تخصص التمديدات الكهربائية (1 فاز و 3 فاز)

تخصص التمديدات الكهربائية (1 فاز و 3 فاز)

لأننا نحاكي التميز والاختلاف، قمنا باختيار تخصصات حديثة بناءً على حاجةِ سوق العمل، فبعد الدراسة في الكلية الذكية للتعليم الحديث، يصبح المجال مفتوحاً أمامَ الطالب لانتقاء مكانِ العمل الأنسب لرؤيته وتطلعاته، ويقفز بثقةٍ تامة عن المزاحمة على الوظائف التقليدية التي يتنازع ويتسابق عليها الآلاف سنوياً.

الكلية الذكية للتعليم الحديث أجرت أبحاثاً معمقة جداً لا تقدر بثمن، من أجل أن تختار لك عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة ما يجعلك قادراً/ةً على الانطلاق في فضاءِ العلم والعمل مجتمعيْن، لتؤسس/ي لنفسك حياةً كريمةً في موقعٍ تراه/ترينه مناسباً ولائقاً.

الأهالي الأفاضل، إن الكلية تضمن لأبنائكم وبناتكم مستقبلاً مشرقاً وواعداً، يجنبهم ويلات البحث عن عملٍ مجدٍ، ويمنحهم الفرصة لبناءِ الذات داخل وطنهم، فسواعدهم خُلقت لتنسج قصص نجاح فريدة تُروى بعد سنواتٍ لأطفالهم.

ترتكز الكلية الذكية للتعليم الحديث على دمج الأساليب النظرية والعملية في آنٍ واحد، للارتقاء بنظام تعليمي مميز، يؤهل الطلبة للانخراط في سوق العمل مباشرة.

تفتح الكلية أبوابها سبعة أيام على مدار الأسبوع "شامل الجمعة والسبت"، وبنظام دوامٍ مرن، يناسب المنتسب/ـة، وعلى فترتيْن: الصباحية والمسائية، وذلك حتّى لا يكون الوقت عائقاً في وجه الطالب/ـة من الالتحاق بالتخصص الذي يريده. ومن هنا تنفرد الكلية الذكية للتعليم الحديث بإطلاق رزمة من التخصصات المميزة لتكون نواة بناء لجيل غير تقليدي في فلسطين، حيث يعد تخصص التمديدات الكهربائية "1 فاز و 3 فاز" أحد هذه التخصصات الفريدة.

تعتبر الطاقة الكهربائيّة المحرك الرئيسي لهذه الحياة في الوقت الحالي، ومن أهم العناصر التي يعتمد عليها الأشخاص في حياتهم وعملهم وسائر شؤونهم. إن للكهرباء أهمية كبيرة في كل الدول سواء كانت متقدمة أو نامية، ولا يكاد يخلو أي نشاط أو عمل لهذه الدول من المهن المتعلقة بالتمديدات الكهربائية، ومع التطور العلمي الكبير والتقدم التكنولوجي أصبح هناك طرق عديدة لتوليد الكهرباء في شتى المجالات المختلفة.

إن الأنشطة والأعمال المرتبطة بمهن التمديدات الكهربائية تزداد بنسبة عالية وبحاجة الى مهرة مختصين لديهم كفاءة عالية، حيث أن هناك طلب بشكل كبير في سوق العمل الفلسطيني على هذه المهن، وبسبب حاجة السوق لهذه المهن عملت الكلية الذكية للتعليم الحديث على انشاء تخصص التمديدات الكهربائية "1 فاز و 3 فاز" الذي يؤهل الطلبة للانخراط في سوق العمل بسهولة.

لماذا الكلية الذكية؟

تهدف الكلية الذكية الى تخريج فنيين مهرة في مجال التمديدات الكهربائية "1 فاز و 3 فاز" بحيث:

  1. تزود الطالب بالمهارات العلمية والمهنية والفنية الأساسية في أعمال التمديدات الكهربائية.
  2. تساعد الكلية في اضفاء لمسة محلية على التخصص، بحيث لا يؤدي الى عزل الطالب عن واقعه المحلي، مع الاستفادة الكاملة من الخبرات.
  3. تقدم للطالب ورشات عمل للتدريب والتطبيق العملي سواء داخل الكلية أو خارجها.
  4. يحصل الملتحق بالبرنامج على شهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وعلى شهادة من وزارة العمل الفلسطينية.


ماذا يكتسب الطالب من هذا التخصص؟

البرنامج هو دبلوم مهني متخصص لمدّة سنة دراسية، ومن خلال هذا البرنامج الذي يجمع بين الجانب العملي والجانب النظري، سوف يكتسب الطالب مهارات مهنية متميزة في التمديدات الكهربائية "1 فاز و 3 فاز"، بحيث تمكنه مما يلي:

  1. إتقان المهارات العملية في مجال التمديدات الكهربائية أحادية الطور (1 فاز)، وكذلك بتوصيلات نظام ثلاثي الطور (3فاز) الخاص بالتمديدات الصناعية ودوائر التحكم الخاصة والتطبيقات التابعة لها.
  2. القدرة على دمج لوحات 3 فاز مع لوحات 1 فاز.
  3. العمل على تطبيقات التحكم التقليدي، وكذلك بناء لوحات التحكم للمحركات الكهربائية.
  4. التعرف على أنظمة الحماية والتأريض، والتعرف على مختلف الأحمال والتدرب على حساباتها وتوزيعها، بالإضافة الى معرفة جداول الكميات وطرق التعامل معها وحساباتها.


ماذا يقدم التخصص للطالب ؟

يهدف هذا التخصص الى رفد سوق العمل بفنيين مهرة وذووا كفاءة عالية في مجال التركيبات الكهربائية، وسيكون الخريج مؤهلا للحصول على الفرص في المجالات التالية:

  1. العمل في التمديدات الكهربائية للمنازل والورش والمصانع.
  2. العمل في المؤسسات والشركات المختصة وذات العلاقة.
  3. تجميع لوحات التحكم الصناعية.
  4. تجارة قطع التمديدات الكهربائية بالإضافة الى المولدات الكهربائية.
  5. تصميم وتركيب أنظمة الطاقة المتجددة.
  6. تمديدات أنظمه الجهد المنخفض والمتوسط.


في الختام، إن الكلية الذكية للتعليم الحديث، سعت لإيجاد تخصصات فريدة ومميزة من خلال دراسة سوق العمل واحتياجاته، ليتغلَّب الخرّيج على مُعضلة البطالة، ويشق طريقه نحو بناء مستقبله، ووفرت للطلبة كل سبلِ النجاح، من طاقمٍ أكاديمي متخصص، ونظام تعليمي مبتكر يدمج بين الأساليب النظرية والعملية في آن واحد، ومعدّات على أحدثِ طراز، وقاعات تكنولوجية تحاكي التميز والاختلاف، وأماكن للترفيه.

الشؤون الاكاديمية