تخصص يهدفُ إلى تمكين الطالب من العمل كمحلل للبيانات الضخمة، والذي يقوم بتحديد، وتحليل المعلومات التي يجب دراستها، والتي تمنحُ مُتخذي القرار الثقة في خطواتهم واستثماراتهم، مُستفيداً من العلوم المتقدمة من الرياضيات إلى الإحصاء الى الذكاء الاصطناعي إلى هندسة وعلوم الحاسوب، مُقدماً بذلك حلولاً واقعية تًناسب اختيارات العملاء وأسلوب معيشتهم، بالإضافة إلى العديد والعديد من الخدمات التي تُناسب واقع المؤسسة التي يتواجد فيها.
• مهارات التحليل البياني والبرمجة باستخدام أدوات تحليلية مختلفة مثل: Python وR وSQL، وفهم البيانات واستخراج الأنماط والاتجاهات منها.
• فهم عميق للمفاهيم الإحصائية والرياضية الأساسية التي تُستخدم في تحليل البيانات، مما يمكنهم من تطبيق الأساليب الإحصائية بشكل فعال في العمل العملي.
• القُدرة على تحليل البيانات وتصويرها بشكل بصري باستخدام أدوات البصريات مثل: Tableau، Power BI، وإنشاء تقارير، ومخططات بيانية توضيحية للبيانات.
• مهارات التواصل، والتعاون، والقدرة على توجيه النتائج الإحصائية، والتحليلية بشكل فعال للفرق والزملاء غير المتخصصين، وتوضيح الاستنتاجات، والتوصيات بطريقة فعّالة.
• فهم عميق لتطبيقات علم البيانات في مجالات مختلفة مثل: (التسويق، والصحة، والتمويل، والتنبؤ، والتعلم الآلي).
• مُحلل بيانات أعمال حيث يتولى مسؤولية تحليل البيانات التجارية والمالية لفهم أداء الشركة وتحسين عملياتها، ويقوم بتحليل البيانات، وتحديد الاتجاهات، والمعطيات الهامة التي تساهم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للشركة.
• مُحلل تسويق رقمي من خلال التحليل الذكي للبيانات لفهم سلوك المُستهلكين، وقياس فعالية حملات التسويق الرقمي، ويقوم بتحليل البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع الويب لتحسين استراتيجيات التسويق الرقمي.
• مُحلل اقتصادي بتحليل البيانات لفهم الاقتصاد العام والصناعات المختلفة، وذلك من خلال استخدام أدوات متقدمة لتحليل البيانات الاقتصادية، والاجتماعية، وتحديد الاتجاهات، والتوقعات الاقتصادية.
• مُحلل أداء الموارد البشرية من خلال أدوات حديثة ذكية تقوم بتحليل البيانات الخاصة بالموظفين، والموارد البشرية
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.