برنامج الدبلوم المتوسط في

المساحة وتسوية الأراضي

عن البرنامج

الأهداف و المخرجات

مجالات العمل

سنوات الدراسة

الخطة الدراسية

يُغطي هذا التخصص مجموعةً واسعةً من المواضيع ذات الصلة بالمساحة، وتقنيات القياس الجيومتري، بالإضافة إلى العمليات المتعلقة بتحديد المواقع، ورسم الخرائط، وتسوية الأراضي، والفهم الكامل لعمليات تسجيل الاراضي، وتسويتها، والإجراءات القانونية، وإجراءات الوكالة، والمُلكية، حيث يحصل الطالب على برنامج متكامل يشمل العديد من النقاط الهامة العملية، والنظرية، والقانونية.

– مهارات التقنيات المساحية باستخدام الأدوات المختلفة، مثل (أجهزة GPS والتيودوليت، والمستوى الضوئي لقياس المسافات، والزوايا، والارتفاعات بدقة عالية).

– إنشاء، وتحليل الخرائط الجيومترية، والرسومات الهندسية بدقة وإتقان، وتطبيق المبادئ الهندسية، والرياضية في تصميم الأراضي، والمشاريع الهندسية.

– العمل في البيئة الخارجية، وتنفيذ المساحات، وعمليات التسوية بدقة، وفعالية، والتعامل مع التحديات، والظروف المتغيرة في الميدان.

– فهم القوانين، واللوائح المتعلقة بالمساحة، وتسوية الأراضي في القانون الفلسطيني، وغيره من البلدان، والقدرة على العمل وفقاً للمعايير والمتطلبات القانونية.

– مُتابعة القضايا القانونية المتعلقة بنقل الملكية أمام السلطات القضائية، وتقديم الدعم القانوني والمشورة للعملاء خلال جميع مراحل الإجراءات القانونية.

– التواصل، والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بعمليات نقل الملكية، مثل ( الهيئة العامة للأراضي، والمساحة والتخطيط العمراني)، وضمان الامتثال لمتطلباتها.

– العمل في مجال الهندسة المدنية، والمشاركة في تحديد المواقع، ورسم الخرائط، والتصميم الهندسي للمشاريع العمرانية، والبنية التحتية.

– العمل في شركات التطوير العقاري، والوكالات العقارية في تحديد المواقع المثالية للمشاريع العقارية، وتقييم الأراضي، وتسوية المُلكية.

– العمل في مكاتب الاستشارات الهندسية، وتقديم الخدمات الفنية، والمشورة في مجالات المساحة، وتسوية الأراضي لمختلف المشاريع الهندسية.

– العمل في مجال الاستشارات القانونية والملكية، والعمل على إجراءات الوكالات، ونقل الملكية وكافة الإجراءات القانونية من ناحية التسوية للعملاء.

– العمل في مجالات رسم الخرائط بشكل كامل، والجيوماتكس، كذلك تحليل البيانات الجغرافية، وإنتاج الخرائط الرقمية، وتطوير أنظمة المعلومات الجغرافية.

– العمل في قطاع الدفاع والأمن الوطني في تحديد المواقع الاستراتيجية، ورسم الخرائط الإستراتيجية إضافة إلى تحليل البيانات الجغرافية.

يتكون هذا التخصص من (سنتين) دراسيتين بواقع (76) ساعة معتمدة.

طرق التواصل مع الدائرة

المساحة وتسوية الأراضي

🏠 الحرم الرئيس – الخليل، الحرس

📧 info@scme.edu.ps

🏢 Sun – Thu 8:00A.M. – 4:00P.M.

للالتحاق بالبرنامج اضغط هنا