يهدُف هذا التخصص إلى تزويد الطلبة بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في صناعة الضيافة والفنادق، وبشكل خاص في مجال إعداد وتقديم الطعام والمشروبات، ويتضمنُ هذا التخصص دراسة مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بصناعة الطعام والشراب، مثل تقنيات الطهي، والخدمة في المطاعم، وإدارة المطبخ، وإدارة الفعاليات الغذائية، بأساليب متقدمة ومبتكرة، وكذلك تقديمها بشكل جذاب واحترافي للضيوف والعملاء.
سنوات الدراسة
يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.
• إعداد كافة أنواع الأطعمة والمشروبات الشرقية، والغربية، بالإضافة إلى الحلويات بأشكالها.
• مهارة تذوق الطعام، ومعرفة ما ينقصه مع القدرة على ابتكار المأكولات الجديدة، ومزج المكونات معاً للخروج بأصناف متنوعة وشهية.
• تطوير قدرات الملتحقين في مجال اللغات مثل الإنجليزية، والفرنسية.
• يكتسب الطلبة فهماً عميقاً لمعايير السلامة الغذائية والنظافة الصحية المطلوبة في صناعة الطعام والشراب.
• إدارة المطابخ وتنظيم العمليات اليومية لتحضير الطعام وتقديمه بشكل فعال ومنظم.
• إتيكيت وآلية تقديم الطعام والشراب بشكل احترافي ولطيف للعملاء.
• معرفة بأساسيات إدارة الأعمال، والتسويق في سياق صناعة الضيافة، بما في ذلك إدارة المخازن، وتحليل التكاليف، وتخطيط القوائم الغذائية.
• الخدمات الغذائية: مثل تقديم الطعام في الحفلات والمناسبات الخاصة، أو تقديم الخدمات الغذائية في الشركات والمؤسسات.
• العمل في القطاع السياحي والترفيهي، مثل العمل في المنتجعات السياحية، والمنتجعات الفاخرة كطهاة أو مديرين للمطابخ.
• بناء المشاريع الخاصة في مجال صناعة الطعام والشراب، مثل فتح مطعم خاص بهم أو خدمة توصيل الطعام.
• التدريس في المؤسسات التعليمية، والتدريبية في مجال فن إدارة الطعام والشراب.
• أقسام تطوير المنتجات، وتسويق المواد الغذائية.
• أخصائي تَغذِيَة، أخصائي في تصميم الطعام.
السنة الأولى | السنة الثانية | ||
---|---|---|---|
الفصل الأول | الفصل الثاني | الفصل الأول | الفصل الثاني |
يهدف مساق اللغة العربية كمتطلب كُلية إجباري إلى البناء اللغوي السليم للغة العربية عند الطلبة، وذلك من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات اللغوية المُختلفة في جانبي (الصرف والنحو)، مما يُساعد في تعزيز قُدرة الطلبة على القراءة والكتابة بشكل صحيح خالٍ من الأخطاء النحوية واللغوية الشائعة، إضافة لزيادة الثروة اللغوية لديهم من خلال تجربة النصوص العربية المتنوعة في الأدب، والنثر، والشعر، سواء كان ذلك بشكل مسموعٍ أو مقروء.
يهدفُ المساقُ كمتطلب كُلية إجباري إلى تطوير المهارات الأساسية الأربعة للغة الإنجليزية لدى الطالب وهي: (الكتابة، القراءة، المحادثة، والاستماع)، مما يُعزز من عملية الفهم والاستيعاب، واللفظ الصحيح للكلمة المنطوقة والمكتوبة لغوياً، ويُمكِّن الطالب من التواصل الفعال وذلك عبر استخدام أسلوب "الحوار والمُحادثات" في مواقف مُتنوعة "علمية وعملية"، إضافة إلى التمارين التفاعلية والتي تدمجُ ما بين التعليم التقليدي، والتعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا.
يهدف مساق مقدمة في الحاسوب كمتطلب كُلية إجباري في جانبيه "النظري والعملي" إلى تعريف الطلبة بمكونات الحاسب الآلي وكيانه (المادي، والبرمجي)، حيثُ يبدأ الطلبة بالتعرف على التسلسل التاريخي لأجيال الحاسوب، وعناصر التطور الذي مرَّ بها عبر الزمن، إضافة إلى أنظمة العد المختلفة، ووحدات التخزين، والذاكرة، والمُعالجة فيه، وصولاً إلى منظومات التشغيل المتنوعة وخاصة نظام الويندوز الأكثر شيوعاً، والحُزمة المكتبية فيه - الأوفيس، الفيروسات الضارة وأشكالها، والشبكة العنكبوتية – الإنترنت.
يهدف مساق ريادة الأعمال )1) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة والتعرف على ماهيتها، من خلال تنمية التوجهات الإيجابية لديهم نحو ترسيخ مفهوم العمل الحر (الخاص) في مقابل العمل الوظيفي بعد التخرج، كبديل آخر للتشغيل الذاتي، من خلال بناء مجموعة المعارف والمهارات "الشخصية والفنية" التي تساعد الطلبة على التعرف إلى عالم الأعمال، وصفات رواد الأعمال فيه، ومُقومات نجاح المشروع الريادي، وتحديات ذلك.
يهدف مساق ريادة الأعمال )2) كمتطلب كُلية إجباري، إلى تزويد الطالبة بجملة المعارف والمهارات التي يتطلبها إنشاء مشروع ريادي ناجح مُستقبلاً بعد التخرج، وذلك من خلال بناء المفاهيم الأساسية والمهارات الفنية لخطة العمل، والجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروع الريادي، بدءً بإطلاق الفكرة ومصادر الحصول عليها، مروراً ببناء خطة عمل متكاملة العناصر في جانبها (التسويقي، والإداري، والمالي) بحيث تكون جاهزة للعمل وفقها.
يهدف مساق الثقافة الرياضية كمتطلب كُلية إجباري في جانبه النظري والعملي إلى تعريف الطلبة بماهية التربية الرياضية، وأهميتها، وأهدافها كأسلوب حياة وثقافة مجتمعية تحقق الصحة البدنية والنفسية، إضافة إلى أهم المبادئ، والمهارات الأساسية لبعض الألعاب الرياضية (الجماعية والفردية) المتعارف عليها، ككرة القدم، والكرة الطائرة، وكرة السلة، وألعاب القوى، وأهم القوانين التي تُنظم عملها.
يهدف مساق مُكافحة الفساد كمتطلب كُلية إجباري إلى تكوين معرفة مُعمقة لدى الطلبة حول مفهوم الفساد عالمياً ومحلياً، وأشكاله المختلفة، والأسباب التي يتجلى بها سواء (السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الادارية أو المالية)، كما يُناقش المساق أهم العوامل التي تزيد من احتمالية ظهور الفساد وانتشاره، سواء تلك المرتبطة بالتنظيم الهيكلي للمؤسسات، أو التكوينات السياسية، والاجتماعية للمجتمعات، مما يؤثر على عمل تلك المؤسسات، ويُضعف من قدرتها على مُحاربة هذه الظاهرة المُجتمعية.
يهدف مساق الفكر الإسلامي كمتطلب كُلية اختياري إلى تعريف الطلبة بتعاليم دينهم في جوانب الاعتقاد والتشريع، وبناء شخصية الإنسان المسلم، كذلك تناول أهم القضايا والتي يتحدث عنها الفكر الإسلامي، بدءً بأركان الإسلام، وأركان الإيمان، مروراً أشكال الفقه المختلفة، والقضايا المُعاصرة والتي ناقشها ويُناقشها الدين الإسلامي، والتي تهم المرء المُسلم في تعاملاته وعلاقته مع الآخرين.
يهدف مساق أخلاقيات المهنة والسلامة العامة كمتطلب كلية اختياري إلى تعريف الطلبة بمفهوم أخلاقيات المهنة، وذلك في إطار إدراك المسؤوليات القانونية والإدارية والأخلاقية في العمل المهني في إطار القانون، إضافة إلى أهمية المساق في تعزيز مبادئ السلامة العامة والاشتراطات الخاصة بها، وأهمية الالتزام بها في قطاعات المهن المختلفة، وأثر ذلك على بيئة عمل آمنة خالية من الحوادث وأشكال الفساد المُختلفة.
يتناول هذا المساق العديد من الموضوعات ذات العلاقة بتنمية المهارات الشخصية لدى الفرد: (كالمهارات المتعلقة بالذات، والمهارات المتعلقة بالآخرين، والمهارات المتعلقة بالمجتمع)، مما يسهم في بناء أفضل لشخصية الطالب في مُستويات المهارات الحياتية سابقة الذكر، والتي تساعده على الانخراط بشكل إيجابي في حياته، والتعامل مع مكونات بيئتهُ (المادية والبشرية) بشكل أفضل، وتعزيز القابلية للتكيف والنجاح.
يهدف هذا المساق الى تطوير المهارات عند الطالب بإنشاء مشروعه الخاص ، وذلك من خلال عمل دراسة جدوى اقتصادية أولية وتفصيلية ، للتأكد من صحة اختياره مشروعه الخاص وتنفيذه داخل إطار سليم يضمن له جني الأرباح واستمرارية مشروعه ضمن المواد والإمكانيات المتوفرة عنده ومن خلال معرفة إحتياجات المشروع الناجح من التكاليف والموارد ونسبة نجاحه على المدى القصير والطويل. أيضا على معرفة نقاط الفرص المتاحة للمشروع ونقاط التحديات المتوقعة ووضع خطط لتجاوزها للوصول بالمشروع إلى أكبر نسبة نجاح فى المستقبل.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين أهم معارف ومهارات إدارة المطابخ؛ حيث يتناول المساق ماهية علم إدارة المطابخ، من حيث (التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والاتصال، والرقابة)، إضافة إلى وظائف منشآت الطعام المختلفة، ويتم تنفيذ المساق بطابع نظري وعملي، من خلال ورش العمل، وكتابة التقارير، والتعليم الالكتروني، والحالات الدراسية، والمناقشات الفردية والجماعية.
يهدف هذا المساق إلى التعريف بماهية علم الطهي، وموضوعاته المُختلفة، إضافة إلى التعريف بمختلف القواعد، والمفاهيم المُتعلقة بتحليل المطبخ من المُستهلك إلى المنتج – مفهوم القيمة، وآلية السوق، ونظرية أنواع المطابخ المُختلفة وأصنافها.
يأتي هذا المساق استكمالاً لمتطلب إنتاج الطعام -1، حيث يهدف هذا المساق إلى تعزيز قُدرة الطلبة المُتعلمين يهدف هذا المساق إلى تدريب الطالب على قواعد السلامة و الهيكل التنظيمي للمطبخ والتدرب على اختيار السلع والمواد الغذائية وإعدادها وتعلم عمليات الطهو الاساسية وأعداد الصلصات والمقبلات والشوربات واللحوم والدجاج والأسماك والخضراوات ولتعزيز هذه المفاهيم من الناحية التطبيقية و القوانين المعتمدة في المطبخ ويشمل أيضا طرق الإستلام والتسليم في المطابخ وعمليات التخزين الصحيحة.
يأتي هذا المساق استكمالاً لمتطلبات إنتاج الطعام -2، حيث يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة المتعلمين على قواعد واشتراطات السلامة للمطبخ و القوانين المعتمدة في المطبخ ويشمل أيضا طرق الاستلام والتسليم في المطابخ وعمليات التخزين الصحيحة، والتدرب على اختيار السلع، والمواد الغذائية، وعملية إعدادها، وتعلم وإتقان عمليات الطهي المتقدمة، وأعداد الصلصات، والمقبلات، والشوربات، واللحوم بأشكالها المُختلفة، إضافة إلى أطباق الخضراوات المتنوعة، وتعزيز هذه المفاهيم من الناحية التطبيقية.
يأتي هذا المساق استكمالاً لمتطلبات إنتاج الطعام -3، حيث يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة المُتعلمين حول كيفية تزيين وصفات وأطباق اللحوم المختلفة، إضافة إلى أصناف الشوربات، و الصوصات العالمية ، وأيضاً تحضير الفطور بكافة انواعهُ العالمية، و كيفية كتابة قوائم الطعام على وفق أسس صحيحة ومنهجية، ناهيك عن وصفات الطعام المختلفة، وادارة التكاليف وطلبات المشتريات، كما يشمل المساق المهارات الأساسية والتي تمكن الطالب من ادارة المطعم بكافة تفاصيله، وتحمل المسؤولية، والإبداع في فنون الطهي.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين مهارات العمل في قسم خدمة الطعام والشراب، والتعرف على أدوات ومعدات الطعام، وطرق إعداد الموائد، وآلية تسلسل الخدمة، وأنواع خدمات الطعام و الشراب، و تحضير و خدمة المشروبات الساخنة والباردة، إضافة إلى التعامل مع شكاوي الضيوف، و التحقق من رضى الزبائن.
يوفر هذا المساق المعرفة والمهارات الأساسية اللازمة في مجموعة متنوعة من المستويات في خدمة الأغذية
والمشروبات. يتدرب الطالب من خلال هذا المساق على كافة أنواع المطاعم والخدمات وكافة الاقسام التابعة لهم ,وجميع الأدوات اللازمة لإعداد الموائد وتنسيقها, الصفات اللازم توافرها في موظفي المطاعم, ويتم تنظيم تدريبات/تطبيقات عملية بداية من الحجز والاستقبال وصولا لخدمة الزبائن.
يهدف هذا المساق إلى التعرف على تجهيزات مطبخ الحلويات و قواعد السلامة فيه، الهيكل التنظيمي للمطبخ و التدرب على اختيار السلع و المواد الغذائية و إعدادها و التعرف على عمليات الطهي الأساسية و إعداد الكعكات الاسفنجية و الكريمات و الأطعمة و العجائن والحلويات الشرقية والصلصات و تعزيز هذه المفاهيم من الناحية التطبيقية يتم إجراء تدريب ميداني في الفنادق و المطاعم.
المساق يهدف الى تدريب الطالب على قواعد السلامة والهيكل التنظيمي للأفران والمخابز والتدرب على اختيار انواع الطحين وفحص جودتها ومكونات العجائن المختلفة واعدادها والتعرف على المواد الرافعه وتصنيعها , و تعلم خطوات عمل العجينه الاساسيه وكيفية اضافتها الى العجانه , اعداد انواع الخبز المختلفة من المطابخ (الشرقيه والايطاليه والفرنسيه ), إعداد المخبوزات (المالحه والحلوه وتحضير حشواتها , والتعرف على الحشوات الحرارية ) ودعم هذه المفاهيم من ناحية تطبيقية والقوانين المعتمدة في المطبخ , ويشمل ايضا طرق الاستلام والتسليم للمطابخ والمحلات وعملية التخزين الصحيحة .
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين المعارف المُتعلقة بأُسس العُلوم الصحية وتطورها، كذلك مُستويات المختلفة من الصحة، ومستويات مختلفة من الأمراض التي تؤثر على صحة الإنسان، والصحة البيئية، ومشاكل الغذاء، ومسببات تلك المشاكل، إضافة إلى الأمراض الناجمة عن اللحوم، وظروف الغذاء وعلاقته بالصحة، والمُكونات الأساسية من الغذاء والسلامة والنظافة، فن الطهي والتخزين الأغذية وجودتها.
تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات الطلاب في اللغة الإنجليزية المتخصصة في المطاعم والفنادق بالإضافة إلى تعليم وتدريب الطلاب على مهارات التواصل بشكل فعال في المواقف التي تنشأ في الفنادق والمطاعم . بالإضافة إلى ذلك ،تزويدهم بالمرادفات المستخدمة بالوظيفة في سياقات مختلفة .
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين المعرفة اللازمة في تغذية الإنسان من حيث أنواع العناصر الغذائية، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهنيات، والأملاح المعدنية، والفيتامينات والماء. كما يتعرف الطالب عمى وظائف كل عنصر غذائي، وأعراض النقص، والتركيب، والمصادر الغذائية، والاحتياجات اليومية، والتغذية في مراحل الحياة المختلفة، وكذلك الحميات الغذائية.
كما يركز المساق على أسباب التسمم الغذائي، ومصادر التلوث وأنواعه (الحيوي والكيميائي والفيزيائي)، إضافة إلى تزويد الطالب بالمعرفة المتعلقة بإجراءات صحة وسلامة الغذاء، ومُكافحة الآفات المختلفة، والتنظيف، وطُرق التعقيم، بالإضافة إلى تعريف الطالب بأساسيات تطبيق نظام تحميل المخاطر وضبط النقاط الحرجة HACC-.
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب أكثر على أنواع الكاميرات الرقمية المختلفة منذ بداياتها وإلى ما وصلت إلى تكنولوجيا التصوير، ويتعمق في أنظمتها الداخلية من أجل استغلالها بالشكل الأمثل في التصوير الفوتوغرافي والفيديو، والتعرف على التقنيات المختلفة والحديثة في التصوير. ويتدرب الطالب على استخدام المعدات الخاصة المساعدة للكاميرات الرقمية في الحصول على لقطات ومشاهد خاصة عالية الجودة ومعالجة المواد المنتجة باستخدام برامج المعالجة المختلفة وتطبيق كل ما تعلمه الطالب في هذا المساق في تصوير الطعام والشراب و انتاج الصور والفيديوهات بأفكار مميزة .
يهدف هذا المساق إلى اختيار الطالب لموضوع أو قضية أو مشكلة في حقل اختصاصه ليتناوله كحالة بحثية في شكل دراسة معمقة وفق منهجية علمية وعملية واضحة المعالم، تنتهي بمشروع تخرج قابل للنقاش ينتج عنه مجموعة من النتائج والتوصيات، والآليات، والحلول، والأفكار القابلة للتطبيق والتأكد من إتمام جميع المخرجات التي التي غطيت على مدار العامين الدراسيين .
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين نظرة حول أنواع التكاليف وتصنيفها، إضافة إلى كيفية احتساب تكلفة المُنتج، وكذلك إعداد القوائم المالية المختلفة (كقائمة الدخل، والتدفق النقدي، والميزانية)، والعلاقة بين التكلفة والربحية، وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لرسم السياسات، والقرارات المالية والإدارية المُختلفة.
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة المُتعلمين مهارات عملية وميدانية مُتخصصة من خلال الاحتكاك المُباشر والفعال ببيئة العمل المُستقبلية مما يساهم في اكتساب الطالب جُملة من المهارات الشخصية والفنية والتي تساعده على التشغيل والتطوير المهني، مع التركيز على دور الطالب في تطبيق المبادئ والأسس المهنية لتحقيق النجاح المهني، واكتساب المهارات التطبيقية لتأهيله عملياً ونظرياً.
يأتي هذا المساق استكمالاً لمتطلبات مساق تدريب ميداني -1، عملية حيث يهدف إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتعزيز مواد التخصص التي تحتاج إلى تطبيقات عملية لها في بيئة العمل، وذلك وفق برنامج مُعين يضعه القسم بالتعاون مع المؤسسات العاملة في المُجتمع الفلسطيني لأغراض التدريب، بحيث تؤهلهم للعمل بعد التخرج.