تخصصٌ شامل مصمم للطلبة الذين يرغبون في تطوير أساس قوي في برمجيات الإنترنت، حيثُ يغطي هذا التخصص مجموعة من المواضيع، بما في ذلك مبادئ تصميم الويب، ولغات البرمجة، وإدارة قواعد البيانات، كما سيتعلم الطلبة كيفية تطوير، وصيانة المواقع الإلكترونية، وإنشاء صفحات ويب ديناميكية وتفاعلية، وبناء تطبيقات ويب مُتكاملة وآمنة.
سنوات الدراسة :
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• التعامل مع الحاسوب وبرمجياته المُختلفة .
• فهم أساسيات الإنترنت والشبكات؛ من حيث كيفية عمل الشبكات، وكيف يتم تبادل البيانات والمعلومات.
• تصميم، وتطوير، وصيانة مواقع ويب ستاتيكية وتفاعلية؛ من حيث الشكل والوظيفة.
• تصميم، وفحص واجهات المستخدم، وتجربة المستخدم بالأسلوب العلمي.
• استخدام لغات البرمجة المتخصصة، والحديثة خاصة المُستخدمة في مجال تطبيقات الويب.
• إدارة نظم التشغيل المختلفة، والشبكات لاستضافة المواقع وحمايتها.
• إعداد، وتصميم قواعد البيانات، وربطها بمواقع الإنترنت.
• إدارة مشاريع تطوير البرمجيات والعمل ضمن فريق، باستخدام مبادئ ومنهجيات هندسة البرمجيات.
• تحسين أمان وأداء التطبيقات، من خلال تطبيق معايير الأمان لحماية المعلومات والبيانات.
• استخدام أدوات التطوير، والتكامل المُستمر لضمان جودة، وكفاءة التطبيقات.
• مُطور ويب.
• مُصمم واجهات المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX).
• مُسؤول قواعد بيانات.
• مُهندس أمان ويب.
• مُدير مشروع ويب.
• مُستشار تكنولوجيا المعلومات.
• مُدرس أو مدرب في المدارس والجامعات أو توفير التدريب المهني للمتعلمين الجدد في المجال.
• مُتخصص بيع ودعم تطبيقات الويب.
• مُتخصص تحسين محركات البحث (SEO).
• مُطور تطبيقات الموبايل.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
يتعرف الطالب في هذا المساق على المصفوفات والمحددات، الاقترانات وخواصها، الاقترانات الأسية والمثلثية، النهايات والاتصال، التفاضل، تطبيقات على التفاضل، التكامل، تطبيقات على التكامل، الاحتمالات.
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية للطالب في الاتصال الفعال لفهم الآخرين والتأثير فيهم، وتعزيز قدراته القيادية وبما يتفق مع أهداف الكلية نحو إعداد كادر مؤهل علمياً ومهنياً استعدادا للمستقبل ومواجهة تحدياته وقادر على تلبية احتياجات المجتمع. كما يعمل المساق على تعزيز ثقة الطالب بنفسه، ويبين أهمية لغة الجسد في التواصل والاتصال، بالإضافة لمهارات سوق العمل الأخرى مثل حل المشكلات، العمل الجماعي، التفكير النقدي وغيرها.
يهدف هذا المساق الى تمكين الطالب من القدرة على تصميم النموذج الأولي لصفحات الويب عن طريق برامج مخصصة لذلك، وكما يهدف هذا المساق ايضا الى زيادة القدرة على فهم الخطوط وتنسيق الالوان الواجب اتباعها حسب كل مجال يهدف له التطبيق او البرنامج.
في هذا المساق، يتعلم الطالب أحد لغات البرمجة الشائعة المفتوحة المصدر مثل "بايثون" والتي تتميز بسهولة الاستخدام ووفرة المكتبات البرمجية التي تساعد المستخدمين في إنجاز المهام بأقل وقت وجهد ممكن. يغطي المقرر أساسيات البرمجة، بما في ذلك التعامل مع الملفات ومختلف أنواع البيانات. يتناول المحتوى أيضًا السيرفرات وطرق استخراج المعلومات من مصادر الويب والإنترنت وتشفير المعلومات وفك التشفير. يتم تدريب الطلاب على هذه الموضوعات من خلال مختبرات مجهزة خصيصًا لهم.
يهدف هذا المقرر لتعريف الطالب بأنظمة التشغيل المختلفة مثل لينوكس، وماذا نقصد بالـ Kernel & Shell، والعمليات وكيف يقوم النظام بالتعامل معها وإدارتها. يغطي المساق أيضا كيفية إدارة الذاكرة بأنواعها المختلفة ومبدأ تعيين الذاكرة والذاكرة الافتراضية. بالإضافة إلى أنظمة الملفات المضمنة يقوم الطالب في النهاية بكتابة أوامر وبرمجيات على نظام التشغيل، كما يتضمن هذا المساق تدريب عملي لتطبيق المفاهيم النظرية في مختبرات الكلية.
يتم في هذا المساق تعريف الطالب بمبادئ تصميم صفحات الانترنت ومواقعها باستخدام لغة HTML وكيفية إدارة محتويات الموقع من صور وجداول ووصلات وغيرها. كذلك كيفية تخطيط المواقع وهيكله صفحات الموقع الواحد. كذلك تطبيقات تصميم مواقع الانترنت كالـ Front Page وغيرها. كما يتحدث عن الانترنت و الويب ومحركات البحث والخادمات ويتطرق لأنواع الوسائط المتعددة الممكن استخدامها في صفحة الويب وخصائصها. كما يهدف المساق الى إعطاء لمحة موجزة عن لغة جانب المتصفح JavaScript.
يهدف هذا المساق الى تعميق المفاهيم التي درسها الطالب في مساق أساسيات تطبيقات الويب، حيث يتمكن الطالب من تعلم بيئة برمجية جديدة (Framework) مثلِ Angular أو React او Flutter حيث تساعد في إنشاء تطبيقات أكثر تفاعلية وديناميكية للصفحة الواحدة.
يهدف هذا المساق الى تعميق المفاهيم التي درسها الطالب في مساق تصميم صفحات الويب (1)، وتمكين الطالب من الربط بين بيئة برمجية جديدة (Framework) مثلِ Angular او React او Flutter والخادم يدعم REST API ، حيث يتمكن الطالب من العمل بتكاملية بين الواجهة الأمامية والخادم لانشاء تطبيق كامل متكامل ويمكن إطلاقه لسوق العمل.
يتضمن هذا المساق تعريف الطالب بمفهوم الخوارزميات وخطوات وطرق حل المشاكل والمسائل الحياتية أو الرياضية بصورة منهجية وكتابتها وترجمتها إلى لغة الـ C++، كما سيتعلم الطالب القدرة على التفكير المنطقي لكتابة البرامج وتنفيذها ومعالجة الأخطاء، إضافة إلى تعريفه على مبادئ ومفاهيم لغة الـ C++من متغيرات وأنواع البيانات وعبارات الإدخال والإخراج بالإضافة إلى الحلقات التكرارية والعبارات الشرطية.من خلال المختبر سيقوم الطالب بالتطبيق العملي لما تم دراسته بشكل نظري في المادة.
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للغة C++ و خصائصها واكسابه القدرة على كتابة برامج خالية من الاخطاء. المواضيع التي يغطيها المساق تشمل: المدخلات والمخرجات، أنواع البيانات، تعريف الاقترانات البرمجية ، انواع المتغيرات و ارسال المعاملات، طرق التكرار المصفوفات والمؤشرات والاقترانات.
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على مراحل دورة حياة البرمجيات، ويناقش مجموعة من النماذج التقليدية والمعاصرة في تطوير البرمجيات (مثل: النموذج الانحداري, النموذج الاولي, النموذج المرحلي التطوري و مناهج التطوير الرشيق (Agile Methods) يغطي هذا المساق أيضا مجموعة من المواضيع الهامة: تحليل الاحتياجات، طرق وانواع التصميم، ضمان الجودة، الاعتمادية, طرق الاختبار, الصيانة, التوثيق. إلى جانب ذلك فإن الطالب يقوم بإنجاز مشروع برمجيات متكامل من خلال فريق وذلك لتطبيق جميع المعارف والمهارات التي حصل عليها في المساق.
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب على المكونات الأساسية لقاعدة البيانات وانواع البيانات وأشكالها وكيفية التعامل معها، كيفية حفظ هذه البيانات بأشكالها المختلفة وكيفية الوصول إليها.
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على مفهوم مركزية مصدر المعلومات والبيانات باستخدام أنظمة قواعد البيانات ونموذج الخادم/العميل من ناحية مصدر المعلومات ومنهجية استخدامها في السيطرة وإدارة أنظمة المعلومات، حيث يعرض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بأنظمة قواعد البيانات والتمييز بين أنواعها المختلفة. كما يتناول قواعد البيانات والمبادئ الأساسية لها مثل تحليل النظام، بناء الجداول وإنشاء العلاقات بينهم والتعامل معها باستخدام الـ MySQL وتصميم قواعد البيانات من خلال عمليات التسوية وتصاميم الكائن والعلاقة لإبراز العلاقات بين الجداول. سوف يتم تدريب الطلبة في مختبرات مجهزة لتلبية احتياجات المساق.
يهدف هذا المساق للتعرف على احدى اللغات الحديثة المستخدمة في برمجة مواقع الويب مثل NodeJS والتعرف على مكوناتها واستخدامها والتعرف على قواعد البيانات المرتبطة بها MySQL وإنشاءها وكيفية ربطها مع موقع الويب من خلال استخدام جمل الربط وذلك لإنشاء موقع انترنت تفاعلي وعمل إجراءات الحماية لذلك الموقع وذلك بمنح المستويات المختلفة من الصلاحيات لمستخدمي الموقع حيث تساعد في إنشاء خوادم أكثر تفاعلية وديناميكية مع الصفحات والخوادم الأخرى. ثم يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالجمل البرمجية لهذه اللغة وكيفية ترحيل البيانات بين صفحات الموقع واستخدام الجلسات وتوجيه الصفحات وحمايتها وغير ذلك.
يهدف هذا المساق الى التعرف على احدى اللغات أو أطر العمل الحديثة المستخدمة في برمجة مواقع الويب مثل ASP.NET والتعرف على مكونتها واستخدمها والتعرف على قواعد البيانات وانشائها وكيفية ربطها مع موقع الويب من خلال استخدام لغة البرمجة الملائمة NET.VB أو #C، أو حتى PHP مع إطار عمل مشهور، وذلك لإنشاء موقع انترنت تفاعلي وعمل إجراءات الحماية لذلك الموقع وذلك بمنح مستويات مختلفة من الصلاحيات لمستخدمي الموقع.
يركز هذا المساق على استخدام وتضمين المهارات التي اكتسبها الطالب خلال دراسته في واقع سوق العمل، لكي يكون مؤهلا وعلى قدر كبير من الكفاءة والتميز والقدرة على المنافسة في مجال العمل المهني، حيث سيتيح له إمكانية الاطلاع على المستجدات في مجال التكنولوجيا المتداولة في سوق العمل.
يهدف هذا المساق لدمج الطالب في منظمات المجتمع المحلي التي تخدم هذا التخصص واكسابه المهارات العملية اللازمة للانخراط في سوق العمل.
يهدف هذا المساق للتعريف بأساسيات أنظمة إدارة المحتوى، وتعلم كيفية إنشاء وإدارة وتحسين المحتوى الرقمي للمواقع الإلكترونية والتطبيقات، واكتسب خبرة عملية مع منصات شهيرة مثل ووردبريس ودروبال وجوملا.
هذا المساق هو مقدمة لهياكل البيانات المختلفة استنادا إلى منهجية البرمجة الكينونية. لأنها تركز على هياكل البيانات التي تساعد الطلاب لتخزين البيانات الكبيرة بطريقة فعالة. يشمل المساق: القوائم، الستاك، الطوابير، أكوام، والأشجار، البحث، الفرز، تجزئة الجداول، وتحليل وتنفيذ هياكل وتراكيب البيانات المختلفة.
يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب على المخاطر والهجمات التي يمكن من خلالها اختراق الصفحات والطرق المستخدمة للحماية من هذه الاختراقات ، وكما تمكن الطالب من تطبيق الأساسيات التي يجب مراعتها اثناء انشاء صفحات الويب من الجهة الامامية للمستخدم، كما يغطي أيضا الأساسيات التي يجب التنبه لها من قبل الخادم للحصول على تكاملية في الحفاظ على الأمان.
يهدف هذا المساق إلى تنمية القدرة على البحث والابتكار وحل مشاكل الصناعة، وذلك باختيار فكرة مناسبة لمشروع في مجاله لكي يتمكن من استخدام المهارات والمعرفة المكتسبة في فترة الدراسة لتحويلها إلى نظام مدمج متكامل ضمن المواصفات والمقاييس بالإضافة إلى كتابة التقارير التقنية والإدارية المتعلقة في المشروع بالشكل المناسب.