يتمحور التخصص حول تنمية قُدرات ومهارات الطلبة على ابتكار تصاميم داخلية بمقاييس عالمية، وتصميم، وتخطيط الفراغات المعمارية، والمساحات الداخلية التي تلبي الاحتياجات (المادية، والمعنوية) للناس والمستعملين، وتصميم، وتوزيع الأثاث فيها، كما يهدف إلى تمكين الطلبة من تحسين جودة البيئة الداخلية بكلّ مكوّناتها، واستثمار الأدوات التكنولوجية الحديثة والحاسوب للوصولِ إلى أفضلِ الحلول العصرية.
سنوات الدراسة :
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• إكساب الخرّيجين المهارة والخبرة العمليّة في العديد من مجالات الهندسة المعماريّة كرسم وتصميم المخططات المعماريّة وإظهارها، ورسم المناظير الداخليّة، كذلك المخططات التنفيذيّة الخاصة بالمباني.
• تنفيذ المُجسمات المعماريّة بدقة وكفاءة عالية، ورسم وتجهيز المخططات الصحيّة، والكهربائيّة، والإنشائيّة بالطرق اليدويّة.
• صقل كفاءة الطلاب باستخدام برامج الحاسوب المختلفة والمتطورة في الرسم والتصميم لمواكبة التقدم التكنولوجي.
• تأهيل خرّيجين من ذوي الكفاءة العالية للعمل في مجال تخصصهم في المؤسّسات العامّة، والخاصّة، كشركات المُقاولات، والمكاتب الهندسيّة.
• تمكن الخرّيج من تقديم أفكار أوليّة للمشاريع المطروحة مع عمل رسومات ومُجسّمات تفصيليّة.
• تمكين الخرّيجين من تقنية حساب الكميّات والمواصفات للمشاريع المختلفة.
• المكاتب الهندسيّة من حيث التصميم والإشراف في مواقع العمل.
• المجال الحر وإمكانيّة فتح مشاريع مهنيّة خاصّة مثل: مكتب تصميم ديكور داخلي، معرض مفروشات، منجرة وأعمال خشبية، محددة وأعمال من أشغال الحديد وأشكالها.
• مشاريع مهنيّة مُتخصّصة في أعمال الديكورات.
• معرض والدهانات والجبس بجميع أشكالها.
• الإشراف على المشاريع من خلال مكتب هندسي ومساعد مهندس يتابع التصاميم الداخليّة، وأعمال التشطيبات للمباني من مؤسّسات أو مشاريع سكنيّة أو تجاريّة.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية للطالب في الاتصال الفعال لفهم الآخرين والتأثير فيهم، وتعزيز قدراته القيادية وبما يتفق مع أهداف الكلية نحو إعداد كادر مؤهل علمياً ومهنياً استعدادا للمستقبل ومواجهة تحدياته وقادر على تلبية احتياجات المجتمع. كما يعمل المساق على تعزيز ثقة الطالب بنفسه، ويبين أهمية لغة الجسد في التواصل والاتصال.
يناقش هذا المساق مفهوم الهندسة والفنون التطبيقية والعلاقة المتبادلة بينهما، كما يعطي نبذة تاريخية لتطور الهندسة عبر التاريخ، إضافة لذلك فهو يشير إلى دور الهندسة بأقسامها المختلفة في تطور المجتمع ورقيه، علاوة على إعطاء الطالب لمحة عامة عن المهن الهندسية والتطبيقية وفروعها وتخصصات كل منها.
يركز هذا المساق على مهارات الرسم الهندسي من خلال التعريف بأدوات الرسم الهندسي واستخدامها ومفهوم الرسم الهندسي ثنائي الأبعاد والتدرب على رسم الأشكال الهندسية ( النقطة، الخط، الزاوية، المثلث، الأشكال المربعة الأضلاع الأقواس، الدوائر القطاعات المخروطية، المنحنيات) إضافة إلي رسم الواجهات والمساقط الأفقية للأشكال الهندسية البسيطة والمعقدة ثم ينتقل إلى تنمية مهارة الإسقاط المعماري من خلال تحليل الأشكال ثلاثية الأبعاد إلى واجهات ومساقط وبالعكس من خلال رسم الأشكال ثلاثية الأبعاد بطريقة الايزو متري.
يهدف هذا المساق إلى تعليم إدراك العناصر الفنية والمعمارية الموجودة في البيئة المحيطة بحجمها وملمسها والمواد الداخلة في تشكيلها و تعلم طريقة التعبير عنها باستخدام الرسم اليدوي الحر. كما يتطرق إلى تعليم كيفية رسم النباتات و الأجسام المعدنية و الأشخاص باستخدام التقنيات المختلفة مثل الرسم بقلم الرصاص، أنواع الألوان المختلفة (المائية، الخشبية، الطباشير) ،الحبر (Marker) ،يتضمن المساق مجموعة من التدريبات الجماعية خلال المرسم و أخرى فردية تحسن من قدرة الطلاب على نقل المناظر و العناصر المختلفة إلى ورقة الرسم بطريقة صحيحة كما يتعمق هذا في مفهـوم الألـوان وطبيعتها وتصنيفها وخواصها والنظريات التي بحثت فيها ،ومزج الألوان الصبغية ومزج الأشعـة الضوئيـة .
يتعلم الطالب في هذا المساق أصول الرسم المعماري ويتعرف على طرق الإسقاط الهندسي وكيفية رسم المخططات والواجهات والمقاطع المعمارية بواسطة الحاسوب . كذلك يتعلم الطالب الرموز المختلفة لمواد البناء وكيفية اظهارها في المساقط والواجهات والمقاطع، اضافة الى انواع الخطوط ومقياس الرسم وخطوط القياس وكيفية اعداد وترتيب اللوحات الهندسية.
يعد هذا المساق نواة التخصص حيث يتضمن التعريف بالتصميم بأنواعه وتقنياته و خاماته وأدواته بشكل عام وتعريف الطالب بفكرة التصميم وأسسه والمبادئ التي من خلالها يتم تطبيق العمل الفني وتقييمه ضمن معايير علمية منطلقا من قوة النقطة والخط والمساحة والكتلة والفراغ ومن ثم التوازن والتكوين والإيقاع والحركة والتنوع الخ …. وكيفية تخيل الأشكال الهندسية ببعدين وثلاثة ومجال تطبيقاتهما اضافة للتعرف على الصيغ المتنوعة للنواحي الجمالية وكيفية التشكيل.
يتعرف الطالب على مفهوم التصميم الداخلي والخلفيات النظرية لأنماط ومدارس التصميم الداخلي وتقسيم الفراغات والتوجيه المناسب لها، بالإضافة لدراسة الاحتياجات النفسية والجسدية لمستخدمين المسكن او المكان بشكل عام، كما يتعرف الطالب على أسس ومعايير توزيع الأثاث و القياسات المناسبة لها، حيث سيتمكن الطالب في نهاية المساق من تصميم مشروع وتوزيع الأثاث فيه بالطريقة المناسبة وإخراجه.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب المهارات الأساسية للتصميم الداخلي والتعرف على متطلباته وطبيعة الحلول والأفكار المناسبة من خلال إعطائه مشاريع خاصة بتصميم الفراغات الداخلية للمباني السياحية والترفيهية كالمطاعم والمحلات التجارية بأنواعها وإتاحة الفرصة أمامه للإبداع والتطوير ووضع الحلول لمختلف الفراغات.
يتحدث هذا المساق عن إمكانيات استخدام الحاسب الآلي في إنتاج الرسومات حيث يعتبر الخطوة الأولى بالتحول من الرسم التقليدي للرسم باستخدام الحاسوب، واستخدام البرامج ثنائية الأبعاد في الرسم مثل الأوتوكاد والتعرف على كافة أوامره وتطبيقاته في مجال التصميم الداخلي والأثاث، ورسم الواجهات والمساقط وتكبيرها وتصغيرها وطباعة هذه الرسومات وإخراجها على الورق.
تعريف الطالب بالمجسمات المختلفة وربطها بتطبيقات عملية من خلال تنمية قدرة الطالب على التفكير بالمواد عند تنفيذ النماذج التصميمية مع تنمية قدرة الطالب على رسم المخططات التفصيلية للنماذج والمجسمات المختلفة .
تتناول هذه المادة تدريب الطالب على برمجيات الحاسوب المختصة بالإظهار المعماري وفق برامج متخصصة مثل (v-ray /Lumion/Photoshop) مع التركيز على تقنيات الأدوات والأوامر المختلفة للبرنامج، ومدى إمكانية الاستفادة منها في عمليات التصميم المختلفة (Modeling صناعة النماذج - Lighting الاضاءة – Materials الخامات - Rendering الاخراج) ، مع إجراء تطبيقات مختلفة ثلاثية الأبعاد تمثل تطبيق التقنيات المختلفة في البرنامج .
يهدف المساق لتمكين الطالب من استخدام برمجيات الحاسوب المتقدمة مثل (3D Max أو ما يعادله) لرسم المناظير الهندسية للفراغ الداخلي من زوايا ونقاط مختارة وذلك للتعبير عن التصميم كما تراه العين المجردة في تجربتها البصرية الاعتيادية، بالإضافة لتعليم الطالب على رسم التصاميم الداخلية وقطع الأثاث المعقدة الأشكال باستخدام هذه البرامج.
تطورت الخامات واستعمالاتها في مجال التصميم الداخلي بشكل كبير ومستمر في الآونة الأخيرة وبالتالي إلمام الطالب بكل هذه الخامات واستعمالاتها وتقنيات تركيبها من الحاجات المهمة والأساسية ليتمكن الطالب من الإشراف على تنفيذ كل أعمال الديكور بالطريقة الصحيحة مثل أعمال النجارة والزجاج والتنجيد والحديد وغيرها، بالإضافة لمواكبة التكنولوجيا الحاصلة في الخامات ومواردها الأساسي
تتناول هذه المادة تعريف الطالب بمفهوم الجمال وماهيته وفلسفته من خلال متابعة أبرز المدارس الفلسفية في هذا المجال ، وكذلك تناول أهم المفاهيم الفنية ودراسة أهم آراء فلاسفة علم الجمال ووجهات نظرهم المختلفة.
تعتبر المخططات التنفيذية والتفصيلية أساس تنفيذ أعمال الديكور والأثاث بطريقة صحيحة، حتى يستطيع الفني تنفيذ هذه الأعمال بدقة كاملة، حيث سيتمكن الطالب في نهاية هذا المساق من إعداد مخططات تفصيلية موضح فيها كافة القياسات وانواع الخامات المستخدمة ويستطيع تزويدها للفني لعكس ما تم تصميمة على الحاسوب باستخدام البرامج المختلفة مثل الاوتوكاد على أرض الواقع.
موضوعات خاصة تشمل نظرة شاملة على منصات العمل الحر والقواعد الاساسية لتأسيس منصة خاصة بكل فرد ، وتوضيح مهارات العمل عن بعد اضافة الى اساليب حماية النفس عند التعامل مع منصات عملاء خارجيين لضمان حقوق الفرد، كما يهدف المساق لتعريف الطلبة بالطرق العلمية السليمة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبناء صفحة شخصية مهنية على المواقع المختلفة مثل ( فيس بوك، انستجرام، بيهانس، لينكد ان … الخ ).
يهدف المساق لتعريف الطالب بأهم المعايير اللازمة لتحقيق جودة البيئة الداخلية للمسكن مثل الراحة الحرارية والشمية والسمعية والبصرية، كما يتعلم الطالب في هذا المساق مفهوم التصميم الصديق للبيئة وطرق التحكم البيئي واستخدام المواد العازلة للصوت والحرارة وكيفية إجراء تصاميم تعتمد على الخامات الموفرة للطاقة.
تتناول هذه المادة تاريخ التصميم الداخلي، نشأته وتطوره خلال العصور المختلفة ودور التصميم وعلاقته بجميع جوانب الحياة المختلفة، كما تشمل دراسة المادة تاريخ التصميم الداخلي في القرن العشرين وما يلبيه وتطوره ووصوله إلى تخصص قائم بذاته له خواصه ومميزاته وأسسه، ودور التصميم الداخلي وعلاقته بجوانب الحياة الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية وكذلك تاريخ تطور الأثاث عبر العصور المختلفة.
يتطرق المساق للمفهوم العام لتأثيث الفراغ الداخلي والطرز المختلفة لقطع الأثاث المستخدمة حتى بداية عصر النهضة مع دراسة تفصيلية لأنواع التركيبات و دراسة تطور تصميم الأثاث في العصر الحديث والمعاصر مع تطبيقات عملية مختارة لوضع تصاميم مبتكرة، كما يركز هذا المساق على مساعدة الطالب على تحويل الافكار والتصميمات الخاصة بالأثاث من مجرد فكرة الى واقع ثلاثي الابعاد وتساعدك على اكتساب مهارات مصمم الأثاث الحديث بدءا من كيفية فهم احتياجات العميل ثم إنتاج التصميمات والرسوم واختبار التصميمات عن طريق إنشاء نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد.
تعريف وتقديم أنظمة الخدمات المتبعة والمستخدمه في البنايات وتنمية القدرات لدى الطالب لتقييم النظام المستخدم في المباني ومدى ملاءمته للأبنية المختلفة , وتنمية المهارات لاختيار النظام الأفضل الملائم مع التكوين المعماري , وتنمية قدرة الطالب على قراءة المخططات للتمديدات الصحية ومعرفة الرموز الخاصة بها , التعرف على الجوانب العملية في اعمال التمديدات والتكيف للمباني.
تعريف الطالب بمتطلبات التصمیم الكهربائي مثل المتطلبات المعمارية و المیكانیكیة والكهربائية وحساب الكميات والرسم للتمديدات الكهربائية للمباني من مصدر التيار الكهربائي وحتى مواقع استخدامها في جميع أجزاء المبنى . الرموز والمخططات اللازمة والمواصفات الفنية والتعليمات والشروط المحلية وحسابات التصمیم لدوائر الإنارة والتمديدات ومواصفات المواد المستخدمة كالاسلاك والمجاري والمفاتيح والحماية ضد التسرب الأرضي والقصر وزیادة الحمل. تصميم أنظمة التأريض للمباني والمنشآت الصناعية والتجارية تعريف الطالب بمتطلبات الإضاءة الاصطناعية الصحیحة من خلال تعریف طبيعة الضوء و نظریات و تعریف الكمیات الضوئیة و وحداتها وقياسها واستخدامها والنظريات والقوانين المتعلقة بها.
يتضمن هذا المساق كل الأساليب المستخدمة في حساب كميات التشطيبات مثل اعمال المنجور والدهانات والتنجيد والزجاج وكل ما يتعلق بأعمال الديكور، ويتعلم الطالب الطرق العلمية في حساب الكميات المبنية على أسس هندسية باستخدام البرامج الحاسوبية المختلفة، كما يتطرق المساق الى انواع العطاءات ووثائقها وتحليلها وكل ما يترتب على المهندس و المقاول والمالك.
يعتبر هذا المساق شرط أساسي لتخرج الطالب، وهو عبارة عن جولات ميدانية على الورشات والمصانع والشركات ومشاغل النجارة وكل من يهتم بمجال التصميم الداخلي، ليتمكن الطالب من تعزيز وتدعيم المفاهيم النظرية في مساق تكنولوجيا الخامات ومساقات التصميم والرسم برؤيتها في الواقع العملي.
يهدف لتدريب الطالب في سوق العمل مع مؤسسات تتناسب مع متطلبات التخصص، ودمج الطالب في سوق العمل لإكسابه الخبرة العملية اللازمة لتأسيس قاعدة عملية وعلمية قوية وسليمة، تحت إشراف المؤسسة مع التزام الطالب بإرفاق تقارير انجاز أسبوعية لمشرفه المباشر.
يهدف هذا المساق لتطبيق المعرفة التي تعلمها الطالب خلال السنتان عن طريق تقديم مقترح تصميمي متكامل لمشروع التخرج المختار مع مراعاة كافة الجوانب المعززة من فلسفية ووظيفية وإنسانية وجمالية وإبرازها بالأسلوب الأفضل.