يعد هذا التخصص من التخصصات النوعية التي تقدم مجموعة متكاملة من المساقات الدراسية النظرية والتطبيقية التي تؤهل وتعد معلمة رياض اطفال إعداداً جيداً لتلبية احتياجات سوق العمل من كوادر تعليمية مؤهلة ومدربة لديها اطلاع على المعارف العلمية والمهارات والكفايات التعليمية والتدريسية ولديها القدرة على إكساب الطفل المهارات الأساسية لعملية التعلم وهي مؤهلة للتعامل مع الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة من عمر ثلاث سنوات الى ثمان سنوات بأسلوب علمي وتربوي وتستطيع تقديم خدمات نفسية واجتماعية وترفيهية وتعليمية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية التعلمية.
سنوات الدراسة
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• تزويد الطالبة بأهم الأسس المعرفية، والمهارات، والكفايات التعليمية في المجالات التربوية.
• تنمية الاتجاه الإيجابي نحو التطوع، والمشاركة المجتمعية في مجال الأسرة والطفولة.
• تدريب الطالبة على إنتاج وسائل تعليمية من خلال الخامات المختلفة .
• تنمية الالتزام بأخلاقيات المهنة.
• تطوير مهارات البحث العلمي في مجال الطفولة المبكرة .
• تنمية مهارات التواصل الاجتماعي مع كافة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية والتربوية .
• توظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية.
• مُعلمة رياض أطفال بالقطاع الحكومي أو الخاص أو التطوعي.
• أخصائية تعديل سلوك .
• إعداد برمجيات خاصة بالروضة .
• مُساعد باحث في البحوث العلمية في قطاع رياض الأطفال .
• العمل في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصه، مؤسسات الرعاية الاجتماعية.
• منسق أنشطة ترفيهية او تعليمية بمؤسسات تعليمية او مستشفيات أو مراكز تسوق .
• إعداد الألعاب التعليمية، والترفيهية للأطفال.
• مُعلمة رياض أطفال (روضة) في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو الأهلي.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
تهدف هذه المادة إلى إلمام الطالب بتصور إجمالي للفكر العربي الإسلامي، ويتعرف على أسسه ومقاصده، وأن يتعمق عنده الإيمان بالإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة. وان يلم الطالب بالأنظمة الإسلامية في جوانبها التطبيقية، وأن يتعرف على أهم عناصر التراث الإسلامي العلمية والعمرانية.
يتضمن المساق مفهوم علم النفس التربوي وأهميته وأهدافه ونظريات التعلم وصياغة الأهداف التربوية وتحديد مستوياتها وتحديد أهم الشروط الرئيسية للتعلم وآلية عملها في إحداث التعلم، وتفسير العوامل التي تساعد على حدوث انتقال أثر التعلم ونظرياته، وتحديد أهم المبادئ والقوانين في نظريات التعلم والتمييز بين العمليات المعرفية في التعلم.
يتضمن المساق مفهوم التربية الخاصة ، ذوي الاحتياجات الخاصة والفرق بين الطفل العادي والغير عادي والتعرف على فئات التربية الخاصة والخصائص المميزة لكل فئة وإجراءات التقييم و التشخيص ، والطرق المختلفة للكشف والتدخل المبكر ، والإجراءات الوقائية ، والخدمات التربوية والتعليمية والتأهيلية المقدمة لكل فئة من تلك الفئات، والتقنيات المساعدة لكل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وأخلاقيات العمل في التربية الخاصة .
يتضمن المساق مفهوم البحث العلمي ومهاراته ومناهجه وكيفية صياغة مشكلة البحث و الفرضيات وتصميم البحث، والمجتمع والعينة، وأدوات جمع البيانات والمعلومات وكتابة تقرير البحث .
يتضمن المساق التعرف على مفهوم العمل التطوعي واهدافه وأهميته والتعرف على المنظمات الدولية والإقليمية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية برعاية الطفولة والخدمات المقدمة بها وحقوق الطفل وتنفيذ مبادرات مجتمعية وتدريب الطالبة على المهارات الشخصية والمهنية التي يتطلبها سوق العمل في المجتمع من خلال العمل التطوعي في مؤسسات المجتمع المعني برعاية الطفولة.
يتضمن المساق التعرف على مفهوم الإرشاد وأهدافه ومناهجه وأهميته ونظرياته و الأساليب الارشادية وطرق الارشاد ووسائل جمع المعلومات ودور الوالدين والمعلمة في العملية الارشادية بهدف استخدام الاستراتيجيات المناسبة لتعديل سلوك الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وتحسين العملية التربوية.
يتضمن المساق التعرف على نشأة رياض الأطفال وفلسفة إنشاؤها وآراء الرواد الأوائل ونبذة عن نشأة رياض الأطفال في فلسطين وخصائص معلمة رياض الأطفال وأدوارها وطرق التقييم ونظام العمل بها ومكونات البرنامج اليومي ومعايير اختيار موقع الروضة والبيئة التعليمية الآمنة .
يتضمن المساق الى التعرف على مفهوم النمو ومراحله وقوانينه ومبادئه ونظرياته والعوامل المؤثرة في النمو وخصائص كل مرحلة نمائية ومطالب النمو وجوانب تطور النمو ( النفسية والجسمية والاجتماعي والمعرفي والأخلاقي ) والمشكلات الصحية والغذائية والنمائية .
يتضمن المساق التعريف بمفهوم الإدارة الصفية وأهميتها وأهدافها وأنماطها ومهارات التواصل للتفاعل الصفي الفعال وأنماط التعلم وكيفية التعامل مع شخصيات الطلبة والتعرف على مكونات البيئة الصفية والمشكلات الصفية واستراتيجيات التدخل لعلاجها .
يتضمن المساق التعرف على مفهوم الوسائل التعليمية وأهدافها وأنواعها وتصنيفها ودورها في العملية التعليمية والعلاقة بين الاتصال والتعليم وتكنولوجيا التعليم وإنتاج وسائل تعليمية من خامات البيئة وإعادة تدوير النفايات .
يتضمن المساق التعريف بمناهج رياض الأطفال أهدافها، أنواعها، عناصرها وخصائصها وكيفية صياغة الأهداف التربوية والتعليمية وتحديد مستوياتها وأسس التخطيط اليومي والسنوي لموضوعاته، الوحدات التعليمية التفاعلية وتصميم وتنفيذ برامج وانشطة تعليمية لمرحلة رياض الأطفال .
يتضمن المساق التعريف بمشكلات مرحلة الطفولة النفسية والسلوكية والاجتماعية والغذائية ومعايير تحديدها ضوء معايير علمية والنظريات المفسرة لسلوك الأطفال والتعرف على أسباب المشكلات السلوكية والنفسية والاجتماعية والغذائية واستخدام والأساليب العلاجية لها
( تعريف ، أعراض ، مسببات ، طرق الوقاية ، العلاج ).
يتضمن المساق التعرف على مفهوم الطفولة وأهميتها والأسرة مفهومها وخصائصها وأهميته او مراحل تكوينها وأنواعها، ووظائفها والعوامل المؤثرة في دورها والوضع الاقتصادي والاجتماعي والنظرة الإسلامية تجاه تربية الطفل في جميع الجوانب الدينية والعقلية والانفعالي والجسمية والاجتماعية والتطرق الى الأساليب في تربية الطفل وأسس تأديب الطفل وآراء المفكرين المسلمين في تربية الطفل وحقوق الطفل في الاسلام.
يتضمن المساق التعرف الى مفهوم المنهج وعناصره ومناهج اللغة العربية وأهدافها و الاستعداد للقراءة تنمية مهارة القراءة، طرق تعليم القراءة، أخطاء القراءة، الكتابة ومراحل تعلمها، صعوبات ومشكلات اللغة العربية في القراءة والكتابة وتصميم أنشطة مقترحة لتنميتها عند الطفل.
يتضمن المساق التعرف على طبيعة المفاهيم العلمية وخطوات تكوينها عند الطفل، والكيفية التي تنمى بها تلك المفاهيم، كما يتضمن التدريب على تخطيط وتنفيذ الأنشطة المناسبة في رياض الأطفال لتعليم الطفل المفاهيم العلمية وكذلك طبيعة المفاهيم الرياضية وتصنيفاتها المتعددة وخطوات تكوينها عند الطفل، والكيفية التي تنمي بها تلك المفاهيم، كما يتضمن التدريب على تخطيط وتنفيذ الأنشطة المناسبة لتعليم الطفل مفاهيم الرياضيات في رياض الأطفال.
يتضمن المساق التعرف على مراحل تنميه المفاهيم الدينية واكساب الطفل المهارات الاجتماعية في الطفولة المبكرة من خلال التعرف على خصائص النمو الخاصة بهذه الجوانب لدى الطفل والتعرف على الطرق المناسبة التي من خلالها تستطيع المعلمة تنميتها أثناء فترات البرنامج اليومي مع التأكيد على الدور الذي تلعبه المعلمة كقدوة في تعديل السلوكيات وتعزيز المفاهيم.
يتضمن المساق التعرف الى مفهوم اللعب واهميته بتنمية جوانب نمو الطفل والنظريات المفسرة له ومراحله والعوامل المؤثرة فيه و انواعه وتصميم وإنتاج ألعاب تعليمية لجوانب النمو .
يتضمن المساق التعريف بمفهومي القياس والتقييم والعوامل المؤثرة فيهما، ودورهما في العملية التربوية، مع التركيز على دراسة وتطبيق بعض المقاييس المختلفة لأطفال الروضة ، تقويم نمو الطفل الموهوب، تقويم القدرات المعرفية، اختبارات الذكاء، مقاييس النمو الاجتماعي والعاطفي، ملف الطفل .
يتضمن المساق التعرف على الأسس التي يقوم عليها التعلم في الروضة واكسابها مهارات التدريس (تحليل المهمة، الأهداف التعليمية، مستويات الأهداف السلوكية، تصميم التدريس، أسس تصميم التدريس، أسس النماذج النظرية)ومهارات التقييم اللازمة لمعلمة رياض الأطفال واختيار ما يناسب طفل الروضة داخل معامل التدريس المصغرة .
يتضمن المساق مفهوم صعوبات التعلم و أسبابها و أنواعها وطرق تشخيصها وعلاجها والخصائص السلوكية والمعرفية لذوى الصعوبات الخاصة في تعلم كل جانب من جوانب الصعوبات والأطر التفسيرية والعوامل المساهمة في كل صعوبة من تلك الصعوبات والأساليب التربوية العلاجية في تعليم ذوي صعوبات التعلم.
يتضمن المساق مفهوم تعديل السلوك الإنساني، والمبادئ والنظريات الاساسية التي توضح تأثير الاحداث والظروف البيئية على السلوك الإنساني، كما يقدم الإجراءات، والاستراتيجيات التطبيقية الهادفة الى زيادة السلوك المرغوب فيه، والمتمثلة في التعزيز بأنواعه ،والتعاقد السلوكي، الاقتصاد الرمزي، إلى جانب أساليب تشكيل السلوك، أيضاً يقدم استراتيجيات خفض السلوك غير المرغوب فيه والمتمثله في العقاب، وبدائله المختلفة، كما سيتم تعريف الطلبة بخطة تعديل السلوك وإجراءات إعدادها وتنفيذها في الأوضاع المختلفة من أجل إحداث التغيير المطلوب في السلوك الإنساني بشكل عام، أو بسلوك الأطفال بشكل خاص.
يتضمن المساق مفهوم أدب الأطفال، وأهميته في حياة الطفل وعلاقته بمحيطه باعتباره مصدر للخبرات النفسية التربوية، إلى جانب دوره في إثراء لغة الطفل وتطوير قدراته العقلية، والادراكية، وتطوير مهاراته الضرورية في الاستعداد للقراءة، والكتابة. ايضاً سيتم التطرق الى أشكال الأدب المختلفة من القصص، الشعر، والمسرح ومدى ملائمتها من حيث المضمون والشكل والإخراج الفني لأطفال ما قبل المدرسة، إضافة الى ما ذكر سيتعرف الطلبة على أساليب عرض النص الأدبي من قراءة بصوت عالي، أو فن الحكايات الشعبية ومسرح الدمى.
يتضمن المساق الجانب التطبيقي لأدب وفنون الأطفال، حيث سيستعرض في البداية الخلفية التاريخية للتربية الفنية من حيث الاهتمامات التي رافقت تطور التربية الفنية، والمبررات التي تؤكد ضرورة تعلم الفن. ايضا سيوضح هذا المساق مفهوم الفن عند الطفل وأنواعه، ومراحل تطوره، وواجبات معلم الفن اتجاه الاطفال، ايضا تعريف الطلبة برسوم الأطفال وأهميتها التربوية، كما سيتم تدريب الطلبة على إعداد وسائل تعليمية هادفة من خلال تعريفهم بعناصر وأسس بناء العمل الفني والتصميم الابتكاري، أيضا يركز هذا المساق على تأهيل الطلبة وإعدادهم لعمل خطة دراسية لمادة التربية الفنية، واساليب، تدريسها، وتقيمها.
يتضمن المساق التعرف على بيئة الروضة والاطلاع على الممارسات التي تمارسها المعلمة والبرنامج اليومي والاحتكاك الفعلي مع الأطفال من خلال المشاهدات وإعداد أنشطة تعليمية وترفيهية و تنفيذها مع الأطفال بالروضة ، ومشاهدة أدوار معلمة رياض الأطفال من خلال عرض مواقف صفية مصورة أو المشاهدات الحية ومناقشتها ورصد المشكلات الصفية وتسليم ملف الإنجاز .