العمل كمحللين لتطبيقات الهواتف وتتبع مؤشرات الأداء والتحليلات لتطبيقات الهواتف الذكية بهدف تحسين الأداء وجذب المزيد من المستخدمين.
  8. مطور تطبيقات ويب: بالرغم من أن هذا التخصص يركز على برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، إلا أن العديد من المطورين يتعلمون تطوير تطبيقات الويب.
  9. فني صيانة: رغم ان التخصص يركز بشكل كبير على تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، إلا أن خريجيه لديهم القدرة على تعلم وممارسة صيانة الأجهزة الذكية.
  10. العمل الحُر: يمكن للخريجين العمل في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية للسوق العالمي من خلال الإنترنت ومواقع العمل الحُر.
  11. موظف حكومي: يمكن للخريجين العمل لدى المؤسسات الحكومية والأمنية في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية أو الأدلة الجنائية.

طرق التواصل مع الدائرة

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وصيانتها

🏠 الحرم الرئيس – الخليل، الحرس

📧 info@scme.edu.ps

🏢 Sun – Thu 8:00A.M. – 4:00P.M.