تم تصميم هذا التخصص بتنسيق فريد من نوعه حيث يتكون في طياته من مزيج في التصميم القياسي، ومناهج الخياطة، وتصميم الأزياء المحلية، والعالمية التي يتم حقنها بالمكونات التكنولوجية في كل من تجربة التعلم على حدة ومجتمعة.
سيوفر هذا التخصص معرفة واسعة للطلبة في استخدام أحدث التقنيات في التصميم والتنفيذ. مثل: تصميم الأزياء باستخدام أحدث التطورات التكنولوجية في عالم الأزياء، كذلك إتاحة فرص واسعة للطلبة على مستوى سوق العمل المحلي والعالمي.
سنوات الدراسة:
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• توظيف عناصر ومبادئ الأزياء في تصميم مجموعة أزياء مُتكاملة.
• رسم الباترونات، والتعديل عليها، وتحويرها.
• تشريح الموديلات والتوصل لباترون متكامل منها.
• رسم اسكتشات الأزياء ومكملاتها.
• تصميم، تفصيل، وخياطة أزياء بما يشمل (نساء، رجال و أطفال).
• رسم الباترونات، والاسكتشات للأزياء عن طريق الحاسوب.
• البدء في تأسيس مشروعها الخاص.
• التسويق لمنتجاتها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مُلفت وجذاب.
• مصمم أزياء.
• ريادي أعمال في مجال تصميم الأزياء.
• مُهندس أزياء ومصمم بترون.
• خياط.
• تاجر أزياء.
• مُتنبئ بالموضة.
• مُنسق علاقات عامة في مجال الموضة والأزياء.
• مُحرر أزياء و موضة.
• مُدير شركة أزياء أو مشغل خياطة.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال (1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال (2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يتعرف الطالب في هذا المساق على المصفوفات والمحددات، الاقترانات وخواصها، الاقترانات الأسية والمثلثية، النهايات والاتصال، التفاضل، تطبيقات على التفاضل، التكامل، تطبيقات على التكامل، الاحتمالات.
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية لدى الفرد: (كالمهارات المتعلقة بالذات، والمهارات المتعلقة بالآخرين، والمهارات المتعلقة بالمجتمع)، مما يسهم في بناء أفضل لشخصية الطالب في مُستويات المهارات الحياتية سابقة الذكر، والتي تساعده على الانخراط بشكل إيجابي في حياته، والتعامل مع مكونات بيئتهُ (المادية والبشرية) بشكل أفضل، وتعزيز القابلية للتكيف والنجاح.
يهدف المقرر إلى معرفة السياق التاريخي والثقافي لتصميم الأزياء والمصممين المعاصرين ومعرفة مفاهيم وعمليات ومراحل تصميم الأزياء والمنسوجات، وتطوير المهارات الدقيقة العملية و النظرية لتقييم الجودة في الأعمال المرئية في تصميم الأزياء والنسيج مع إظهار الكفاءة في استخدام الأدوات والأساليب الحديثة والتعمق في دراسة عناصر التصميم ومبادئه ونظرياته والتمكن من تطبيقها
دراسة المواصفات الفنية لخيوط الخياطة والتعرف على انواع القماش المختلفة وخواصها واكتساب تقنيات الخياطة اليدوية والآلية ولوازمها و لوازم الكي ، و إتقان استخدام أدوات القص،أدوات القياس،ادوات التاشير والتخطيط،تجهيز آلة الدرزة والة الحبكة الصناعية بالخيوط واختيار الابر وتركيبها وضبط الآلة وتشغيلها وخياطة درزة مستقيمة ومنحنية وحبك القماش ولقط القماش بأنواعه، وتجهيز آلة الخياطة المتعددة الإبر وتشغيلها. مقدمة في صيانة وفك وتركيب الماكنات
دراسة والتعرف على الأزياء و مكملاتها عبر العصور المختلفة من العصر البدائي إلى العصر الحديث. وملاحظة الفرق بين هذه الحقب التاريخية، والتمييز بين خصائصها والعوامل المؤثرة عليها (دينياً، اقتصادياً، سياسياً، اجتماعياً، ثقافياً، جغرافياً، تاريخياً)، وكيف انعكس ذلك على خطوط، وأشكال، وألوان، وخامات، ومسميات الأزياء ومكملاتها، مع استعراض أبرز المصممين المعاصرين الذين اقتبسوا و استوحوا بعض تصاميمهم من هذه العصور. وتصميم أزياء مقتبسة أو مستوحاة من العصور التي تم استعراضها، وكذلك توظيف هذه المعلومات في تنفيذ مشاريع مختلفة
تعريف بمفهوم رسوم الأزياء التوضيحية، وأساسياتها وقواعدها التقنية، لتطوير مهارات الطلبة للتعرف على نسب هيكل الجسم حسب مقاييس الجمال في الأزياء لتوضيح التصاميم بتفاصيلها. القدرة على التعبير بإظهار التفاصيل وملامس الأقمشة بما في ذلك انحناءات الأقمشة باستخدام تقنيات التلوين المختلفة وأيضا الإضاءات والتظليل، بالإضافة إلى تطوير المهارات الفكرية الدقيقة لتقييم الجودة في العمل ثنائي الأبعاد وإثبات الكفاءة في استخدام الأدوات والتقنيات مقدمة لرسم جسم المانيكان
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم والمهارات الأساسية لتنفيذ الباترون الأساس بالمقاسات القياسية والشخصية بأساليب وتقنيات مختلفة ومعرفة مبادئ وتقنيات الخياطة الحديثة والتعرف على أسماء وسمات القصات المختلفة واستخدمتها بما يناسب أشكال الجسم المختلفة والموديلات المناسبة وكيفية تعديلها على بترونات الورق وتطبيقها على القماش
إكساب الطلبة المعرفة بمفاهيم ومبادئ وعمليات صناعة الأزياء، معرفة القضايا العالمية المتعلقة بصناعة الأزياء، والمهارات المعرفية المتعلقة بتطوير المنتجات مع إمكانات النجاح في هذه الصناعة.
تطوير المهارات في التصميم الرقمي ومعرفة أدواتها وتقنياتها، بالإضافة إلى التعرف على مفاهيم ومبادئ للتصميم القائم على الحاسب الآلي في الأزياء والمنسوجات. كذلك إنتاج وتقديم رسومات الأزياء المبتكرة والنماذج وتنفيذ بعض التصاميم لتقييم نوعية العمل لإثبات الكفاءة في استخدام الأدوات والتقنيات الرقمية في تنفيذ بعض التصاميم لتقييم نوعية العمل.
استخدام الأدوات والخامات وتوظيف أساليب الرسم المختلفة بشكل عام، ورسم الأزياء بشكل خاص. تطوير استخدام اليد في رسم الاسكتشات المختلفة، كيفية تبسيط العناصر الموجودة في البيئة المحيطة إلى أشكال أساسية كالدائرة والمكعب والاسطوانة والهرم، مفهوم المنظور وأنواعه وطريقة استخدامه في رسم الخلفيات المختلفة، محاكاة أشكال متعددة بخامات مختلفة ، وربط العلاقات التشكيلية بين العناصر بعضها ببعض، وتمييز الملامس المختلفة، التعرف على طرق الإظهار المختلفة كالظل والنور والتهشير من خلال استخدام أقلام الرصاص وأقلام الفحم، أساليب استخدام الألوان في الإظهار كالجواش والألوان الخشبية والمائية، إدراك الهيئة، تصميم ورسم مجموعة أزياء متكاملة مبنية على أسس صحيحة مترابطة. تحتوي على بحث علمي صحيح بإستخدام أسس إنتاجية صحيحة تشمل توزيع تكرار البترونات و القصات والخامات المدروسة لتقليل تكلفة وقت الإنتاج السليم
دراسة الصفات النفسية والفسيولوجية للفترات العمرية من سن (حديث الولادة إلى 12 سنة) إلى جانب دراسة كيفية اختيار أنواع ملابس الأطفال والخامات المناسبة لكل مرحلة، ثم التعرف على الخامات المساعدة ومستلزمات الإنتاج الخاصة بملابس الأطفال ،الى جانب دراسة الطرق المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال لكل مرحلة عمرية ثم التعرف على الجوانب الوظيفية للملابس ومدى أهميتها في تلبية احتياجات الأطفال النفسية والفسيولوجية والاجتماعية، رسم المخططات الأساسية وتحويرها، ثم دراسة وتطبيق الأساليب التقنية المتبعة في تنفيذ بعض أنواعها مثل (قميص مولود – فستان – تنورة وبلوزة – قميص اولادى – بنطلون اولادى – جاكت للجنسين – برنس - قبعات)
تفصيل وخياطة (التنورة والبنطلون والقميص النسائي, تفصيل و خياطة تحويرات المخططات الأساسية إلى موديلات مختلفة, تحديد كمية القماش اللازمة وإعداد القماش وفرده و توزيع أجزاء المخطط النهائي على القماش وقصه, الخياطة اليدوية والآلية وخياطة القصات الطولية والعرضية والمنحنية والزوايا وخياطة البنسات والكسرات والزم والسحاب والجيوب وتركيبها , خياطة البطانة وتركيبها وخياطة الكمر والحشوة , خياطة الدرزات والقصات والجيوب وتركيبها , خياطة شيالات الحزام وخياطة المثبتات وتركيبها ( الأزرار , العرواي , الكبشايات , المطاط ,الشريط اللاصق ,إجراء التشطيبات النهائية
دراسة تطور الباترونات عبر الفترات التاريخية المختلفة ثم دراسة جداول القياسات المعيارية. دراسة المفاهيم والمعلومات الخاصة بالباترونات و أدوات الرسم المستخدمة في إعدادها والتعرف على انواع الباترونات المختلفة (صناعي وتجاري) وإعداد باترونات نسائيه (تنورة- بنطلون – قميص – عباية – فستان – قبات و اكمام)
يتناول هذا المساق أهم المفاهيم في ريادة الأعمال و يركز على إكساب الطالب القدرة على امتلاك الكفايات الريادية وكتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها والبدء بمشروع ريادي، ومحاولة إكسابه خصائص الريادي الناجح وصفاته خاصة فيما يتعلق بعالم الأزياء والموضة ومجالاتهما يتناول المساق المفاهيم الأساسية للريادة وصفات الشخص الريادي ودور الريادة في عملية التنمية الاقتصادية، كما يوضح المساق المفاهيم الأساسية للمشروع الصغير من حيث فكرة المشروع وأساليب خلق الأفكار وتحليل مواطن القوة والضعف والفرص والمخاطر للمشاريع الصغيرة، كما يحتوى على مفهوم ومميزات وخصائص المشاريع الصغيرة ودورة حياة المشروع، ويتناول أيضاً خطوات وخصائص واستراتيجيات دراسة السوق ويشتمل أيضاً على جدولة المشروع الصغير من الناحية الفنية وتخطيط الطاقة الإنتاجية، وطرق تقدير الربحية، كما ويشتمل المساق على الإجراءات القانونية لتسجيل المشروع
يعد هذا المساق الطلاب لفهم آليات التسويق في مجال الموضة العالمي وتسويق مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الموجودة في عالم الأزياء. يستكشف الطلاب الاستراتيجيات الإبداعية والتكنولوجية والترويجية ؛ المنتج وسلوك المستهلك ؛ التجارة الإلكترونية والتجزئة. التسويق المؤثر المنسوجات والترويج والتواصل المرئي ؛ تكنولوجيا الصناعة ودور التسويق داخل نظام الموضة.
دراسة مفاهيم تصميم النسيج، العلمية والمنهجية والخصائص والمواد النسيجية وطرق التنفيذ وكيفية استخدامها في تصميم النسيج ودمج التدريب مع التصوير الرقمي والطباعة الرقمية والتطريز والصباغة على المنتج، بالإضافة إلى إثبات الكفاءة في استخدام أدوات وتقنيات النسيج في تنفيذ مجموعة من التصاميم
دراسة أسس التشكيل على المانيكان وأنواع المانيكان واستخداماته، وكيفية إعداد المانيكان للتشكيل. دراسة تقنيات وآليات التشكيل الحر، والتعرف على خامات وأدوات التشكيل على المانيكان ، كذلك التعرف على الأسس العلمية السليمة في التشكيل علي المانيكان باستخدام خامات مختلفة، ومعرفة كيفية إتقان إعداد بعض التدريبات الخاصة بالأكمام والموديلات الاساسية والتشكيلية واختيار اقمشة الحشو المناسبة لها
مساق تصميم الأزياء النسائية المتقدم يهدف لإعداد الطلاب لمواجهة قصات وموديلات أكثر تعقيدا مثل بدلات العرائس والملابس الداخلية والسباحة و ملابس الحوامل، حتى يكتسب أوسع خبرة ممكنة في جميع أشكال التصميم والخياطة في هذا المجال - ويتطرق إلى شمل تقنيات متقدمة في الكمبيوتر الرقمي في التصميم وصنع النماذج والإنتاج الضخم للملابس محليًا وخارجيًا، مغطية تقنيات الإنتاج للمنشأة الصغيرة والتجارية الضخمة.
يتناول هذا المساق أنواع غرز التطريز، والتطريز الفلاحي ،والتطريز الآلي ، والتطريز باستخدام الكنفا ، والترقيع والابليك ، وفن الخرز، من ناحية نظرية وعملية. حيث يتوجب على الطالب إتقان هذه المهارات عن طريق تطبيقها ومزجها مع تصميماته في مختلف المساقات المطروحة من مكملات الأزياء، الملابس النسائية، الرجالية، والأطفال.
إكساب الطلبة القدرة على تطبيق ما تعلموه في تصميم البترون اليدوي على الحاسوب التعرف على الآليات المتعلقة باستخدام الباترون الرقمي في التصميم، وتنفيذ ازياء مبتكرة مستوحاة من مصادر مختلفة، وتطوير مهارات خياطة الأزياء وانهائها بالتقنيات الحديثة والمناسبة للأقمشة المنسوجة وغير المنسوجة. ايضا إكساب الطالبات مهارات نقدية متقدمة من أجل تقييم جودة تحويل العمل من ثنائي الأبعاد الى ثلاثي الأبعاد وإظهار الكفاءة في تنفيذ الأزياء باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة
يهدف هذا المساق الى اكساب الطالب مهارات استخدام جميع الأدوات والمعدات التي تعامل معها خلال دراسته السابقة حيث يتم تدريب الطلبة في الكلية أو في بعض المؤسسات الخاصة والعامة في السوق الفلسطيني والمرتبطه بتخصصه من أجل استخدام وتطبيق معلوماتهم وما تم دراسته في مساقات التخصص كما يلزم الطالب بتقديم تقارير أسبوعية طيلة فترة التدريب لتبين المهارات التي اكتسبها
مقدمة في التطور التاريخي لمكملات الأزياء في الفترات التاريخية المختلفة وأساسيات الاختيار. بالإضافة إلى تطوير المهارات المهنية والتقنية في تطبيق تقنيات التصميم وإنتاج مكملات للأزياء بأدوات وتقنيات حديثة من أجل إضافة لمسة فريدة من نوعها والتي تعطي الجمال والقيمة لتصميم
تهدف إلى إكساب الطلبة القدرة على تصميم وتنفيذ مجموعة أزياء متكاملة مبنية على أسس صحيحة مترابطة. تحتوي على بحث علمي صحيح وعمل مشاريع تجعل الطالب ينتج عمله بكفاءة عالية ويطبق جميع المواد العملية والعلمية التي درسها في الفصول السابقة . شاملين في مشاريعهم قطع أكثر تعقيد تحتاج الى فن واتقان مثل بدلة زفاف او بدلة رجالي كاملة مكونة من ثلاث قطع او طقم مكون من ثلاث قطع قميص و تنورة وجاكيت او عباية او ملابس اطفال. بحيث يتوجب على الطالب تسليم جميع العناصر والوثائق المتعلقة بالمشروع من رسمات تصميم، ورسم بترون واختيار قماش وعيناته وقص وتجميع وتشطيب نهائي مع تقرير شامل بموازاة عرض نهائي أو تصوير أزياء متقن
التعرف على تقنيات و أنماط خياطة الملابس النسائية للسهرات ، القدرة على قص و خياطة و تركيب اي موديل من الملابس النسائية, مساعدة الطالبة على ابتكار وتطبيق قصات السواريه بشكل مبتكر تطبيق المهارات المكتسبة سابقا والعمل على تطويرها. يهدف هذا المساق الى التدريب على تقنيات الخياطة المتقدمة للملابس. تشمل التقنيات، على سبيل المثال لا الحصر، الجيوب، والفتحات، والسحابات، والياقات، والبطانات، والملابس ذات الوجهين. يتم التركيز على خلق عمل عالي الجودة، وتمييز البناء عالي الجودة بناءً على المنهجيات المعمول بها ومعايير الصناعة، ومراجعة الباترونات الأساسية تحضيراً لامتحان الشامل.