برنامج الدبلوم المتوسط في

فن تصميم وصياغة المجوهرات

عن البرنامج

الأهداف و المخرجات

مجالات العمل

سنوات الدراسة

الخطة الدراسية

يهدف هذا التخصص إلى تزويد الطلبة بالمعارف، والمهارات اللازمة لتصميم، وصناعة المجوهرات بأنفسهم، وذلك باستخدام أدوات تكنولوجية عصرية، حيثُ يُعتبر هذا التخصص خيارًا مثاليًا للأفراد الذين يتطلعون إلى العمل في صناعة المجوهرات أو أولئك الذين يهتمون بتطوير مهاراتهم الفنية، والحرفية في هذا المجال.

– مهارات التصميم: يتعلم الطلبة كيفية تطوير أفكار مبتكرة و تصميمات فنية للمجوهرات، بما في ذلك استخدام برامج التصميم المختلفة، والتقنيات اليدوية.

– مهارات الصياغة: يكتسب الطلبة المهارات الحرفية والصناعية اللازمة لتحويل التصميمات إلى قطع مجوهرات فعلية، بما في ذلك استخدام أدوات الصياغة، والتشكيل، والتشطيب.

– فهم المواد والتقنيات: يتعرف الطلبة على مُختلف أنواع المواد المستخدمة في صناعة المجوهرات مثل: (الذهب والفضة والأحجار الكريمة واللآلئ)، وكيفية استخدام التقنيات المُختلفة مثل: (النقش، والتقطيع، والترصيع).

– مهارات التسويق والمبيعات: يتعلم الطلبة كيفية تسويق، وترويج منتجاتهم وبيعها في الأسواق المحلية والعالمية، كذلك كيفية بناء علاقات مع العملاء والتعامل معهم بشكل فعال.

– الفهم الثقافي والتاريخي: يكتسب الطلبة فهمًا عميقًا للتقاليد، والثقافات المختلفة المرتبطة بصناعة المجوهرات، بالإضافة إلى دراسة تطورات التصميم، والصياغة عبر العصور.

– المهارات الريادية: يتعلم الطلبة كيفية إدارة الأعمال الخاصة بهم وتأسيس مشاريع صغيرة في مجال تصميم وصياغة المجوهرات، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الموارد، وتسويق المنتجات.

– صناعة المجوهرات والعمل في ورش صناعة المجوهرات، ومعامل الذهب والفضة، والمسؤولية عن تصميم وصناعة المجوهرات باستخدام المعادن الثمينة، والأحجار الكريمة، والألماس.

– تصميم المجوهرات: حيث يمكنك العمل كمصمم مجوهرات، حيث تقوم بابتكار تصاميم فريدة وجذابة للمجوهرات باستخدام البرامج الحاسوبية والتقنيات المتقدمة.

– صياغة المجوهرات وتشكيل القطع المعدنية والأحجار الكريمة لتحويل التصاميم إلى قطع نهائية جاهزة للارتداء.

– مبيعات المجوهرات: يمكنك العمل في محلات بيع المجوهرات الفاخرة والمعارض، ومساعدة الزبائن في اختيار القطع المناسبة لهم.

– تقديم الاستشارات: يمكنك أن تصبح خبيرًا في تقديم الاستشارات للعملاء، والمساعدة في تحديد التصاميم المناسبة وفقًا لأذواقهم واحتياجاتهم.

– التدريس والتدريب، وذلك بعد اكتساب خبرة كافية في هذا المجال، يُمكنك أن تفتح ورش عمل أو تعمل كمدرب لتدريب الآخرين على فنون صناعة المجوهرات والتصميم.

– التصوير الفوتوغرافي للمجوهرات: حيث يمكنك العمل كمصور مجوهرات، حيث تلتقط صورًا احترافية للمجوهرات للاستخدام في الإعلانات والمواد التسويقية.

– المشاركة في المعارض والفعاليات لصناعة المجوهرات لعرض تصاميمك، والتعرف على أحدث اتجاهات هذه الصناعة.

يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.

طرق التواصل مع الدائرة

فن تصميم وصياغة الذهب

🏠 الحرم الرئيس – الخليل، الحرس

📧 info@scme.edu.ps

🏢 Sun – Thu 8:00A.M. – 4:00P.M.

للالتحاق بالبرنامج اضغط هنا