دائرة توكيد الجودة

تضع الكلية خطة استراتيجية شاملة كل خمس سنوات يوضح من خلالها افتتاح تخصصات جديدة وإغلاق أو تغيير تخصصات موجودة ويوضح فيها تطوير الكادر الأكاديمي من خلال الابتعاث والدورات التدريبية، ودعم الأبحاث وتشجيع البحث العلمي. كما تقوم جميع الأقسام في الكلية بعمل خطة تطويرية شاملة كل خمس سنوات بحد أقصى لتحديث الخطط الأكاديمية للتخصصات الفاعلة حيث يتم تحديث المساقات بناءً على توصيات قسم الجودة النوعية التي تستقيها من خلال استطلاع آراء المحاضرين والخريجين وأرباب العمل. تأسست وحدة توكيد الجودة عام 2022 لضمان وتحسين الجودة في جميع النواحي الأكاديمية والادارية والبحثية في الجامعة، تتبع الوحدة ادارياً لمساعد العميد للشؤون الاكاديمية، وحددت الوحدة رسالتها بالعمل المستمر على ضبط وتحسين الجودة والنوعية وترسيخ ثقافة الجودة وتطوير البيئة التعليمية في الكلية الذكية الجامعية من خلال اعتماد إجراءات ومعايير مهنية في عمليات تقويم البرامج الدراسية وتحسين الأداء الإداري والأكاديمي مما يؤدي لكسب ثقة المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي في مخرجات العملية التعليمية للكلية.

أهداف الوحدة

المهام و النشاطات

أ‌. نشر ثقافة الجودة والنوعية في الكلية.
ب‌. العمل على توفير أسس ومعايير مهنية واضحة لضمان جودة التعليم في الكلية
ت‌. تطوير وتحسين العملية التعليمية التعلميه الأكاديمية والإدارية والبحثية في الكلية.
ث‌. تطوير نظام تقويم ذاتي خاص بتوكيد وتحسين الجودة والنوعية في الكلية.
ج‌. ضمان قدرة خريج الجامعة على مواكبة التطورات والتحديات المتلاحقة و تلبية متطلبـات سوق العمل المحلية والعالمية .
ح‌. العمل على تطوير البيئة التعليمية وتحسين جودة الخدمات المتاحة للطلبة والمدرسين.

لتنفيذ اهداف الوحدة ورسالتها تقوم الوحدة بالعديد من المهام والاجراءات منها:
1. تنظيم النشاطات اللازمه لنشر ثقافـة الجـــوده وتطوير الأداء (دورات، ورش عمـــــل، مؤتمرات، …).
2. التخطيط والإشراف على عمليات التقويم الذاتي للبرامج الأكاديمية، وتوفير التدريب اللازم للجان التقويم، وتسهيل مهام لجان التقويم الخارجي ومتابعة تنفيذ توصياتها.
3. وضع المعايير لمتابعة وتطوير جميع العمليات المتعلقة بالأداء الأكاديمي (الامتحانات، الخطط الدراسية، الوسائل التعليمية، أساليب التدريس، تقييم الطلبة، …).
4. تطوير نظام توثيق خاص بالجامعة يسهل عمليات ضبط الجودة وتقويم البرامج الأكاديمية.