يؤهل هذا التخصص الطالب للعديد من المهارات التقنيّة، والفنيّة في المونتير، وتقنيات المونتاج، من خلال إخراج المهارات الإبداعيّة لديه عبر استخدام أحدث التقنيّات وبرامج الكمبيوتر، واستوديوهات الصوت، والصورة للحصول على الخبرة الكافية لبناء الأفلام الخاصّة في أقل مدة ممكنة.
كما ويهدف التخصص إلى تعليم، وتدريب الخرّيجين على إتقان عمليّة الإنتاج التلفزيوني والسينمائي بشكل كامل في مختلف مراحلها.
سنوات الدراسة :
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
– فهم وتطبيق المفاهيم، واللغة العالميّة المتصلة بقطاعات الإعلام، والإنتاج السينمائي.
– تمكين الخرّيج من دراسة كافة التخصّصات المرتبطة بالإنتاج التلفزيوني والسينمائي، مع التركيز على مجال تخصص واحد، وذلك لأن هذا النوع من العمل يعتمد على الفهم العام لتخصصات (التصوير، والمونتاج، والصوت، والإخراج)، ليصبح الطالب، والخريج أعضاءً في فريق إنتاج متكامل.
– إتقان العمل في استديوهات الصوت، والصورة من خلال وجود استوديوهات تُحاكي واقع سوق العمل .
– إتقان عملية الإنتاج التلفزيوني والسينمائي بشكل كامل بمختلف مراحلها، بوضع الفكرة، ثم تطويرها إلى سيناريو قابل للإنتاج، كذلك وضع الميزانيّة، وخطط التمويل الخاصّة بالإنتاج.
– إنتاج الصوتيات للأفلام، والتلفزيون، والألعاب الإلكترونية، والوسائط الرقمية الأخرى، كما يشمل ذلك تسجيل الموسيقى، والتأثيرات الصوتية، والتعديل، والمونتاج الصوتي.
– إنتاج الإعلانات التجارية والدعاية التي تستخدم الصوت كوسيلة للتسويق وجذب الاهتمام، كما يشمل ذلك تسجيل الإعلانات الإذاعية، والتلفزيونية.
• فني صوت لدى محطات التلفزة والراديو.
• المونتاج الصوتي في شركات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي، والفعاليات المتعددة لدور السينما والمسارح.
• مصمم صوت وصورة في المشاهد السينمائية.
• الإعلانات التجارية والدعاية المتلفزة والمسموعة عبر الراديو.
• مجالات العمل الحر في هندسة الصوت والصورة.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
يتعرف الطالب في هذا المساق على المصفوفات والمحددات، الإقترانات وخواصها، الإقترانات الأسية والمثلثية، النهايات والإتصال، التفاضل، تطبيقات على التفاضل، التكامل، تطبيقات على التكامل، الاحتمالات.
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية للطالب في الاتصال الفعال لفهم الآخرين والتأثير فيهم، وتعزيز قدراته القيادية وبما يتفق مع أهداف الكلية نحو إعداد كادر مؤهل علمياً ومهنياً استعدادا للمستقبل ومواجهة تحدياته وقادر على تلبية احتياجات المجتمع. كما يعمل المساق على تعزيز ثقة الطالب بنفسه، ويبين أهمية لغة الجسد في التواصل والاتصال
يركز هذا المساق على المبادئ الأساسية للتصوير الفوتوغرافي، حيث يقدم للطلبة معرفة شاملة بالمفاهيم التقنية والفنية المتعلقة باستخدام الكاميرات وأدوات التصوير المختلفة. يتناول المساق مواضيع مثل التعرف على أنواع الكاميرات وعدساتها، تقنيات الإضاءة، فهم إعدادات الكاميرا (فتحة العدسة، سرعة الغالق، حساسية الضوء ISO)، إضافة إلى تكوين الصورة والإطار. كما يركز المساق على تطبيق المهارات العملية من خلال التدريبات الميدانية والمشاريع العملية لتطوير الحس الفني والبصري لدى الطلبة. يهدف المساق إلى بناء قاعدة قوية تؤهل الطلبة للعمل في مجالات التصوير المتعددة مثل الإعلام الرقمي، السينما، والإنتاج التلفزيون.
يقدم هذا المساق للطلبة المبادئ الأساسية لفن وتقنيات المونتاج، مع التركيز على الجوانب الفنية والعملية لعملية تحرير الفيديو. يتعرف الطلبة خلال هذا المساق على أساسيات برامج المونتاج المختلفة، مثل Adobe Premiere Pro وDaVinci Resolve، وكيفية تنظيم وإدارة المواد الخام، إضافة إلى تحرير اللقطات والمقاطع بطريقة متسلسلة ومنطقية.
يغطي المساق مفاهيم مثل الإيقاع الزمني، القطع، الانتقالات، تعديل الألوان، وإضافة المؤثرات الصوتية والبصرية. كما يتناول أهمية السرد البصري وكيفية تعزيز الرسالة البصرية من خلال المونتاج. يوفر المساق للطلبة فرصة العمل على مشاريع عملية تُكسبهم خبرة واقعية في إنتاج الفيديوهات.
يركز هذا المساق على المفاهيم الأساسية لتصميم الصوت وتحريره، مع تسليط الضوء على دوره المحوري في تعزيز التجربة السمعية والبصرية في الإنتاج الإعلامي والسينمائي. يتناول المساق أساسيات تسجيل الصوت، تحريره، ومعالجته باستخدام برامج متخصصة مثل Adobe Audition يتعرف الطلبة على مبادئ الصوتيات (Acoustics)، الميكروفونات وأنواعها، تقنيات تسجيل الصوت في الاستوديو وفي المواقع الميدانية، بالإضافة إلى تحرير الصوت، دمجه، وإضافة المؤثرات الصوتية. كما يغطي المساق كيفية تصميم الصوت بما يتماشى مع المحتوى الإعلامي أو السينمائي لتحسين السرد القصصي والإحساس العاطفي.
يركز هذا المساق على دراسة وتحليل أنواع وأشكال الفيلم الوثائقي، بالإضافة إلى الخطوات العملية لإنتاج الأفلام الوثائقية من الفكرة إلى التوزيع.
يتناول المساق مبادئ صناعة الأفلام الروائية من الكتابة إلى التصوير والإخراج. يركز على السرد القصصي، بناء الشخصيات، واستخدام العناصر السينمائية لتطوير العمل الروائي.
يتناول المساق تقنيات مكساج الصوت للأفلام، بما في ذلك مزج الأصوات الحوارية، الموسيقى، والمؤثرات الصوتية، بهدف تحسين جودة التجربة السمعية.
يركز المساق على تقنيات متقدمة في تحرير الفيديو، بما في ذلك التأثيرات البصرية المتقدمة، تصحيح الألوان، والدمج بين مشاهد معقدة.
يغطي هذا المساق مهارات الإخراج السينمائي، بما في ذلك قيادة فريق العمل، تفسير النصوص السينمائية، وتنفيذ الرؤية الفنية والإبداعية للمخرج.
يتناول المساق أساسيات تصميم الإعلانات المتحركة باستخدام برامج متخصصة، مع التركيز على الرسوم المتحركة وتقنيات الموشن جرافيك، من خلال برنامج أدوبي فوتوشوب.
يركز المسياق على مهارات كتابة وتصميم البرامج التلفزيونية وصناعة المحتوى المرئي، من خلال كتابة نصوص مبتكرة للبرنامج وصناعة محتوى رقمي مؤثر.
يُعلم الطلبة المهارات الأساسية والمتقدمة في التصوير الفوتوغرافي ومعالجة الصور باستخدام برامج التحرير مثل Photoshop وLightroom.
يركز المساق على تقنيات كتابة النصوص السينمائية، بما في ذلك تطوير القصة، بناء الشخصيات، وصياغة الحوارات.
يعالج المساق أساسيات تصميم وإنتاج الإعلانات عبر الوسائط المختلفة مع التركيز على الحملات الإعلانية المتكاملة. بحيث يكون قادر على تطوير استراتيجيات إعلانية وإنتاج محتوى إبداعي.
يغطي المصطلحات والمفردات الإنجليزية المستخدمة في مجالات السينما والتلفزيون لتحسين الكفاءة اللغوية لدى الطلبة فيكون الطالب قادرًا على استخدام المصطلحات بشكل صحيح في السياقات الأكاديمية والعملية.
يركز على إنتاج وتقديم البرامج التلفزيونية والإذاعية، مع تدريب عملي على تقنيات الإعداد والتقديم، ففي نهاية المساق يكون قادرًا على إعداد برامج متكاملة بجودة احترافية.
يركز هذا المساق على استخدام وتضمين المهارات التي اكتسبها الطالب خلال دراسته في واقع سوق العمل، لكي يكون مؤهلا وعلى قدر كبير من الكفاءة والتميز والقدرة على المنافسة في مجال العمل المهني، حيث سيتيح له إمكانية الاطلاع على المستجدات في المجال.
يتمثل في تنفيذ مشروع تطبيقي شامل يعكس مهارات الطالب في أحد مجالات تكنولوجيا الصوت والصورة، مع تقديمه في شكل احترافي، بحيث يتم إنتاج مشروع متكامل يعكس احترافية الطالب واستعداده لدخول سوق العمل.