يهتم برنامج التسويق الرقمي بتنمية أداء وتنفيذ الوظيفة التسويقية للمنتجات السلعية الملموسة والخدماتية بالاعتماد على المفاهيم والطرق التسويقية التقليدية بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بالتقنيات والتطبيقات الحاسوبية الحديثة بالتزامن مع ما يشهده العالم من نهضة تطويرية في مجال التسويق الالكتروني يأتي هذا البرنامج لتزويد الطلاب بالأسس والمفاهيم التسويقية الحديثة وتنمية قدراتهم على التخطيط للبرامج التسويقية وإثراء الفكر التسويقي.
سنوات الدراسة
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• الإلمام بالمفاهيم العلمية الحديثة للتسويق.
• المعرفة التامة بوسائل التسويق الحديثة.
• الإلمام بمهارات الاتصال التسويقي والتفاوض الفعال وتصميم الحملات الإعلانية باستخدام برامج الحاسوب.
• جمع وتحليل المعلومات المتعلقة بالسوق بالاستعانة بتكنولوجيا المعلومات.
• العمل في استراتيجيات التسويق الإلكتروني.
• العمل في الشركات الراغبة للوصول لأكبر عدد من العملاء العمل كمدير تنفيذي ومدير لقسم التسويق.
• العمل الحر وإنشاء المشاريع الريادية الخاصـة.
• العمل كمدير ومتخصص في محتوى الإنترنت والشبكات الاجتماعية.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية لدى الفرد: (كالمهارات المتعلقة بالذات، والمهارات المتعلقة بالآخرين، والمهارات المتعلقة بالمجتمع)، مما يسهم في بناء أفضل لشخصية الطالب في مُستويات المهارات الحياتية سابقة الذكر، والتي تساعده على الانخراط بشكل إيجابي في حياته، والتعامل مع مكونات بيئتهُ (المادية والبشرية) بشكل أفضل، وتعزيز القابلية للتكيف والنجاح.
يتضمن هذا المساق تزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية المرتبطة بالسلوك الإنساني وأهميته في دراسة السلوك الشرائي وسلوكه عبر الإنترنت، إلى جانب النماذج السلوكية المختلفة المفسرة للسلوك الشرائي للوصول الى استراتيجية تسويقية ناجحة. وتزويدهم بمهارات تطبيق المفاهيم السلوكية المختلفة على واقع المستهلك الفلسطيني. والنواحي التي يمكن الاستفادة منها في دراسة سلوك المستهلك، العوامل والمتغيرات المحيطة المؤثرة على سلوك المستهلك عبر الإنترنت. كما سيتضمن المساق عملية اتخاذ القرارات الشرائية للمنتج، وكذلك النظريات والمداخل المختلفة لتفسير سلوكهم وكيفية اتخاذ القرارات لدى المستهلكين. كما يتناول دراسة وتحليل المشتري النهائي بالنسبة لكل نوع من أنواع السلع والخدمات, وتطوير منتجات الشركة لتلبية السلوك المتغير في المستقبل.
يتناول هذا المساق مفهوم أنظمة إدارة المحتوى الرقمي وعناصره ووظائفه، وتصنيفات أنظمة إدارة محتوى الويب، وأفضل نظم إدارة المحتوى الإلكتروني التي تمكّن الطالب من استخدامها بحرية لإنشاء مختلف أنواع المواقع والمنصات الرقمية، وأسباب الاعتماد على المحتوى الرقمي، ومعايير اختيار نظام إدارة المحتوى، والتعريف بالأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسوقون عند اختيار نظام إدارة المحتوى، وخصائص أنظمة إدارة محتوى الويب، وإنتاج وإدارة المحتوى الرقمي الناجح على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها.
يتناول هذا المساق المبادئ والقواعد العملية التي يحتاجها الطالب لتصميم موقع انترنت ابتداءا من مرحلة التخطيط وتحليل الاحتياجات سواء للزائر أو لصاحب الموقع، انتهاء بإنتاج موقع الكتروني كامل يستطيع أي شخص تصفحه ونشره على الانترنت مع ملائمة احتياجات وأهداف كل موقع سواء كان موقع تجاري، عرض معلومات، او مواقع تحكم.
يعتبر هذا المساق أساسا لفهم مراحل تصميم الواجهات التي يجب اتباعها للوصول إلى واجهات تتوافق مع سهولة الاستخدام وتجربة المستخدم (Usability and User Experience)، ويمكن استخدام برامج مساعدة لمحاكاة القواعد عليه كبرنامج Adobe XD, Figma وغيرها لتطبيق مفاهيم (UI/UX Design)، وهي المرحلة الأولية لبناء نموذج أولي للتصميم المراد قبل البدء بإنتاجه ونشره على الانترنت. المرحلة المتقدمة هي تحويل التصميم الاولي الى موقع باختلاف أنواع المواقع الالكترونية وكيفيه ملائمة التصميم مع أهداف الموقع.
يقدم هذا المساق للطلاب معرفة معمقة حول مختلف العوامل التي تؤثر على صنع القرار لدى المستهلك في السوق, وذلك عبر تناول مواضيع خاصة بسلوك الأفراد في السوق، النشاطات اليومية للمستهلكين، تأثير المسوقين على المستهلك, والتنبؤ بسلوك المستهلكين المستقبلي، وعلاقة سلوكيات المستهلك بالتخطيط التسويقي، ونظريات سلوك المستهلك التي تطورت في مجال التسويق أو تطورت من العلوم الاجتماعية الأخرى، وحالات دراسية عن سلوك المستهلك، والخطوات التي يتبّعها المستهلك في عملية الشراء. ويتناول أيضًا التأثيرات الداخلية مثل: التحفيز والمشاركة، وأسلوب الحياة، والإدراك، والتعلم، والموقف؛ والتأثيرات الخارجية مثل الثقافة ، والثقافة الفرعية، والطبقة الاجتماعية، والمجموعات المرجعية والأسرية.
كما ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمصادر المتزايدة لبيانات المستهلك/الجمهور، والعملية المنتظمة للانتقال من البيانات إلى المعرفة، والأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات أفضل تتعلق بالمستهلك/الجمهور. حيث تخلق التقنيات الرقمية الناشئة وشعبية وسائل التواصل الاجتماعي كميات هائلة من البيانات يومياً، الأمر الذي يوفِّر إمكانية الكشف عن رؤى حول تفضيلات وسلوكيات الجمهور/والمستهلك، وبالتالي سيكون التركيز هنا على تعريف الطلاب بمجموعة واسعة من تحليلات الجمهور/المستهلك على الإنترنت وعلاقتها بحالات التسويق/الاتصال.
يتناول هذا المساق التعرف على التطورات الحديثة في الأنشطة التسويقية والفرص الجديدة التي خلقها الإنترنت لمنشآت الأعمال. والتعرف على دور التسويق عبر محركات البحث في التسويق لمختلف المشاريع وتحقيق أهدافها المختلفة, سواء كان على صعيد خلق الوعي بما يميز علامتها التجارية, أو تحقيق وصول أوسع, أو الترويج لمختلف المنتجات والخدمات, أو زيادة المبيعات. وتكوين حصيلة كبيرة من مصطلحات التسويق الإلكتروني والإنترنت لدى الطلبة و الإلمام بعناصر ومكونات استراتيجية التسويق الإلكتروني الفعالة والبيع الناجح عبر الإنترنت والقدرة على تقييمها. ومعرفة الاتجاهات الحالية والمستقبلية لأنشطة التسويق عبر محركات البحث ومدى تأثيرها على فرص نجاح التسويق عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.
يتناول هذا المساق مبادئ التصميم الجرافيكي وتقنياته، وكيفية التعامل مع استخدام الانفوجرافيك واستعمال الألوان وكيفية إنتاج المواد المرئية، ومراحل عملية التصميم وعناصرها. وفهم الطالب لتطبيقات تصميم الجرافيك المختلفة. وقدرة الطالب على العمل على برمجيات التصميم الرقمي مثل "فوتوشوب" و "إلستريتر" وغيرها. توظيف التصميم لأغراض بناء قواعد بيانات ورسومات وخرائط والإعلان التجاري. وكيفية مونتاج البرامج المباشرة والمسجلة.
يتناول هذا المساق التعريف بالمداخل الحديثة للاتصالات التسويقية وعناصرها المختلفة وكيف يمكن التنسيق بينها وبين الاستراتيجية الفعالة للتسويق بصورة تكاملية. تشمل هذه المداخل الإعلان والبيع الشخصي وطرق الترويج التي تستهدف الشركات والأفراد المستهلكين على حد سواء, بالإضافة إلى تنشيط المبيعات والنشر والتسويق عبر الإنترنت والتسويق المباشر, وغير ذلك من طرق الاتصالات التسويقية الحديثة.
يهدف هذا المساق إلى التعريف بشبكات التواصل الاجتماعي ونشأتها وأهميتها، وتعريف الطلبة بالاستراتيجيات التسويقية الخاصة بالمنتجات والخدمات التي يتم الترويج لها وبيعها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي, بالإضافة إلى معرفة كيفية إعداد الخطط التسويقية للشركات العاملة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. كما يهدف هذا المساق إلى التعرف بكافة الأدوات المستخدمة في منصات التواصل الاجتماعي. كما ويتناول المساق دراسة طرق وآليات تسويق تطبيقات الهواتف الذكية وكيفية تحديد الجمهور المستهدف والمنافسين، وصياغة استراتيجيات التسويق الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.
الجانب العملي: التعريف بكيفية إدارة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة, بدءاً من تأسيسها, ومن ثم إنشاء المحتوى الخاص بها, ومن ثم التسويق لمختلف أنواع المشاريع من خلالها, ومعرفة كيفية ربط المواقع الإلكترونية بشبكات التواصل الاجتماعي. يتم ذلك عبر استخدام عدد من أشهر المواقع والتطبيقات الرقمية, مثل: اليوتيوب, مدونة بلوجر, فيس بوك, وانستاغرام.
العلامة التجارية هي القيمة المضافة التي غالباً ما تكون المحرك الرئيسي لاستقطاب العملاء وتحقق للشركات والمؤسسات ميزة تنافسية مستدامة. يعتبر هذا المساق من أهم المساقات التي تؤهل الخريج لسوق العمل عبر
الانترنت حيث يتعلم الطالب كيف يسوق لنفسه قبل التسويق لأي مشروع آخر بطريقة صحيحة من خلال استخدام العديد من الاستراتيجيات التسويقية. يركز هذا المساق على إنشاء الهوية البصرية بشكل فعال ومؤثر ويتضمن ذلك استراتيجيات اختيار وتصميم الشعارات لمختلف أنواع الشركات, إلى جانب آليات اختيار أسماء الشركات بطريقة تسويقية تقود إلى تحويل الاسم إلى علامة تجارية متميزة, بما يشمل اختيار أنواع الخطوط اللازمة والألوان والمؤثرات التي تساهم في بناء علامة تجارية ترسخ في أذهان الفئات المستهدفة لدى الشركات.
يتناول هذا المساق دراسة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بأسس التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها في مجموعة من القطاعات والصناعات. الموضوعات التي يغطيها المساق تشمل: الفرص المتاحة في بيئة الأعمال، استراتيجيات التجارة الالكترونية والتحديات التي تواجهها، وعناصر التجارة الالكترونية وهيكليتها, ودوافعها التقنية والتجارية، والميزات التنافسية للشركات السباقة لتبني هذا المفهوم، والتقنيات الحديثة وقنوات التوزيع الإلكترونية. كما ويتناول مواضيع مثل إدارة النقل، وتحديد الفرص التجارية، والمسائل الاجتماعية والسياسية والأخلاقية، وخطط الأعمال للمشاريع التكنولوجية.
يدرس هذا المساق السلوك التنظيمي من منظور الفرد والمجموعة والنظام التنظيمي. السلوك التنظيمي يقدم النظرية التنظيمية وديناميكية مشاركة الإدارة والموظفين في المنظمات الحديثة، تلك النظريات التي تحاول شرح السلوك في المنظمات، كما يمكن للمديرين الاعتماد على تحليل المواقف ووضع الممارسات الفعالة. كما يتناول هذا المساق مجالات السلطة والصلاحيات والقيادة وصنع القرار والتواصل والعلاقات بين الأشخاص والتغيير التنظيمي وحل النزاعات ومواقف الموظفين ودوافعهم. أهداف المنظمة وتصميمها: يتعلق الأمر بالأشخاص العاملين في جميع أنواع المنظمات وكيف يمكن تحفيزهم للعمل معاً بطريقة أكثر فاعلية.
يتناول المساق موضوع بحوث التسويق ويعرض التطبيق العملي المتعمق لأبحاث التسويق وقيمته في تقديم نظرة أكثر شمولية ودقة لفهم المستهلكين والأسواق المستهدفة وبيئة الأعمال. يقوم الطالب بمراحل أبحاث التسويق الكاملة من صياغة المشكلة إلى الكتابة وتقديم تقرير بحثي.
تم تصميم هذا المساق لإعداد الطلاب لاستخدام اللغة الإنجليزية في بيئة الأعمال المهنية. سيقوم الطلاب بتطوير مهارات الكتابة والمهارات الشفوية في اللغة الإنجليزية في بيئة الأعمال، وسيتم تعريف الطلاب بالمصطلحات والمفردات المستخدمة في بيئة الأعمال بشكل متواصل. يساعد هذا المساق التدريبي في ممارسة مهارات الاتصال وإثرائها باستخدام اللغة الإنجليزية في أوضاع ومواقف عمل محددة وفي سيناريوهات مختلفة. يعتبر أهم المساقات التي تؤهل الطالب للعمل عبر الانترنت في مجال التسويق الإلكتروني حيث ينقسم المساق لثلاثة محاور هامة الأول التعريف بأهم المصطلحات التقنية المتعلقة بالتخصص وكيفية قراءة المقالات التقنية وفهمها. المحور الثاني يركز على كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة الانجليزية وتقديم العروض. المحور الثالث يركز أهمية اللغة الانجليزية نجاح المسوق عبر التواصل الاجتماعي.
يلقي تخصص الإعلان الرقمي نظرة فاحصة على أساليب وأنواع الإعلانات التقليدية والرقمية والممارسات الإعلانية الرقمية ضمن الإستراتيجيات التسويقية بما يشتمل على تطوير المحتوى الإتصالي وتنفيذ الإعلانات التي تستخدمها مختلف الشركات للتسويق لأعمالها, وزيادة القدرة على توظيف القدرات والإمكانيات اللغوية بتقديم محتوى يمتاز بالفائدة والجاذبية. يغطي هذا المساق مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك أصول الإعلان، وإنشاء الإعلانات، وتفسير الإعلانات، وتأثير عوامل كالطبقة، والجنس في الإعلان والبيع، والإعلان والأخلاق، ومستقبل الدعاية. يدرس الطلبة في هذا المساق طرق تطوير حملات إعلانية رقمية فعالة، إضافة لكيفية الاستفادة من الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول للفئات المستهدفة وتحقيق الأهداف الإعلانية.
تستعرض المحاضرات الأطر النظرية وتطبيقاتها على الإعلانات. بالإضافة إلى ذلك، يتعلم الطلاب كيفية إنشاء الحملات الإعلانية الرقمية وإطلاقها بميزانيات صغيرة بمهارات تصميم محدودة أو حتى (معدومة). تشمل هذه الدورات: البحث (إعلانات جوجل)، وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك و إنستجرام و تويتر) الإعلانات المحلية. كما ويحصل الطلاب الذين يكملون المساق على مهارات صياغة وتحليل ونقد الإعلانات التجارية المختلفة.
يتناول المساق استراتيجيات التسويق ودمجها مع مختلف مجالات دراسة التسويق والأعمال. تساعد الطالب على تطوير منظور" الصورة الأشمل "حيث يعمل الطالب على صياغة إستراتيجية للتسويق وتنفيذها في بيئة أعمال ديناميكية, والتي تمكن الخريج من رسم وتخطيط السياسات والاستراتيجيات الإدارية من وجهة نظر الإدارة العليا وبالتحديد الدور الذي يقوم به المدير العام في ظل المشاكل داخل المؤسسات، التحليل الرباعي لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، الخطوات العملية لوضع السياسات الاستراتيجية، الروؤيا الاستراتيجية في الإدارة، تنفيذ الاستراتيجيات، تقييم وعرض الاستراتيجيات.
يقوم هذا المساق بتقديم التدريب الميداني في مجال التسويق والتسويق الرقمي, حيث يمكن الطلاب من اكتساب خبرة عملية خلال الفصل الأخير قبل إنهائه لهذه المرحلة. يتكون البرنامج من 150 ساعة معتمدة من الخبرة العملية، حيث يخوض الطلبة تجربة العمل في إحدى الشركات/المؤسسات ذات العلاقة وتطبيق ما تعلموه خلال فترة دراسته, بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم في مجال نقل المعرفة إلى مشاريع مجدية وناجحة سوقياً واقتصادياً, الأمر الذي يساهم في تقليل الفجوة بين الحياة الأكاديمية داخل الكلية والحياة العملية في سوق العمل. وعليه يقوم الطالب بتقديم تقرير عن تجربته في العمل وسيطلب من أرباب العمل تقديم تقييم لأداء الطالب.
يتناول المساق لمحة عامة عن المبادئ والتقنيات الأساسية لتوظيف وتدريب وتطوير وتحفيز والكادر الوظيفي بمكان العمل وتقييم أداؤهم، وسبل الحفاظ عليهم على المدى البعيد. سيتم تعريف الطلاب على النظريات والاستراتيجيات المستخدمة في التوظيف والتخطيط والاختيار، وخطوات ومراحل عملية التوظيف الداخلية والخارجية، والإطلاع على الأساليب الخاصة لعمل برامج التدريب والتطوير، وتقييم البرامج. بالإضافة إلى المبادئ ونظريات وموضوعات التدريب والتطوير والتحفيز والتعلم. يتناول المساق لمحة عامة عن نظريات التفاوض والاستراتيجيات والأساليب في سياق التوظيف. ويتناول مهارات التفاوض والوساطة الأساسية ، ونهجًا لحل المشكلات ، واختيار الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة لمفاوضات معينة. يقدم المساق نظرة عامة على نظريات ونماذج ومفاهيم الإدارة للموارد البشرية. والهياكل التجارية متعددة الجنسيات والأخلاقيات الواجب تبنيها في بيئة العمل، بالإضافة إلى التوظيف والتعويض والتدريب والتطوير وتقييم الأداء وتطويره. كما ويتم التركيز على كيفية تعامل المناطق المختلفة مع إدارة الموارد البشرية.
عبارة عن مساق دراسي يحضره الطلاب خلال السنة الأخيرة من دراستهم في الكلية. يتطلب من الطلاب أن يحضروا الطلاب للقاء واحد على الأقل مع المدرس المشرف للقيام بلقاءات نقاش وتصويب للمراحل التي ينهيها الطالب خلال مشروع تخرجه لتسهيل اتخاذ أي إجراءات تصحيحية عند الضرورة. في نهاية الفصل, يجب على كل طالب تقديم ورقة بحثية مكتوبة إلى كلية إدارة الكلية, تتضمن دراسة وتحليل نظريات تسويقية, أو معالجة لمشكلة تسويقية. كما يجب على كل طالب تقديم عرض شفوي بالمشروع.