هو نظام إدارة التعلم الإلكتروني في الجامعة ، يُستخدم لتنظيم المحتوى التعليمي والتفاعل بين الطلاب .
نظام إدارة معلومات الطلاب في الكلية، وهو نظام يُستخدم لإدارة البيانات الأكاديمية للطلاب .
يُستخدم في الكلية الذكية الجامعية بشكل واسع كوسيلة للتواصل بين الطلاب والهيئة التدريسية والإدارات، وهي طريقة التواصل الوحيدة والمعتدة في الجامعة.
الدومين المستخدم في الكلية الذكية الجامعية هو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة، والذي يتم تخصيصه للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين .
للدخول الى حسابك استخدم معلومات الدخول الخاصة بك (اسم المستخدم وكلمة المرور) التي توفرها لك الجامعة. بمجرد تسجيل الدخول، سترى لوحة التحكم التي تحتوي على المواد التعليمية الخاصة بك.
يتم تسليم الواجبات بفتح الواجب والنقر على تسليم واختيار الملف المطلوب والضغط على إرسال او “Submit” عند الانتهاء كما يمكن للطلاب التعليق ومتابعة درجاتهم مع الأستاذ.
عندما يكون هناك اختبار، ستجد قسمًا خاصًا به داخل المادة، اضغط عليه ثم أدخل كلمة السر (يتم اعطائها من أستاذ المادة)، ثم يظهر لك الاختبار والأسئلة. لا يمكنك التنقل بين الأسئلة أو الرجوع الى السؤال السابق.
يوفر للطلاب كل المواد التعليمية الخاصة بكل طالب بشكل منظم في مكان واحد. يمكن للطلاب الوصول إلى المحاضرات، الدروس، الواجبات، والامتحانات، ومحتوى المواد في أي وقت ومن أي مكان.
يتيح النظام التواصل بين الطلاب والمعلمين من خلال الرسائل. يمكن للطلاب طرح الأسئلة، المشاركة في المناقشات، وحتى التعاون مع زملائهم في المشاريع.
يمثل الواجهة المركزية للطلاب للحصول على كل المعلومات المتعلقة بمسارهم الأكاديمي في الكلية الذكية الجامعية. ويوفر النظام معلومات دقيقة حول القبول، المعدل، والتخصص. كما يُسهل على الطلاب متابعة الإعلانات المهمة والتفاعل مع قسم التسجيل أو الشؤون الأكاديمية دون الحاجة إلى الحضور إلى الكلية بشكل مباشر.
يوجد في النظام جزء مخصص للرسائل الهامة والإعلانات من الكلية الذكية الجامعية أو قسم التسجيل، مثل مواعيد التسجيل أو إعلانات الامتحانات.
يحتوي النظام على بيانات الطالب الأساسية مثل الاسم، الرقم الجامعي، التخصص، وفصل الالتحاق. يساعد النظام الطلاب على متابعة حالتهم الأكاديمية بشكل مستمر، مثل ما إذا كانوا منتظمين أو خريجين.
يتيح النظام للطلاب معرفة تفاصيل الفصل الدراسي الحالي، والاطلاع على النتائج والعلامات عند صدورها، بالإضافة إلى إمكانية متابعة التحصيل الأكاديمي والتقدم الدراسي.
يتم عرض الحالة الاجتماعية والجنس، بالإضافة إلى معلومات حول فرع التوجيهي والمعدل الخاص بالطالب
يستخدم في الكلية الذكية الجامعية بشكل واسع كوسيلة للتواصل بين الطلاب والهيئة التدريسية والإدارية، وهي طريقة التواصل الوحيدة والمعتمدة في الجامعة.
يمكنك تنظيم الرسائل الواردة في فئات مثل “الوارد”، “المهم”، “المسودات”، و”المرسلة”. كما يمكن استخدام العناوين (Labels) لتصنيف الرسائل، مما يساعد في تتبع المراسلات الخاصة بكل مادة أو مشروع.
يمكن للطلاب استخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع الأساتذة والإدارات المختلفة في الجامعة من خلال إرسال واستلام الرسائل الإلكترونية. يمكنك إرسال ملفات مرفقة مثل المستندات أو العروض التقديمية التي قد يطلبها المعلمون كواجبات أو مشاريع.
يجب تفعيل المصادقة الثنائية لكل شخص يمتلك بريد إلكتروني خاص بالجامعة لزيادة الحماية والأمان، وضمان عدم الدخول الى الحساب إلا للشخص المصرح له. عند تسجيل الدخول سوف يطلب منك رمز تحقق، يؤخذ من تطبيق Authenticator
يتكامل مع Google Drive، مما يتيح لك مشاركة المستندات بسهولة وبمساحة تخزينية كبيرة. كما يتم استخدام Google Meet لعقد محاضرات إلكترونية
الدومين هو الجزء الذي يأتي بعد علامة “@” في عنوان البريد الإلكتروني، ويكون مرتبطا باسم الجامعة. الدومين الخاص بالكلية الذكية الجامعية للتعليم الحديث هو: scme.edu.ps . الدومين المستخدم في الكلية الذكية الجامعية يمنح الطلاب هوية رسمية وأمانًا أكبر في التواصل ويتيح لهم الوصول إلى موارد أكاديمية وخدمات تعليمية متنوعة.
تستخدم الكلية الذكية الجامعية نطاق (دومين) خاص بها لضمان أن كل المراسلات تتم ضمن نظام آمن ومدعوم بحلول حماية قوية، مما يقلل من البريد المزعج أو الاحتيال. كما يسهّل التواصل الآمن بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإدارات، حيث يضمن أن جميع الرسائل المرسلة والمستقبلة تأتي من مصدر موثوق.
عنوان البريد الإلكتروني الذي يحمل دومين الجامعة يُعتبر رسميًا، ويعطي الطالب أو الأستاذ هوية معتمدة مرتبطة بالمؤسسة التعليمية.
يستطيع الطلاب الفصل بين البريد الإلكتروني الشخصي الذي يستخدمونه للأغراض الشخصية والبريد الجامعي المخصص للدراسة والمهام الأكاديمية.
يمكن لكل طالب الدخول إلى حسابه الشخصي على جميع أجهزة الحاسوب الخاصة بالكلية.