يتضمنُ هذا التخصص العديد من المهارات التقنيّة والفنيّة، ابتداءً من تصميم الكتب، والمجلات، والمطبوعات، مُروراً بابتكار قواعد استعمال الهويّة البصريّة الخاصّة وتنظيمها بالمعارض أو الشركات أو المنتجات التسويقيّة، وانتهاءً بالعروض الجرافيكيّة المتحركة للتلفزيون وغيره؛ لإكساب الخرّيج الوسائل التي تتيح له أفضل أداء بأعلى المستويات في سوق العمل المتغيرة باستمرار، ويُعد التصميم الجرافيكي من الفنون الإبداعيّة، والمهنيّة التي تركز على فن التصميم المرئي ومخرجاته
سنوات الدراسة :
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• تصميم المطبوعات المختلفة، وتنفيذها، والتصاميم ذات الصلة بالتصميم الجرافيكي.
• إكساب الخرّيج القدرة والإتقان في مجال مُعالجة الصور الرقميّة بأنواعها.
• القدرة على معالجة الصوت والفيديو واستخدامهما في دعم التصاميم الجرافيكيّة التفاعليّة بمختلف أحجامها.
• القدرة على استخدام النماذج الإبداعيّة الجرافيكيّة وتطبيقها في حل المشاكل، وبناء نماذج ذات علاقة بالتصميم الجرافيكي.
• القدرة على بناء نماذج وتصاميم تفاعلية تستخدم في تصميم المطبوعات الدعائيّة، والتصميم الجرافيكي بشكل خاص.
• اكتساب مهارات فن الرسم الفني الكلاسيكي، ودراسة تطبيقات الرسم بالكمبيوتر ثنائي وثلاثي الأبعاد.
• دراسة تقنيّات التصوير الرقميّة ومعالجة الصور، ونشر الإبداع الفني وتحريره باستخدام الكمبيوتر.
• توفير بيئة تعليمية للطلبة لتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للنهوض بقدراتهم الفكريّة والإبداعيّة وفقًا لاحتياجات السوق.
• الدعاية والإعلان.
• الإنتاج التلفزيوني، وتحرير الفيديو.
• المؤسّسات العامّة أو الخاصّة أو حتى العمل الخاص بالخرّيج.
• دور الطباعة والنشر، والمكتبات، والمطابع، والصحف.
• مكاتب التصميم الجرافيكي، والمطابع، والمؤسّسات التعليميّة.
• مجال التغليف، والمطويّات.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بعلم الرياضيات وأهم الموضوعات التي يطرحها كأحد العُلوم الطبيعية الهامة والمؤسسة أشكال التطبيقات العلمية والحياتية المختلفة، ومن الموضوعات التي يتناولها المساق: علم الحساب والجبر، إضافة إلى (المصفوفات والمحُددات، والاقترانات وخواصها، النهايات والاتصال، التفاضل، تطبيقات على التفاضل، التكامل، تطبيقات على التكامل، والاحتمالات).
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية لدى الفرد: (كالمهارات المتعلقة بالذات، والمهارات المتعلقة بالآخرين، والمهارات المتعلقة بالمجتمع)، مما يسهم في بناء أفضل لشخصية الطالب في مُستويات المهارات الحياتية سابقة الذكر، والتي تساعده على الانخراط بشكل إيجابي في حياته، والتعامل مع مكونات بيئتهُ (المادية والبشرية) بشكل أفضل، وتعزيز القابلية للتكيف والنجاح.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة المتعلمين بمفهوم وتقنية مُعالجة الصور الرقمية وتطبيقاتها المختلفة باستخدام برنامج (Adobe Photoshop)؛ حيث يتضمن المساق مجموعة من الموضوعات ذات الارتباط مثل: (أساسيات الصور ومتطلباتها، العمليات الخطية، طُرق تجزئة الصور، ضغط الصور بأنواعها، مُقارنة الصور، و خصائص العناصر في الصور، إضافة إلى تطبيقات معالجة الصور.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة المتعلمين ببعض المفاهيم الرئيسية المتعلقة بالرسم: كالنسب، والدراسات الخطية، وتوزيع العناصر، وتحجيم وتجسيم العناصر والمنظور ، بالإضافة إلى تقنيات استخدام قلم الرصاص من حيث الاتجاه الواحد العناصر، وتحجيم وتجسيم العناصر والمنظور.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة المُتعلمين بمفهوم التصميم بأنواعهِ، وتقنياتهِ، وخاماتهِ، وأهم أدواته، إضافة إلى وأسسه، وعناصره، وخصائصه والتي تشمل: (درجة اللون، والخط، والمساحة، والكُتلة، والفراغ، وتحقيق التوازن والتجانس، والحركة، والتوزيع، والفضاء ... الخ)، كذلك الأمر كيفية التعامل مع الأشكال ببعدين أو بثلاثة أبعاد، ومجالات تطبيقها، إضافة إلى التعرف على الصيغ المُتنوعة للعلاقات الجمالية في مجال التصميم.
يهدفُ هذا المساق إلى تدريب الطلبة وتعريفهم بعلم الألوان بشكل عام ووظيفته في التصميم الجرافيكي على وجه الخصوص، وخصائصها، وأنواعها، ونظرياتها والأدوات التي تُستخدم في مزجها، كذلك الأسس الفنية، والوظيفية لها، والتعريف بالإحساس الجمالي، إضافة إلى إجراء دراسة شاملة لماهية اللون، وخصائصه، والمُرشحات الضوئية، والأشعة الضوئية، وطرق ترتيب الألوان المُختلفة وأهم قوانينها .
يهدف هذا المساق الى إعطاء صورة واضحة عن الرسم بالمتجهات واهم خصائصها وتعريف الطالب على برامج الرسم بالمتجهات مثل ( lllustrator Adobe) ميزاته وطرق تشغيله وأدواته وكيفية التعامل معه وطريقة فتح الملفات الجديدة والإمكانات المتوفرة فيه وطرق توظيفها في مجال تصميم الجرافيك.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم والمعلومات الفنية الوافية حول كيفية نُشوء الفن في عالمياً، ومراحل تطوره على امتداد العصور بدءً بالعصور الحجرية الأولى حتى العصر الحديث.
يهدفُ هذا المساق إلى دراسة أسس وقواعد التصوير بشكل عام، بالإضافة إلى معرفة التقاط والزوايا الفنية لعملية التصوير بالفيديو والصورة.
يهدفُ هذا المساق إلى دراسة تطور تصميم الجرافيك منذ عصور ما قبل التاريخ حتى لحظة اختراع الأحرف المطبعية المُتحركة، كذلك التعريف بعملية اختراع الكتابة البدائية، وأنواع الاتصالات البصرية في الفنون القديمة، إضافة إلى التعريف باختراع الكتابة الأبجدية، وأشكال المخطوطات المكتوبة كذلك الأمر التعرف على الطباعة، وأساليب ترتيب المادة المطبوعة، والتصاميم المتبعة في تنفيذها، والتعرف على فن "الإعلان والدعاية"، والتصوير الفوتوغرافي في القرن العشرين.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة المُتعلمين بأهمية التصميم اليدوي، ودراسة الوحدة الجمالية للحروف، وطُرق توظيفها ودمجها وتركيبها، وأوضاعها بالنسبة للوحة الفنية، والرموز المُستخدمة في بناء وتصميم الشعار ات، إضافة إلى أهمية الحروف في التصميم الجرافيكي وما لها من تأثير على التصميم المُقدم.
هذا المساق يقوم بتحفيز الطالب للإبداع من خلال دراسة العملية الابداعية ومراحلها ومناقشة أعمال إبداعية عالمية في مجالات عدة بالاضافة الى توظيف خامات مختلفة لإنتاج عمل ابداعي.
تتناول هذه المادة موجزا عن تاريخ فن الحفر والطباعة والتعرف الى أسس وقواعد وأدوات وخامات الحفر والطباعة ومراحل تطور هذا الفن ودراسة التقنيات الطباعية المختلفة مع تطبيقات عملية بإستخدام الخشب و اللينوليوم والزنك وغيرها يدوياً وآليا .
يهدفُ هذا المساق إلى التعرف على أنواع ملفات الفيديو، وكيفية التعامل معها، كذلك تعلم عمليات التحرير المختلفة من (اقتصاص، واضافة مقاطع، وعمليات التقليم، واضافة المؤثرات المختلفة داخل الفيديو، وبين المقاطع المتنوعة)، كما يتم التعرف على إدراج العناوين مع الفيديو، وتعديل العناوين، ومعالجة الصوت من خلال برنامج Audition-Premiere ، كما ويتم التعرف على تصميم الفواصل الدعائية.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة المُتعلمين بالمواضيع الجديدة في السوق الفلسطيني، وعمل دراسة إبداعية لمشاريع منتقاة مُستندين إلى المبادئ والمفاهيم التي تم تعلمها من خلال المساقات المتنوعة في حقل الاختصاص.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة بكيفية تصميم المُلصقات، والاعلانات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، كذلك التعرف على قياساتها المُختلفة، وأسس تصميمها وعناصرها، إضافة إلى تعريف الطلبة بكيفية تصميم المُنتج ثلاثي الأبعاد، الذي يخدم مجالات الحياة المُتخلفة وتكويناتها (السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية)، كما يتعرف الطلبة على الدور الذي يلعبه التعليب، ودورهُ في عملية تسويق المنتج (سلعة أو خدمة) .
يهدفُ هذا المساق إلى بيان كيفية استخدام الإعلانات، والأدوات الترويجية الأخرى، وذلك من أجل تحقيق أكبر تأثير لدى يدرس هذا المساق المستهلك لإدراك وملاحظة المُنتج أو الخدمات المُقدمة أو حتى الشركة بحد ذاتها ، كما يوفر المساق المنهج المتكامل لدراسة عناصر المزيج التسويقي وأهمها عنصر الترويج والذي يشمل عملية الإعلان والدعاية، والبيع الشخصي، وترويج المبيعات، بحيث يعطي المساق الطلبة نظرة شاملة حول ذلك الهدف، كما يركز المساق في محتواه التعليمي على استكشاف التقنيات الحديثة، وأدوات الإعلان التفاعلي ، والمبادئ الأساسية للإعلان، كذلك بحث آليات تطبيقه على أرض الواقع ليقوم الطالب بتطبيقها بشكل عملي ملموس.
يتناول هذا المساق دراسة تطبيقية لعملية الطباعة، ويُقدم المعلومات الأساسية لإعداد وتنفيذ التصميم، وخطوات إعداد وتنظيم الملفات وفهم مُصطلحات عملية الطباعة، والتقنيات المُستخدمة في عمليات الإنتاج، إضافة إلى أساليب الطباعة، وعناصر الإنتاج، وتحضير الملفات ذات العلاقة.
يهدفُ هذا المساق إلى تعريف الطلبة بتقنيات إخراج الأفلام، وصناعة المؤثرات البصرية المتنوعة عن طريق برنامج (After effect).
يهدف هذا المساق إلى اختيار الطالب لموضوع أو قضية أو مشكلة في حقل اختصاصه ليتناوله كحالة بحثية في شكل دراسة معمقة وفق منهجية عملية وعملية واضحة المعالم، تنتهي بمشروع تخرج قابل للنقاش ينتج عنه مجموعة من النتائج والتوصيات، والآليات، والحلول، والأفكار القابلة للتطبيق.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين مهارات عملية وميدانية مُتخصصة من خلال الاحتكاك المُباشر والفعال ببيئة العمل المُستقبلية مما يساهم في اكتساب الطالب جُملة من المهارات الشخصية والفنية والتي تساعده على التشغيل والتطور المهني، مع التركيز على دور الطالب في تطبيق المبادئ والأسس المهنية لتحقيق النجاح المهني، واكتساب المهارات التطبيقية لتأهيله عملياً ونظرياً.