القبول والتسجيل

تعليمات درجة البكالوريوس

تعليمات درجة البكالوريوس

المادة (1)

تسمى هذه التعليمات ” تعليمات الدراسة في الكلية الجامعية الذكية للتعليم الحديث ” في فلسطين لعام  2024 م.

المادة (2) 

يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة خلاف ذلك:

  • المعدل الفصلي
  1. الوزارة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية.
  1. الوزير
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية.
  1. الكلية
الكلية الذكية الجامعية للتعليم الحديث.
  1. العميد
عميد الكلية.
  1. المرشد الأكاديمي
هو عضو هيئة التدريس المكلف من القسم بالمتابعة والاشراف على تسجيل مجموعة من الطلبة والتاكد من صحة تنفيذ الخطة الاسترشادية التى يضعها القسم.
  1. القسم

قسم يقدم برنامجاً تعليمياً أو برامج تعليمية محددة تؤدي إلى منح درجة علمية

 

  1. البرنامج

مجال من مجالات التعليم والتدريب بعد المرحلة الثانوية لا تقل مدة الدراسة فيه عن ثمانية فصول دراسية، ويشتمل على تخصص دراسي واحد أو أكثر.

 

  1. التخصص المنفرد
مجموعة من المساقات التعليمية في حقل واحد يؤدي النجاح فيها إلى الحصول على درجة علمية.
  1. تخصص رئيسي مع فرعي

يدرس الطالب مجموعة من المساقات (60 -80) ساعة معتمدة في حقل معين يسمى تخصص رئيسي، بالإضافة إلى عدد من المساقات 30 ( ساعة على الأقل)في تخصص آخر يسمى تخصص فرعي.

 

  1. السنة الدراسية

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين عاديين مدة كل منهما 16 أسبوعاً.

 

  1. الفصل الدراسي
ستة عشر أسبوعاً دراسياً بما في ذلك مدة الامتحانات.
  1. الفصل الصيفي
هو فصل إضافي مدته ( 6-8 ) أسابيع دراسية بما في ذلك مدة الامتحانات، (ويعادل الفصلان الصيفيان فصلاً دراسياً واحدًا لغايات حساب مدة الدراسة في الكلية  ويعقد حسب إمكانية الكلية).
  1. الساعة المعتمدة
ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو جلسة عملي مدته 2-3 ساعة زمنية ( في المختبر أو التدريب العملي ) وذلك لمدة 16 أسبوعاً.
  1. المساق
تنظيم محتوى المادة الدراسية لموضوع معين على شكل ساعات معتمدة أسبوعيا لمدة فصل دراسي على نمط نظري وعملي أو أحدهما.
  1. شعبة المساق
يتم تقسيم المساق إلى شعب عدة طبقاً لأعداد الطلبة فيه، ويقوم بتدريس الطلبة في الشعب مدرس أو أكثر، على أن يتم توحيد الخطة الدراسية والأسئلة.
  1. متطلبات الكلية
هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة الكلية دراستها والنجاح فيها، بغض النظر عن تخصصاتهم.
  1. متطلبات القسم
هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة القسم المعني دراستها والنجاح فيها.
  1. متطلبات التخصص
هي مساقات محددة يجب على جميع طلبة التخصص في القسم المعني دراستها والنجاح فيها.
  1. السحب
سحب الطالب تسجيله لمساق معين في فترة السحب والإضافة (حسب التعليمات)
  1. الإضافة
إضافة الطالب لمساق معين في فترة السحب والإضافة  (حسب التعليمات).
  1. الانسحاب

سحب مساق أو مساقات من الفصل الدراسي بعد الفترة المقررة للسحب (حسب التعليمات).

 

  1. الانقطاع
الانقطاع عن الدراسة بدون التقدم بطلب (حسب الوارد في التعليمات).
  1. المتطلبات السابقة لمساق دراسي
هي مساقات محددة على الطالب دراستها قبل تسجيل الطالب لذلك المساق وفق الخطة الدراسية.
  1. المتطلبات المتزامنة لمساق دراسي:

هي مساقات محددة يجب على الطالب دراستها في فصل سابق أو تسجيلها في نفس الفصل الدراسي، الذي يسجل فيه لذلك المساق وفق الخطة الدراسية أو كان تخرجه يتوقف على تسجيل هذا المقرر ومتطلبه.

 

  1. المعدل الفصلي
معدل الفصل : SPA ” ” هو معدل نقاط المساقات التي درسها في ذلك الفصل جميعها، ويتم حسابه عن طريق ضرب نقاط تقدير كل مساق مسجل لذلك الفصل بعدد الساعات المعتمدة لذلك المساق وقسمة مجموع حاصل الضرب لتلك المساقات على مجموع الساعات المعتمدة لتلك المساقات.
  1. المعدل التراكمي
هو معدل الطالب في المساقات المسجلة كافة. المعدل التراكمي: GPA ” ” هو معدل نقاط المساقات التي درسها إلى نهاية ذلك الفصل جميعها ضمن خطته الدراسية، ويتم حسابه بالطريقة نفسها التي تم بها حساب معدل الفصل ” SPA “
  1. المعدل التخصصي

هو معدل الطالب في المساقات الإجبارية والاختيارية في التخصص كافة. ” MGPA ” : معدل نقاط المساقات التي درسها الطالب من برنامجه ضمن مساقات التخصص الإجبارية والاختيارية جميعها، ويتم حسابه بالطريقة نفسها التي تم بها حساب معدل الفصل “SPA  “.

  1. علامة النجاح في المساق
حصول الطالب على علامة (% 60) فما فوق في المساق. 
  1. صفر الكلية

هو الحد الأدنى لعلامة الرسوب (%40) .  

  1. إعادة الانتظام

في حالة انقطاع الطالب عن الدوام والتسجيل في الجامعة بدون تأجيل للدراسة وبعذر قاهر لفصل دراسي واحد أو أكثر ، بشرط أن لا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به لتأجيل الدراسة في الجامعة.

  1. الطالب المفصول مؤقتاً

هو طالب مفصول بسبب تدني معدله الفصلي عن 55% في الفصل الدراسي الأول له، وحاصل على استثناء من مجلس العمداء للانتظام لمدة فصل أكاديمي واحد لتعديل وضعه الأكاديمي.

  1. الطالب الزائر للكلية الجامعية الذكية

الطالب الزائر هو طالب منتظم في جامعته الأصلية ولكنه يلتحق بصفة مؤقتة بالكلية لدراسة مساقات محددة وبعد الانتهاء من هذه المساقات لا تلتزم الجامعة بقبوله أو تحويله في أي برنامج أكاديمي.

  1. نظام تبادل الطلاب مع الجامعات الأخرى(Student Mobility)
هو نظام يسمح بتبادل الطلبة لدراسة فصل أو عام أكاديمي في جامعة أخرى معترف بها وتعتمد نظام دراسة  تقبله الكلية الجامعية الذكية، ويهدف من هذا النظام رفع الأداء الأكاديمي، وتعزيز المهارات الشخصية والتبادل الثقافي  للطلبة.

 

المادة (3)

تسري هذه التعليمات على الطلبة الملتحقين في الكلية للحصول على درجة البكالوريوس.

المادة (4)

تكون هذه التعليمات سارية المفعول بدءًا من مطلع العام الدراسي الذي يلي إقرارها من المجلس الاكاديمي. 

الخطط الدراسية

المادة( 5)   

  1. تقوم الوزارة والجهات المختصة بإقرار واعتماد البرامج والخطط الدراسية المرفوعة لها من الكليات، بحيث تشمل الخطط الدراسية على:  
    1. متطلبات كلية (إجبارية واختيارية). 
    2. متطلبات القسم (إجبارية واختيارية).
    3. متطلبات التخصص (إجبارية واختيارية). 
    4. متطلبات حرة (مساقات تطرحها مختلف أقسام الكلية).
  2. يحق لمجلس الكلية بناء على توصية الأقسام الأكاديمية إجراء التعديلات اللازمة على الخطط الدراسية حسب ما تقتضيه الحاجة، ورفعها للوزارة للاعتماد. 
  3. على الطالب دراسة الساعات المعتمدة للخطة الدراسية وفقاً للتعليمات المعتمدة من القسم بالإضافة إلى الشروط الخاصة المتعلقة بالخطة الدراسية حسب التخصص. 

نظام القبول

المادة( 6)

  1. يتم قبول الطلبة في الكلية للحصول على درجة البكالوريوس في مطلع الفصل الدراسي الاول من كل عام أكاديمي.  ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الدراسي الثاني إذا توافرت المقاعد الشاغرة. وتحدد سياسة القبول ضمن الأعداد التي تقرها الوزارة حسب الإمكانات المتوافرة وحسب طبيعة التخصص.  
  2. يتم قبول طلبات الالتحاق للحصول على درجة البكالوريوس في قسم القبول والتسجيل مقابل رسوم شراء الطلب الدراسي حسب ما هو معتمد في قسم التسجيل. وحسب المواعيد التي تقررها إدارة الكلية، ويرفق بطلب الالتحاق جميع المستندات والوثائق المطلوبة. 
  3. شروط تقديم طلب الالتحاق لبرنامج البكالوريوس:  
    1. يمكن للطالب تقديم طلب التحاق شريطة أن لا يكون قد مضى على إنهائه الثانوية العامة (3) سنوات ، ويحق لمجلس الكلية دراسة الحالات الاستثنائية واتخاذ القرار المناسب بشأنها.  
    2. يجوز للطالب تقديم طلب الالتحاق في أحد التخصصات التي تؤدي الى درجة البكالوريوس حسب رغبته وفقا للشروط الخاصة التي تحددها الوزارة أو الكلية في كل عام.  
    3. يتم القبول تنافسيا بين المتقدمين حسب معدل الثانوية العامة أو حسب طبيعة التخصص على ألا يقل معدل الثانوية العامة عن المستوى المحدد من قبل الوزارة في ذلك العام. 
    4. يمكن للطالب التقدم بطلب التحاق إذا انطبقت عليه شروط التجسير المعتمدة من الوزارة.  
  4. يحق لإدارة الكلية إلغاء أي طلب التحاق في الحالات التالية:  
    1. إذا لم يلتحق الطالب بالبرنامج خلال المدة المحددة للالتحاق.  
    2. إذا ثبت عدم صحة الوثائق المقدمة.  
    3. إذا كان القبول مخالفا للتعليمات الصادرة بذلك الخصوص.  

مدة الدراسة

المادة( 7)

  1. مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس للطالب الذي يحمل عبئاً أكاديمياً (دراسياً( عادياً هي ( 8 ) فصول دراسية (4 ) سنوات دراسية. 
  2. الحد الأدنى لمدة الدراسة لنيل شهادة البكالوريوس للطالب في تخصصات درجة البكالوريوس هي ثلاث سنوات.  
  3. لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس على (6 )سنوات دراسية في التخصصات البكالوريوس. 
  4. لا يعتبر الفصل الصيفي الواحد فصلاً دراسياً لغايات حساب مدة الدراسة. 
  5. يصنف الطالب في المستوى الدراسي على أساس مجموع الساعات المعتمدة التي أتمها بنجاح والتي تعادل سنة دراسية في أقسام الكلية جميعها على النحو الآتي:

مستوى سنة أولى

أقل من 33 ساعة

مستوى سنة ثانية

من 33 إلى أقل من 66

مستوى سنة ثالثة

من 66 إلى أقل من 99

مستوى سنة رابعة

99 ساعة فما فوق

 

العبء الدراسي

المادة( 8)

  1. يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب المنتظم في الفصل الدراسي ( 19 ) ساعة معتمدة، وفي الفصل الصيفي يكون الحد الأعلى ( 10 ) ساعة معتمدة. 
  2. يجوز للطالب أن يسجل لغاية ( 22 ) ساعة معتمدة بموافقة عميد الكلية في إحدى الحالتين التاليتين: 
    1. أن لا يقل معدل الطالب الفصلي في الفصل السابق عن  % 80 وأن لا يقل معدله التراكمي عن  %80
    2.  أن يكون تخرج الطالب متوقفاً على ذلك. 
  3. يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب المنتظم في الفصل الدراسي ( 12 ) ساعة معتمدة، ويستثنى من ذلك الطالب الذي يتوقف تخرجه في نهاية ذلك الفصل على دراسة عدد أقل من الساعات، أو الطالب الذي لا تتوفر له مساقات في خطته الدراسية لتسجيلها. 
  4. يجوز أن يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب في الفصل الصيفي ( 11 ) ساعة معتمدة إذا كان تخرج الطالب يعتمد علي ذلك.  
  5. يجب أن يكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب الذي يقع تحت الإنذار الأكاديمي ( 12 ) ساعة معتمدة. 

 

المواظبة والدوام

المادة (9)

1- الحضور والغياب:

أ. الحضور شرط لازم للمحاضرات والمناقشات والمقررات العلمية كافة، بحيث تنسجم مع طبيعة المساقات التي تعتمد كثيراً على المشاركة الصفية والتي تعد من الأركان الأساسية لنظام الساعات المعتمدة.

ب. الحد المسموح به للغياب هو ن 15% من مجموع المحاضرات من دون عذر رسمي أو 25 % في حال المرض، أو العذر القهري وفي حال تجاوز غياب الطالب  الحد المسموح به في مساق ما، فإنه يحصل على حرمان من المساق بسبب الغياب (ح.غ) FA .

2- الأعذار: العذر المقبول هو :

أ. تقرير طبي يعتمده طبيب الكلية ويصادق عليه من قبل دائرة شؤون الطلبة والمساعد الأكاديمي.

ب. أن يكون الطالب معتقلاً أو مقيد الحرية.

ج. حدوث وفاة قريب من الدرجة الأولى او الثانية.

د. هنالك بعض الغيابات لأسباب إجتماعية عائلية تُبحث ما بين قسم الارشاد الاجتماعي لدى دائرة شؤون الطلبة والمساعد الأكاديمي.

3 – إجراءات تصديق التقارير الطبية للطلبة:

إذا غاب الطالب عن الامتحان أو المحاضرات لأسباب صحية ، يتم التعامل مع هذا الغياب بالتنسيق بين دائرة شؤون الطلبة و عيادة الكلية حيث يقوم الطالب بإحضار تقرير طبي معتمد، وفي حال إقراره من طبيب الكلية يعد العذر مقبولا.

 – 4الغياب عن الامتحانات:

أ – الامتحان اليومي:

إذا تغيب الطالب عن امتحان يومي من دون عذر مقبول ترصد له علامة (صفر) في ذلك الامتحان، أما إذا كان غياب الطالب بعذر فعليه إثبات ذلك الى دائرة شؤون الطلبة خلال ثلاثة أيام من انتهاء العذر ويقوم المدرس بعمل ما يراه مناسبا.

ب – الامتحان النهائي:

  • إذا غاب الطالب عن الامتحان النهائي من دون عذر ترصد له علامة (صفر) في ذلك المساق، أما في حال غيابه بعذر فعليه إثبات ذلك العذر لدائرة شؤون الطلبة  في مدة لا تتجاوز ثلاث أيام من موعد الامتحان وتقوم دائرة شؤون الطلبة  بإبلاغ دائرة القبول والتسجيل بذلك خطياً من خلال مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية .
  • يحصل الطالب على إشارة غير مكتمل (غ.م) (I) في المساق  الذي تغيب عن امتحانه  النهائي بعذر وعليه  تقديم امتحان بديل في موعد أقصاه الأسبوع الثاني من بدء دوام الفصل الذي يليه.
  • اذا تجاوز الطالب مدة انجاز الامتحان البديل ترصد له علامة (صفر)  في ذلك المساق، أما إذا لم يستطع الطالب التقدم إلى الامتحان البديل بعذر مقبول فقد يؤجل ذلك الامتحان بعد إذن رئيس القسم.
  • يتولى قسم القبول والتسجيل مسئولية إصدار قائمة بأسماء الطلبة المحرومين من التقدم للامتحانات النهائية قبل عقد هذه الامتحانات بأسبوع.

 

السحب والإضافة

 المادة ( 10) 

  1. يسمح للطالب بسحب مساقات دراسية سجل لها أو تسجيل مساقات أخرى، وذلك خلال الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي العادي، أو خلال الأيام الثلاثة الأولى من الفصل الصيفي شريطة أن لا يزيد أو يقل العبئ الدراسي عن الحد المسموح به ولا يفقد الطالب حقه في الرسوم المدفوعة خلال هذه المدة. 
  2. يجوز للطالب الانسحاب من مساق دراسي ما بعد الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع العاشر من بدء الدراسة أو حتى نهاية الأسبوع الخامس في الفصل الصيفي، وفي هذه الحالة فإن المساق لا يحسب في معدله الفصلي ولكن يظهر في سجله ويثبت علامة( W) ويقفد حقه في رسوم ذلك المساق، ما لم يصدر بحق الطالب قرار حرمان من دخول الامتحان النهائي وذلك سواء في الفصل الدراسي العادي أو الصيفي.  
  3. إذا لم ينسحب الطالب خلال المدة المذكورة في البند الأول والثاني من هذه الفقرة يعتبر ملتزماً بالمساقات التي سجلها. 
  4. في حالة الانسحاب لا يجوز أن يقل عدد الساعات المسجل لها الطالب عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به وفق التعليمات. 
  5. يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لعميد الكلية بالانسحاب من جميع المساقات التي سجلها لذلك الفصل بوجود عذر قاهر وبعد موافقة العميد بتنسيب من رئيس القسم والمرشد الأكاديمي، على ذلك تعتبر دراسته في ذلك الفصل مؤجلة، وعلى الطالب أن يتقدم بمثل هذا الطلب قبل الامتحانات النهائية (العملي + النظري) بأسبوع. 

 

تأجيل الدراسة

المادة( 11)

  1. لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على دراسته في الكلية، مشروطاً بنجاحه في 12 ساعة معتمدة على الأقل. 
  2. يجوز تأجيل دراسة الطالب لمدة لا تزيد بمجموعها عن ثلاث سنوات دراسية سواء كانت متقطعة أو متصلة. 
  3. على الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل دراسته إلى مرشده الأكاديمي وموافقة رئيس قسمه في مدة أقصاها أربع أسابيع من بداية الفصل الدراسي العادي ويحول الطالب إلي قسم القبول والتسجيل بعد رفض أو موافقة عميد الكلية ومصادقة العميد لإجراء اللازم.  
  4. لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى لسنوات التخرج. 
  5. إذا تجاوز الطالب مدة التأجيل التي تم الموافقة عليها يعتبر تاركاً للدراسة، ويجوز له أن يتقدم بطلب جديد للالتحاق بالكلية وفي حالة قبوله يعامل أكاديمياً مثل الطلبة المحولين.  

الانقطاع عن الدراسة و إعادة التسجيل

المادة( 12) 

  1. إذا لم يسجل الطالب في بداية الفصل الدراسي، ولم يقم بتأجيل الدراسة وفق أحكام المادة السابقة يعتبر منقطعاً عن الدراسة، ويمكن إعادة تسجيله بالشروط التالية: 
    1. إذا قدم عذرًا يقبله مجلس الكلية. 
    2.  إذا لم ينقطع عن الدراسة أكثر من فصلين دراسيين بدون عذر. 
    3.  أن يكون قد نـجح في ( 12 ) ساعة معتمدة على الأقل. 
  2. يتقدم الطالب بطلب لإعادة تسجيله قبل بدء الفصل الدراسي، و حتى نهاية فترة السحب و الإضافة مع دفع رسوم مقدارها 150 شيكل. 
  3. تحتسب مدة الانقطاع عن الدراسة من الحد الأقصى للفترة المسموح بها لنيل درجة البكالوريوس. 
  4. إذا وقعت عقوبة تأديبية على طالب باعتباره راسباً في مساق معين والغي تسجيله في بعض المساقات التي سجلها في الفصل الذي ارتكب فيه المخالفة فيعتبر ذلك الفصل فصلاً دراسياً حصل فيه الطالب على النتيجة التي يستحقها (لا يعتبر تأجيلاً أو انقطاعاً). 
  5. إذا وقعت عقوبة الفصل المؤقت على طالب لمدة فصل أو أكثر أو ألغي تسجيله في جميع مساقات فصل دراسي أو سنة دراسية تعتبر هذه المدة انقطاعاً عن الدراسة. 

الانسحاب من الكلية

المادة( 13) 

  1. يعتبر الطالب منسحباً من الكلية إذا تقدم بطلب الانسحاب وتمت الموافقة عليه قبل نهاية الأسبوع العاشر وذلك في الفصل العادي أو الأسبوع الخامس في الفصل الصيفي. 
  2. يسمح للطالب المنسحب من الكلية للعودة لدراسة نفس التخصص بشرط ألا يكون تحت الانذار الأكاديمي عند الانسحاب و لم يمض على انسحابه أكثر من ثلاث سنوات، و يلتزم بالخطة الدراسية المعمول بها عند عودته للدراسة و تحتسب له المساقات الدراسية التي نـجح بها، و تتطابق مع الخطة الدراسية المطبقة عند عودته.  
  3. يسمح للطالب المنسحب وهو تحت التحذير الأكاديمي العودة لدراسة تخصص آخر إذا انطبقت عليه شروط الالتحاق بذلك التخصص ولم يمض على انسحابه أكثر من ثلاث سنوات وتحتسب له المساقات الدراسية التي نـجح بها وتتطابق مع المساقات المطروحة في التخصص الجديد.  

إعادة دراسة المساقات

المادة( 14) 

  1. يعيد الطالب دراسة أي مساق درسه رسب به.  
  2. لا يحق للطالب إعادة دراسة أي مساق حصل فيه على علامة % 70 فأعلي. 
  3. إذا أعاد الطالب دراسة أي مساق تحسب العلامة الجديدة في المعدل التراكمي ولكن تثبت العلامات السابقة في كشف العلامات وبملاحظة (م.  معاد)،  (Repeated : R)
  4. في حالة إعادة الطالب دراسة مساق فإن ساعات ذلك المساق تدخل في حساب عدد الساعات المطلوبة للتخرج مرة واحدة.  
  5. لا يجوز للطالب أن يسجل لدراسة مساق له متطلب سابق دون أن يكون قد نـجح في ذلك المتطلب. 
  6. يجوز للطالب دراسة مساق رسب في متطلبه السابق بناء على توصية من محاضر ذلك المساق وموافقة رئيس القسم على أن يسجل هذا المساق في فصل لاحق، ويعلم قسم القبول والتسجيل بذلك خطياً )إلا إذا كان الرسوب بسبب الغياب). 
  7. إذا درس الطالب مساقاً اختيارياً ورسب فيه ودرس مساقاً اختيارياً آخرًا بدلاً منه فتنطبق عليه تعليمات المساق المعاد.  
  8. إذا رسب الطالب في مساق إجباري ودرس بدلاً منه مساقاً بديلاً لأغراض التخرج تنطبق عليه تعليمات المساق المعاد. 
  9. يجوز للطالب الذي أنهى متطلبات التخرج إعادة دراسة أي مساق إجباري أو اختياري نـجح فيه وكان معدله أقل من 75% أقصى فصل دراسي واحد وبشرط عدم تجاوز الحد الأقصى بعدد الفصول المسموح بدراستها للتخرج، وذلك في الفصل التالي لإنهاء متطلبات التخرج، وتحسب له العلامة الأعلى ويكتب امامها معاد   (R) . 
  10. لا يجوز للطالب تسجيل مساق قبل متطلبه السابق، وكذلك لا يجوز الجمع بين المساق ومتطلبه السابق إلا إذا كان الطالب قد رسب في المتطلب السابق.
  11. إذا توقف تخرج الطالب على مساق وحيد معاد يقوم الطالب بدراسته تحت إشراف مدرس المساق (حسب المادة الخاصة بالساعات المكتبية ) وتبلغ دائرة القبول والتسجيل بذلك، ولا تشترط المواظبة فيه، وللمحاضر إجراء امتحان للطالب في مدة لا تقل عن شهرين من بدء تسجيله للمساق للفصل العادي وشهر من بداية تسجيل المساق في الفصل الصيفي.

 

الساعات المكتبية

المادة( 15) 

يشترط لتسجيل الطالب الساعات المكتبية ما يلي: –       

  1. أن يكون الطالب مرشح للتخرج.  
  2. أن يكون الطالب قد درس المساق و رسب فيه وغير مطروح في الفصل الحالي. 
  3. يمكن للطالب دراسة ثلاثة مساقات كحد أقصي كساعات مكتبية. 
  4. اذا زاد عدد الطلاب المسجلين للمساق مكتبياً عن 7 طلاب تفتح شعبة جديدة ويدرس فيها المساق كالمعتاد.       

الامتحانات والعلامات

المادة( 16) 

  1. علامة النجاح في المساق )   %60) . 
  2. لا تسجل علامة نهائية لأي مساق أقل من صفر الكلية (%40) . 
  3. يجري تسجيل العلامات للمساق من  100 على نموذج خاص يتم استلامه من قسم القبول والتسجيل. 
  4. علامة الطالب النهائية في مساق ما تكون حصيلة مجموع علامات الطالب خلال الفصل مضافاً اليها علامة الامتحان النهائي.   
  5. تشمل أعمال الفصل لكل مساق على امتحان كتابي على الأقل يعلم به الطلبة قبل أسبوع من موعده، وامتحانات عملية أو امتحانات شفوية وتقارير أو أبحاث أو كلها مجتمعة.  
  6. يتم تحديد نسبة العلامة للامتحانات العملية حسب عدد الساعات المخصصة لها من ساعات المساق ويستثني من ذلك مساقات الندوات والبحوث والتي تحدد وفق الخطة التدريسية لها. 
  7. لا يسمح للطالب دخول قاعة  الامتحان النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته، كما لا يسمح له الخروج من قاعة  الامتحان قبل مضي نصف ساعة من بدايته. 
  8. للمساقات التي تضم الشقين النظري والعملي تكون علامة الامتحان النهائي لها موزعة على الشقين بشكل يتناسب مع عدد الساعات العملية والنظرية للمساق وبما لا يتعارض مع البند (4) من هذه المادة.   
  9. تعاد كافة أوراق الامتحانات اليومية التي يتم إجراؤها للطالب خلال الفصل بعد تصحيحها للطلبة أما الامتحانات العملية والأبحاث فيتم إعلام الطالب بعلامته بها، ولا ضرورة لإعادة البحث للطالب. 
  10. من حق الطالب معرفة مجموع علاماته خلال الفصل ( أعمال الفصل ) في المساق قبل التقدم للامتحان النهائي، ومراجعة محاضر المساق في أي علامة من خلال رئيس القسم. 
  11. يتم إعلان برنامج الامتحانات النهائية قبل موعدها بأسبوع من قبل قسم القبول والتسجيل على لوحات الإعلانات الخاصة بذلك في الكلية. 
  12. محاضر المساق هو المسؤول عن تصحيح الأوراق الخاصة ونقلها إلى النموذج الخاص وتسليمها. 
  13. يتم الاحتفاظ بدفاتر الإجابات للامتحانات النهائية في قسم القبول والتسجيل مدة فصلين دراسيين بعد إعلان النتائج، ثم تتلف.  
  14. إذا تغيب الطالب عن امتحان أعمال فصل لمساق ما معلن عنه بدون عذر مقبول يعطي صفرًا في ذلك الامتحان، أما إذا تغيب عن امتحان معلن عنه بعذر يقبله رئيس القسم المعني فيوضع له ترتيب وفق ما يراه محاضر المساق. 
  15. إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي في أي مساق دون عذر يقبله النائب الأكاديمي يعطى علامة ذلك الامتحان صفرًا أما إذا تغيب بعذر مقبول تسجل له ملاحظة غير مكتمل(I)  وعليه إزالة هذه الملاحظة في موعد أقصاه أسبوعين من بداية الفصل الدراسي التالي، والا يعطى صفرًا في ذلك الامتحان.  
  16. يتم إعلان النتائج مركزياً من قسم القبول والتسجيل بعد مصادقة النائب الأكاديمي عليها. 
  17. يجوز للطالب أن يتقدم بطلب إلى العميد لمراجعة علامته في الامتحان النهائي في مساق معين خلال (5) خمسة أيام من تاريخ إعلان النتائج بعد استيفاء الرسوم المعلنة في قسم التسجيل وبإمكان الطالب التقدم بطلب إعادة تصحيح إجابة الامتحان النهائي مقابل دفع رسوم 50 شيكل ، وذلك خلال (10) عشرة أيام من تاريخ إعلان النتائج.  
  18. تقوم لجنة مؤلفة من النائب الأكاديمي ورئيس القسم المعني ومحاضر على الأقل على علم بهذا المساق بإعادة تصحيح دفتر الإجابة مرة أخرى والتأكد من جميع العلامات وتطابقها وترفع النتيجة لعميد الكلية للمصادقة عليها، وفي حالة عدم توفر محاضر آخر يتم استدعاء محاضر المساق نفسه ويعيد التصحيح مرة أخرى بحضور بقية الأعضاء. 
  19. إذا تم ضبط الطالب في حالة غش في أحد الامتحانات اليومية ترصد له علامة (صفر) في ذلك المساق، أما إذا ضبط في عملية غش في الامتحان النهائي فتعد علامات الفصل كله صفراً ويبلغ بذلك ولي الأمر أو الجهة الموفدة للطالب.
  20.  

الرموز وتعريفاتها:

تستخدم الرموز الآتية للدلالة على:

  • I (غ.م): “غير مكتمل” وتعطى للطالب إذا تغيب عن الامتحان النهائي بعذر مقبول، على أن يتم تقديم الامتحان النهائي في مدة أقصاها نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل التالي للفصل الذي حصل فيه الطالب على علامة ” غير مكتمل ” أو بنفس تاريخ أقرب موعد للامتحان النهائي للمساق نفسه ” على ألا يتجاوز ذلك نهاية الفصل التالي للفصل الذي حصل فيه الطالب على ” غير مكتمل “.
  • W (م): يسجل في كشف العلامات بجانب المساق ومعناه “منسحب من المساق” إذا انسحب الطالب  من مساق بعد انتهاء مدة السحب والإضافة، على ألا يقل عدد الساعات المتبقية للطالب عن الحد الأدنى للساعات المسموح بها في ذلك الفصل، ويمكن للطالب الانسحاب من الفصل ويسجل له في كشف العلامات أمام كل مساق في ذلك الفصل إشارة (م) وذلك بعد انتهاء مدة الانسحاب الرسمية وقبل بداية الامتحانات النهائية حسب الطرق الرسمية المتبعة في الكلية. 
  • P (ن): “ناجح” وتعطى للطالب في المساقات التي ليس لها تقديرات أو نقاط، أو التي لا تحتسب ساعاتها المعتمدة.
  • NP (غ. ن): “راسب” وتعطى للطالب في المساقات التي ليس لها تقديرات أو نقاط أو التي لا تحتسب ساعاتها المعتمدة.
  • FA ( ح.غ): حرمان غياب “راسب” بسبب تغيب الطالب عن الامتحان النهائي من دون عذر مقبول، أو إذا تجاوز الطالب الحد الأعلى للغياب من دون عذر رسمي ، وتحتسب له 0.00 نقطة.
  • H (س) ساعة معتمدة مسجلة للطالب في ذلك الفصل.
  • F (ر) “راسب” وهو المساق الذي لا يتجاوز فيه الطالب درجة النجاح المقررة في ذلك المساق.
  • T (م.ح) “مساق محتسب” وهو المساق الذي سبق للطالب أخذه في جامعة أخرى ويسجل له عدد ساعاته المعتمدة من دون العلامة، بحيث يعد الطالب مجتازاً هذا المساق فقط.
  • E (م.ع) ” مساق معفى” وهو المساق الذي يعفى الطالب منه حسب ما يقره المجلس الأكاديمي.
  • EH (س.م) “ساعات مجتازة” وهي الساعات التي اجتازها الطالب بنجاح.
  • R (م.م) “مساق معاد” وهو مساق يعيده الطالب.

احتساب المعدلات

المادة( 17)

  1. المعدل الفصلي:  

يحسب المعدل الفصلي بقسمة مجموع النقاط الناتج عن ضرب علامة المساق بعدد ساعاته المعتمدة في جميع المساقات المسجل لها الطالب في الفصل على مجموع عدد الساعات المعتمدة لتلك المساقات ، أي: 

            المعدل الفصلي = مجموع (علامة كل مساق x عدد ساعاته المعتمدة) / مجموع الساعات المعتمدة         

  1. المعدل التراكمي: 

يحسب المعدل التراكمي بقسمة مجموع نواتج ضرب علامة كل مادة تعليمية بعدد ساعاتها المعتمدة على مجموع الساعات المعتمدة على مجموع الساعات المعتمدة التي درسها الطالب حتى تاريخ حساب ذلك المعدل (المادة المعادة تحسب ساعاتها مرة واحدة وتحسب العلامة الجديدة

المعدل التراكمي    =          مجموع  علامة المادة ( كل المواد في كل الفصول) x (عدد ساعاتها المعتمدة)  

                                                  مجموع ( عدد الساعات المعتمدة لكل الفصول )

  1. يدخل في حساب المعدل التراكمي المواد التي درسها الطالب في نفس كلية سواء أكان الطالب محول من تخصصه أو درسها في كلية أخرى بناء على موافقة عميد الكلية وكانت توافق الخطة الدراسية للتخصص في الكلية الحالية. 
  2. المعدل التراكمي: 
    1. يحسب المعدل التراكمي بقسمة مجموع النقاط الناتج عن ضرب علامة المساق بعدد ساعاته المعتمدة لجميع المساقات التي كان الطالب قد سجل لها، مقسوماً على مجموع عدد الساعات المعتمدة لتلك المساقات، وتقرب تلك النتيجة لأقرب منزلة عشرية. (إذا أعاد الطالب دراسة مساق من المساقات لأي سبب تدخل العلامة الأخيرة للمساق المعاد في حساب المعدل التراكمي وتبقى العلامة الأولى مثبتا عليها كلمة معاد كما تبين ذلك المادة 14، كما تقرر العلامة الأخيرة نـجاح الطالب أو رسوبه لأغراض إنهاء المتطلبات وتظهر جميع العلامات في الكشف) 
    2. المساق المعاد لغاية تحسين المعدل يحتسب في المعدل وتحسب العلامة الأعلى. 
  1. لائحة الشرف: 
    1. الطالب المسجل (15) ساعة معتمدة فأعلى وحاصل على معدل فصلي (90 %) فأعلى يدرج اسمه على لائحة الشرف في ذلك الفصل.
    2. يصدر رئيس الكلية لائحة شرف فصلية وتتضمن أسماء الطلبة الذين حصلوا على معدلات فصلية مرتفعة وتكرمهم الكلية بالطريقة التي تراها مناسبة.
    3. شروط الحصول على مراتب الشرف:
  • ألا يكون الطالب قد رسب في أي مساق درسه في القسم أو في الأقسام الأخرى 
  • أن يكون الطالب قد استكمل متطلبات التخرج في مدة الدراسة المسموح بها قانوناً. 
  • أن يكون الطالب قد درس في قسمه الذي سيـتـخـرج منه ما لا يقل عن (60 %) من الخطة الدراسية. 
  1. لائحة الشرف الفصلية:
  • درجة شرف أولى: وتعطى للطالب الحاصل على معدل 90% فأكثر في ذلك الفصل بشرط ان لا تقل علامة أي مساق في ذلك الفصل عن 85%.
  • درجة شرف ثانية: وتعطى للطالب الحاصل على معدل 85 %- 89.9% في ذلك الفصل.
  • لا يعطى الطالب درجة الشرف إذا كان عدد الساعات الفصلية أقل من 15 ساعة ما عدا فصل التخرج (12 ساعة على الاقل).
  • يُسجل للطالب على كشف العلامات الفصول التي وضع اسمه فيها على لوائح الشرف.
  1. مرتبة الشرف:

يمنح التقدير الآتي في التخرج:

  1. ممتاز مع درجة الشرف الأولى: وتعطى للخريج الحاصل على معدل تراكمي 90%فأكثر، بشرط ان لا تقل علامة المساقات كلها عن 85% للسنوات كافة.
  2. ممتاز مع درجة الشرف الثانية: وتعطى للخريج الحاصل على معدل تراكمي 85% فأكثر في سنوات دراسته أو على معدلات 80% على الأقل في المساقات كلها للسنوات كافة.
  3. جيد جداً مع درجة الشرف الثانية: وتعطى للخريج الحاصل على معدل تراكمي 80% فأكثر في سنوات دراسته أو  حاصل على معدلات B- على الأقل في المساقات كلها للسنوات كافة.

إنذار الطالب أكاديميا

المادة) 18) 

  1. يوجه للطالب إنذارًا أكاديمياً إذا تدنى معدله التراكمي عن 65% في أي فصل دراسي من الفصول الدراسية باستثناء الفصل الدراسي الأول .  
  2. إذا تدنى معدله التخصصي عن 70% بعد دراسته مالا يقل عن 18 ساعة معتمدة من مواد التخصص.
  3. لا يجوز للطالب أن يسجل أكثر من ( 15 ) ساعة معتمدة وهو منذر أكاديمياً، إلا انه يسمح له بتسجيل 18 ساعة إذا توقف تخرجه عليها في الفصل الأخير.
  4. على الطالب المنذر أكاديمياً أن يزيل جميع الأسباب الموجبة للإنذار الأكاديمي في مدة أقصاها فصلان دراسيان متتاليان من تاريخ التحذير الأكاديمي.  
  5. لا يحسب الفصل الصيفي لأغراض الإنذار والفصل الأكاديمي.  
  6. يخضع الطالب الحاصل على تنبيه أو إنذار أول إلى الإجراءات الآتية:
  1. يكون الحد الأقصى للعبء الدراسي للمنذرين أكاديميا هو 12 ساعة معتمدة، ويجوز زيادة العبء الدراسي إلى 15 ساعة معتمدة بعد توصية رئيس القسم بالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل، إذا كان من شأن ذلك تمكين الطالب من التخرج أو لأسباب أخرى يعتمدها القسم. كما يجوز زيادة العبء الدراسي إلى 13 ساعة معتمدة إذا كان عدد ساعات أحد المساقات يساوي 4 ساعات معتمدة أو ساعة مختبر واحدة معتمدة.
  2. على الطالب إعادة تسجيل المساقات الراسب فيها خلال فصلين دراسيين من رسوبه فيها، وقد يطلب من الطالب إعادة مساقات حصل فيها على تقدير أقل من 70% إذا ما أوصى مرشده الأكاديمي بذلك.
  1. يخضع الطالب الحاصل على إنذار ثانٍ غير متتابع الانذارات إلى الإجراءات الآتية:
    1. يكون عبء الطالب هو عبء الطلبة المنذرين.
    2. مواصلة الدراسة في البرنامج الدراسي نفسه بموافقة مجلس القسم.
    3. في حال قام الطالب المنذر بتغيير البرنامج يتم تحديد المساقات المقبول احتسابها في البرنامج الجديد بعد قبول الطالب فيه، فإذا كان معدل الطالب التراكمي في البرنامج الجديد (60%) أو أكثر وفي التخصص  (65%) أو أكثر، يرفع عنه الإنذار الأكاديمي وخلاف ذلك يبقى الطالب تحت الإنذار.

 

فصل الطالب

المادة( 19)          

  1. يفصل الطالب من التخصص في الحالات التالية: 
    1. إذا أخفق في إزالة الإنذار الأكاديمي بعد مرور فصليين دراسيين. 
    2. إذا حصل الطالب على ثلاثة إنذارات أكاديمية متفرقة. 
    3. إذا استنفذ الطالب المدة القصوى المنصوص عليها في هذه التعليمات. 
    4. إذا حصل الطالب على معدل فصلي أقل من (50 %) في الفصل الدراسي الأول له. 
    5. إذا رسب في كافة المساقات التي سجلها في فصليين دراسيين متتاليين. 
  2. يستثنى من الفصل الأكاديمي الطالب الذي أتم بنجاح دراسة (75 %) على الأقل من مجموع الساعات المطلوبة للتخرج، ويسمح له بمتابعة الدراسة، والتخرج خلال فصلين فصول دراسية متتالية وإلا يفصل من التخصص نهائياً. 
  3. يجوز للطالب المفصول أكاديميا من تخصص معين أن يتقدم بطلب التحاق بتخصص آخر يتناسب مع فرع شهادة الدراسة الثانوية ومعدله فيها، وتحسب له المساقات التي حصل فيها على علامة (65 %) فأعلى والتي تدخل ضمن الخطة الدراسية في تخصصه الجديد. 
  4. يفصل الطالب نهائياُ من الكلية  في الحالات التالية: 
    1. إذا تكرر فعل عملية الغش في الامتحان في نفس الفصل الدراسي. 
    2. إذا انقطع عن الدراسة مدة تزيد عن 20 % من الفصل الدراسي. 
  1. إذا ارتكب مخالفة تستوجب الفصل من الكلية بموجب تعليمات الضبط المعتمدة من الوزارة.  
  2. إذا فصل من تخصص ثاٍنٍ التحق به بعد فصله أكاديمياً من التخصص الأول. 
  3. لا يحسب الفصل الصيفي لأغراض الفصل من الكلية. 
  4. لا يجوز للطالب المفصول سلوكيا الالتحاق بالكلية مرة أخرى. 

التحويل داخل الكلية

المادة( 20) 

يجوز التحويل داخل الكلية والانتقال من قسم إلى قسم أو تغيير التخصص داخل القسم وفقاً للشروط التالية: 

  1. يجوز انتقال الطالب من قسم إلى قسم آخر في الكلية (ليدرس في أحد برامجه)، إذا توافر له مقعد شاغر في القسم الذي يرغب في الانتقال إليه، على أن يتم الانتقال مع بداية فصل دراسي فقط بناء على طلب خطي يقدمه الطالب لقسم القبول والتسجيل بعد موافقة رئيس القسم المعني والمرشد الأكاديمي حتى نهاية أسبوع السحب والإضافة. 
  2. أن يكون مستوفياً لشروط القبول لذلك القسم. 
  3. تحسب للطالب جميع المواد المطلوبة في الخطة الدراسية للقسم المنتقل إليه (المحول أو المنسحب)، شريطة ألا تقل علامة كل مساق عن 70 % وتدخل علامات تلك المساقات في معدل الطالب. 
  4. يحسب فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل ( 15 ) ساعة معتمدة تحسب للطالب المنتقل، في هذه الحالة لا يعامل الطالب المحول معاملة الطالب المستجد.  
  5. الطالب الخريج تحسب له علامة المساقات بشرط ألا تقل علامة كل مساق عن 70% ، وتدخل في حساب المعدل التراكمي. 
  6. الطالب المفصول يعادل له علامة المساقات بشرط ألا تقل علامة كل مساق عن 65% ، وتدخل في حساب المعدل التراكمي. 

الانتقال من كلية إلى الكلية الجامعية الذكية للتعليم الحديث

المادة( 21) 

  1. يجوز للطالب أن ينتقل من كلية جامعية  إلى الكلية الجامعية الذكية للتعليم الحديث في بداية أي فصل دراسي لدراسة التخصص نفسه على أن يتقدم بطلب لعميد الكلية الجامعية الذكية للتعليم الحديث ويحصل على موافقة العميد قبل نهاية فترة السحب والإضافة من الفصل الدراسي الجديد.  
  2. الطالب المحول أو المنسحب أو الخريج تحسب له علامة المساقات بشرط ألا تقل علامة كل مساق عن 70 %، ولا تدخل في حساب المعدل التراكمي. 
  3. لا يجوز أن ينتقل الطالب الذي درس جميع مساقات خطته الدراسية ولم ينه متطلبات التخرج. 

الطلبة المحولون من الكليات الجامعية

المادة(22)  

  1. يسمح بالانتقال إلى الكلية الجامعية الذكية للتعليم الحديث لدراسة نفس التخصص في حالة وجود شواغر عند تحقيق الطالب للشروط التالية: 
    1. استيفاء شروط القبول في الكلية.  
    2. أن يكون التحويل من كلية أو جامعة تعترف بها الوزارة وتكون الدراسة فيها وفق نظام المواظبة والانتظام، وأن يكون التخصص أيضاً معترف به. 
    3. ألا يكون الطالب تحت الإنذار الأكاديمي أو مفصولاُ من التخصص في الجامعة المنتقل منها. 
    4. أن يكون الطالب قد أتم في الكلية أو الجامعة المحول منها ما لا يقل عن 24 ساعة معتمدة أو سنة دراسية بنجاح. 
  2. يسمح للطالب بالانتقال إلى الكلية في حالة وجود شواغر لدراسة تخصص آخر إذا انطبقت عليه الفقرات ( أ. ب .ث (من البند (1) من المادة ( 22 ). 
  3. تقوم لجان مختصة في الكلية بمعادلة المساقات للطالب المحول لنظيراتها في خطة التخصص المحول إليه .ووفقاً للنظام الخاص باحتساب المساقات، بحيث لا يتجاوز مجموع عدد الساعات المحتسبة للمساقات عن (50 %) من الساعات المطلوبة للتخرج. 
  4. لا تدخل علامات المساقات المحولة في المعدل التراكمي في شهادة البكالوريوس. 
  5. يحسب فصل دراسي واحد من الحد الأعلى لسنوات التخرج مقابل كل (18) ساعة معتمدة تحسب للطالب المنتقل، وفي هذه الحالة لا يعامل الطالب المنتقل معاملة الطالب المستجد. 

احتساب المساقات المحولة

المادة( 23) 

  1. تعتبر المساقات المطروحة لدرجة البكالوريوس في الكلية هي المرجع من حيث عدد الساعات المعتمدة، وأسماء المساقات، والمحتوى والساعات الزمنية النظرية والعملية. 
  2. يجب أن يتطابق محتوى المساقات المحولة مع نظيرتها في الكلية بما لا يقل عن( 80%) . 
  3. يمكن احتساب المساق إذا توافق محتواه مع محتوى أكثر من مساق من المساقات المحولة.
  4. لا يحتسب المساق إذا كانت علامته أقل من (70%) أو تقديره جيد. 
  5. أن لا يكون مر أكثر من ثلاث سنوات علي دراسة الطالب للتخصص القديم.  
  6. أن يكون الطالب سبق وأن درس هذه المساقات ونـجح فيها وحصل على الحد الأدنى للدرجات المطلوبة للمعادلة لكل حالة على حدة.  

 

الطالب الزائر:

المادة( 24) 

  1. يشترط لقبول الطالب الزائر احضار خطاب موجه إلى عميد القبول والتسجيل في الكلية الذكية الجامعية من جهة الاختصاص في جامعته الأصلية بالموافقة على الدراسة في المساقات المطلوبة في فصل دراسي محدد، مرفقا بصورة عن كشف العلامات للطالب مصدقا من جامعته الأصلية حسب الأصول وصورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية حسب البنود ادناه.
    1. أن يكون الطالب منتظماً من الناحية الدراسية في جامعة أخرى معترف بها.
    2. وجود موافقة خطية مسبقة من جامعته الأصلية والكلية الجامعية لدراسة مساقات محددة، وتُرسل نتائجه في نهاية الفصل الدراسي إلى الجهة المختصة في تلك الجامعة.
    3. أن تكون المساقات التي يدرسها الطالب نفسها مطروحة في كلتا الجامعة الاصلية والكلية الذكية الجامعية و مكافئة من حيث الخطة، وعدد الساعات المعتمدة ووصف المساق، والمخرجات التعليمية. 
    4. أن ينهي الطالب على الأقل (30) ساعة معتمدة أو سنة دراسية واحدة أو ما يوازيهما في جامعته قبل أن يكون طالبًا زائرًا في الكلية الذكية الجامعية.
    5. ألا تتجاوز مدة الدراسة في الكلية الذكية الجامعية ما نسبته (25%) من مدة الدراسة الكلية.
    6. أن يكون الطالب قادرًا ومؤهلًا للدراسة باللغة التي تعتمدها الكلية الذكية الجامعية للتخصص الذي سيتم دراسته.
    7. لا يجوز للطالب الزائر دراسة مساقات الفصل الأخير أو ما يوازيه في الكلية الذكية الجامعية، ويستثنى من ذلك مساق التدريب العملي أو السريري، أو مساق آخر ضمن خطته الدراسية غير مطروح في ذلك الفصل في المؤسسة الأم.
    8. يحصل الطالب في نهاية كل فصل دراسي على كشف علامات مصدق من الكلية الذكية الجامعية يثبت استكماله دراسة المساقات وعدد ساعاتها المقررة أو ما يوازيها وتقديرها ولا تحتسب ضمن المعدل التراكمي، وترصد له بعلامة فارقة في كشف العلامات.
    9. إن تسجيل الطالب الزائر في الكلية الذكية الجامعية لا يعني قبوله كطالب منتظم فيها، ولا يلزمها قبوله وتحويله لأي برنامج أكاديمي فيها.
    10. تطبق على الطالب الزائر أنظمة الكلية الذكية الجامعية، وبالأخص الشروط المتعلقة بالطالب الزائر والمواظبة والامتحانات والعلامات وإجراءات الضبط والتأديب ويستفيد الطالب الزائر من جميع الخدمات والتسهيلات المتوفرة في المؤسسة الكلية الذكية الجامعية، ويمنح لهذه الغاية بطاقة هوية طالب خاصة ومؤقتة.
    11. رسوم الساعة المعتمدة للطالب الزائر حسب سعر الساعة الاكاديمية المعتمد للطالب الجديد في السنة الاكاديمية لقبول الطالب في الكلية مضاف اليها رسم التسجيل والخدمات والتأمينات.
  2. يتوجب على طلبة الكلية الذكية الجامعية الراغبين في الدراسة كطلبة زائرين في جامعة أخرى مرخصة ومعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي، الحصول على موافقة مسبقة من دائرة القبول والتسجيل ومن مشرف الطالب وفق نموذج “الطالب الزائر من الكلية الذكية الجامعية” وأن يكون الطالب قد أنهى 30 ساعة معتمدة، وتتطلب الموافقة تقديم طلب الدراسة في جامعة أخرى بإرفاق وصف محتوى المساق المطلوب دراسته في الجامعة الأخرى وكتاب من دائرة القبول موجهاً إلى الجامعة القبول الجامعة المستضيفة، ويشترط حصول الطالب على الاقل على علامة (70%) بتقدير جيد او اكثر ليتم احتساب العلامة ولا تعتمد النتيجة إذا كانت أقل من ذلك وتُحتسب نتيجة المساق بساعاته المعتمدة (دون العلامة) وترصد له علامة (م.ح)  T-transfere في كشف العلامات. ويسمح للطالب بدراسة فصل دراسي واحد فقط وبحد أقصى 9 ساعات معتمدة طيلة فترة دراسة الطالب.

 

مشاريع التخرج

المادة( 25) 

  1. يعطى طلاب مشاريع التخرج من اجل إنهاء مشاريعهم ومناقشتها فترة أسبوعين من موعد نهاية الامتحانات الفصلية للفصل الدراسي. 
  2. عند التقييم لمشروع التخرج إذا وجد مشرف المشروع واللجنة المختصة أن هناك بعض النواقص في مشروع التخرج يمكن تغطيتها خلال الفصل التالي، يعطى الطالب علامة (W) منسحب في هذا الفصل. 
  3. يعطى الطالب فرصة للتسجيل للمشروع مرة أخرى، مع دفع الرسوم المطلوبة، على أن ينهى متطلبات المشروع في هذا الفصل، وغير ذلك يعتبر الطالب راسباً في المشروع، ويعطى صفر الكلية. 

التخرج

المادة( 26) 

            يمنح الطالب درجة البكالوريوس من الكلية لدى استيفائه شروط التخرج التالية:         

  1. يمنح الطالب درجة البكالوريوس إذا أنهى بنجاح – أي ” بمعدل تراكمي لا يقل عن 60 وبمعدل تخصصي لا يقل عن 65 “. كلاً من المتطلبات الآتية:
  1. المتطلبات العامة للكلية: الإجبارية، والاختيارية ومجموعهما 26 ساعة معتمدة
  2. متطلبات القسم حسب خطة القسم المعتمدة وقت قبوله في القسم.
  3. متطلبات التخصص ( البرنامج) حسب الخطة المعتمدة للبرنامج وقت قبوله.
  4. المتطلبات الحرة ومجموعها (6) ساعات معتمدة.
  1. إتمام دراسة ما لا يقل عن ( 50 %) من الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج في الكلية إذا كان الطالب منتقلاً من مؤسسة تعليمية أخرى إلى الكلية .  
  2. إتمام كافة المتطلبات الأخرى التي تقتضيها الخطة التي يتخرج بموجبها الطالب كالتدريب الميداني.  
  3. قضاء المدة الدنيا المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس.  
  4. تمنح وثائق التخرج التالية للطالب الذي ينهي متطلبات الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي سجل له بعد دفع الرسوم المقررة لإصدارها وتصديقها من الجهات المعنية وهي: 
    1. كشف علامات باللغة العربية وآخر باللغة الإنـجليزية.  
    2. شهادة البكالوريوس.  
  5. تمنح وثائق التخرج عند استحقاقها في نهاية كل فصل دراسي. 

 

الانسحاب من الكلية

 

المادة( 27)

  1. إذا قام الطالب الجديد بدفع رسوم حجز المقعد فإن عملية استرجاع الرسوم تكون على النحو الآتي:
  • يسترجع الطالب ما نسبته 100% من رسوم حجز المقعد إذا انسحب قبل بدء الدوام الرسمي في الكلية، يخصم منها رسوم الاضافية.
  • يسترجع الطالب ما نسبته 50% من رسوم الساعات المعتمدة حتى تاريخ انسحابه إذا انسحب خلال فترة السحب والإضافة حسب أنظمة الكلية.
  • لا يسترجع الطالب أي مبلغ من اجمالي القسط حتى تاريخ انسحابه إذا انسحب بعد انقضاء مدة السحب والإضافة حسب أنظمة الكلية.
  1. إذا كان الطالب قد أنهى الفصل الأول وأراد الانسحاب في أي فصل لاحق فإن عملية استرجاع الرسوم تكون على النحو الآتي:
  • قبل عملية التثبيت يسترجع الطالب كامل الرسوم المدفوعة للفصل.
  • يسترد الطالب اثناء فترة التسجيل (تثبيت البرنامج) كامل رسوم الساعات المعتمدة للفصل فقط.
  • إذا كان الطالب قد دفع أية رسوم قبل بدء عملية التسجيل أو كان له رصيد من فصل سابق فإنها تُرصد في حساب الطالب المالي للفصل التالي.
  • إذا انسحب الطالب بعد إتمام عملية التسجيل (تثبيت التسجيل) وقبل بدء الدوام الرسمي في الكلية فإنه يسترجع كامل رسوم الساعات المعتمدة المدفوعة للفصل فقط .
  • إذا انسحب الطالب خلال مدة السحب والإضافة فإنه يسترجع كافة رسوم الساعات المعتمدة المدفوعة باستثناء الرسوم الاضافية (رسوم التسجيل والتأمين الصحي ورسوم البطاقة الجامعية، و رسوم امتحان المستوى ورسوم الانترنت).
  • إذا انسحب الطالب خلال الأسبوع الأول بعد انقضاء مدة السحب والإضافة فإنه يسترجع 50% فقط من رسوم الساعات المعتمدةالمدفوعة للفصل المسجل فقط.
  • إذا انسحب الطالب خلال الأسبوع الثاني بعد انقضاء مدة السحب والإضافة فإنه يسترجع ما نسبته 20% من رسوم الساعات المعتمدة المدفوعة للفصل المسجل فقط.
  • إذا انسحب الطالب خلال الأسبوع الثالث بعد انقضاء مدة السحب والإضافة فانه لا يسترجع اية رسوم.
  1. الانسحاب من أحد المساقات:
  • إذا انسحب الطالب من أحد المساقات خلال مدة السحب والإضافة ولم يقم بإضافة مساق آخر، وكانت قيمة الرسوم التي دفعها أكبر من القيمة المستحقة عليه بعد عملية الانسحاب من المساق فإن الفائض من قيمة رسوم المساق تُرصد للفصل التالي.
  • إذا انسحب الطالب من أحد المساقات بعد انقضاء مدة السحب والإضافة فإن هذا الانسحاب يصبح انسحابا متأخراً من هذا المساق وبالتالي فإن رسوم الساعات المعتمدة لهذا المساق تكون مستحقة عليه ويقوم بتسديدها.

مخالفات تأديبية:

تعد الأمور الآتية  مخالفات تأديبية:

  • مخالفات أنظمة الكلية وتعليماتها.
  • الامتناع غير المبرر عن حضور الدروس والأنشطة الطلابية التي تقتضي الأنظمة المواظبة عليها.
  • كل فعل يمس الشرف والكرامة، أو يتنافى وحسن السيرة والسلوك، أو يسيء إلى سمعة الكلية والعاملين فيها داخل الكلية وخارجها.
  • كل إخلال أو غش في امتحان أو شروع فيه.
  • كل تنظيم للجمعيات داخل الكلية، أو الاشتراك فيها من غير ترخيص مسبق من الجهات المختصة في الكلية.
  • كل اشتراك في نشاط جماعي يخل بأنظمة الكلية وتعليماتها وقراراتها.
  • استعمال مباني الكلية ومرافقها وملحقاتها والبيوت المعدة لإقامة الطلبة والأندية المنشأة لغير الأغراض التي أعدت لها.
  • توزيع النشرات، أو إصدار جرائد، أو جمع توقيعات أو تبرعات قبل الحصول على ترخيص من الجهات المختصة، أو إساءة استعمال ما ذكر بعد الحصول على ترخيص له.
  • إتلاف أي من ممتلكات الكلية المنقولة، وغير المنقولة، أو استعمال شعارها من دون موافقة رسمية من رئاسة الكلية.
  • سب الذات الإلهية، أو شتم الرسل أو الأنبياء لأي سبب كان.

العقوبات التأديبية هي:  

  1. التنبيه.
  2. الإنذار بدرجاته الثلاث الأول والثاني والثالث.
  3. التغريم بما لا يقل عن مثلي الثمن الحالي للشيء أو الأشياء المتلفة.
  4. الحرمان لمدة محدودة من الاستفادة من الخدمات التي يقدمها مرفق أو أكثر من مرافق الكلية التي ترتكب فيها المخالفة.
  5. الحرمان لمدة محددة من ممارسة نشاط أو أكثر من النشاطات الطلابية التي فيها المخالفة.
  6. إلغاء التسجيل لمادة أو أكثر لفصل دراسي واحد، وإعطاء الطالب ( صفراً ) في المساقات التي ألغيت امتحاناته فيها.
  7. الفصل من الكلية لمدة تتراوح بين فصل دراسي واحد أو فصلين دراسيين أو أربعة فصول دراسية.
  8. الفصل من الكلية فصلاً تاماً.
  9. إذا ارتكب الطالب مخالفة في قاعات التدريس فيحق لعضو هيئة التدريس أن يخرجه من القاعة وله أن يعلم رئيس القسم أو رئيس الكلية بذلك.

 

أحكام عامة

المادة( 28)

  1. يتحمل الطالب مسئولية برنامجه الدراسي من حيث: متطلبات الكلية، متطلبات التخصص الإجبارية والاختيارية والحرة، ومع ذلك تعين له الجامعة مرشداً أكاديمياً يساعده على سلامة ذلك التخطيط واستكمال برنامجه وفق الخطة الدراسية المعتمدة.
  2. إذا توقف احتمال تخرج الطالب على مساق واحد إجباري أو اختياري وكان هذا المساق غير مطروح في الفصل الذي يتخرج فيه أو كان مطروحاً ومتعارضاّ مع مساق إجباري آخر فيحق  فللنائب الأكاديمي بعد أخذ رأي رئيس القسم المختص الموافقة على أن يدرس الطالب مساقاّ أخرًا بديلاً عنه ويعلم قسم القبول والتسجيل بذلك. 
  3. إذا توقف تخرج الطالب على اجتياز مساق واحد فقط سبق أن درسه( 3) مرات أو أكثر ولم ينجح به فإنه يجوز بموافقة العميد وتوصية رئيس القسم السماح له بدراسة مساق بديل مماثل للمساق المستبدل من حيث مستواه وعدد ساعاته المعتمدة. 
  4. مع مراعاة ما ورد في المادة ( 5 ) من هذه التعليمات يجوز للطالب بموافقة النائب الاكاديمي، ولغايات التخرج دراسة ما لا يزيد عن (9) ساعات معتمدة في كلية مناظرة أو جامعة  أخرى . 
  5. يتولى عميد الكلية ونائب عميد الكلية للشؤون الأكاديمية ورؤساء الأقسام الأكاديمية وقسم القبول والتسجيل تنفيذ هذه التعليمات ومعالجة أية حالات تنشأ عن تطبيقها، على أن تعرض على مجلس الكلية لمناقشتها واتخاذ قرار بشأنها.  
  6. القضايا الأكاديمية ليست موضوعاً لتصويت الطلبة العام، إنها من صلاحيات نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وله السلطة النهائية.
  7. لا يحق لأي طالب أن يحتج بعدم اطلاعه على هذه التعليمات أو ما ينشر على لوحات الإعلان في الكلية. 
  8. تلغي هذه التعليمات أي تعليمات صدرت في السابق تتعارض معها.